docs:كيف_تنشئ_قرص_إنقاذ_لينكس

~~ODT~~

عمل أقراص الانقاذ

تُعنى هذه المقالة بشرح كيفية تصميم أقراص إنقاذ للينكس، حيث يمكن استخدام هذه الأقراص في الحالات الطارئة لإصلاح النظام أو لغرض التجارب. يتطلب منك بناء قرص إنقاذ أن تكون على دراية معقولة بكيفية القيام بالمهام الإدارية في لينكس؛ أما إن كنت تبحث عن قرص إنقاذ جاهز لاحتياجاتك، فيمكنك إيجاد لائحة في الملحق في آخر المقالة.

مقدمة

أقراص إقلاع لينكس مفيدة في كثيرة من الحالات، مثل تجربة نواة جديدة، أو مواجهة حالة فشل في إقلاع النظام على القرص الصلب (بسبب تضرر القرص الصلب أو أجزاء منه)، أو إصلاح نظام معطل، أو تحديث ملفات نظام أساسية بشكل آمن (مثل libc.so).

تفترض هذه المقالة أنك تملك بعض الخبرة في التعامل مع أدوات لينكس الإدارية. يجب عليك على سبيل المثال أن تعرف كيفية التعامل مع أنظمة الملفات والمجلدات والملفات وكيفية استخدام mount و df، كما يجب أن تكون قادراً على فهم ملفات مثل ‎/etc/fstab‎ و ‎/etc/passwd‎ وكيفية تكوينهما. وعليك أن تعلم أيضاً أن معظم الأوامر في هذه المقالة يجب تشغيلها كجذر.

إن بناء قرص إقلاع من الصفر قد يكون عملاً معقداً، لذا فإن كنت تبحث فقط عن قرص إقلاع يلبي احتياجاتك ولا تريد الخوض في تفاصيل بنائه فعليك بالملحق في آخر هذه المقالة.

نظرة على الإقلاع في لينكس

عملية الإقلاع

عند بدء عملية الإقلاع، يبدأ الحاسوب بتنفيذ الشبفرة الموجودة في ذاكرة ال ROM (وهي تكون ال BIOS عادةً)، فينظر إلى القطاع 0 والأسطوانة 0 من قرص الإقلاع (الذي قد يكون القرص الصلب أو قرصاً مرناً ‎/dev/fd0‎ أو أي شيء آخر). أما ما يحتويه هذا القطاع 0 (المدعو MBR) فهو أحد اثنين:

  • شيفرة برنامج إقلاع مثل LILO أو Grub، مهمته تحديد موقع النواة وتحميلها ثم تنفيذها لبدء عملية الإقلاع الصحيحة.
  • بداية نواة نظام تشغيل، مثل لينكس.

عندما يبدأ تنفيذ النواة، سواءً عن طريق تحميلها مباشرة أو من خلال برنامج الإقلاع، وبعد عملية التعرف على العتاد، تستشير النواة شيئاً يسمى ramdisk لتعرف مكان نظام ملفات الجذر rootfs، وهو النظام الذي تضمه النواة في الموقع '/'. أما إن فشلت النواة في إيجاد نظام ملفات الجذر، فإنها تتوقف عن العمل.

والآن وبعد إيجاد نظام ملفات الجذر، يُنفذ البرنامج init (الموجود عادة في ‎/bin‎ أو ‎/sbin‎)، ومهمته هي تحديد البرامج والخدمات التي ينبغي أن تبدأ مع إقلاع النظام، أما ملف إعداده فهو ‎/etc/inittab‎. يستطيع برنامج init الإقلاع عادة وفق 7 أنماط مختلفة (من النمط 0 حتى النمط 6)، وتختلف هذه الأنماط بين توزيعة وأخرى، ولكنها تتفق في أن النمط 0 يعني إيقاف التشغيل والنمط 1 يعني الإقلاع في النمط الفردي (من أجل إصلاح النظام) والنمط 6 من أجل إعادة الإقلاع. يمكن بالطبع تغيير مفاهيم أرقام الأنماط من خلال تعديل الملف inittab، أما برامج وسكربتات الإقلاع فهي موجودة غالباً ضمن المجلد ‎/etc/rc.d‎.

وأخيراً تسلم سكربتات بداية التشغيل القياد إلى البرنامج login، والذي يطلب من المستخدم إدخال اسمه وكلمة مروره.

أنواع الأقراص

لكي نفهم كيفية إعداد أقراص الإنقاذ، علينا أن نفهم أولاً نوعية الأقراص التي يمكننا إنشاؤها لأجل هذا الغرض.

قرص إقلاع

وهو قرص يحتوي على نواة النظام مع/بدون برنامج الإقلاع (مثل LILO أو Grub). وفي هذه الحالة، يطلب هذا القرص قرصاً آخر هو قرص الجذر (الذي يحتوي على نظام ملفات الجذر)، أو يبحث عنه في القرص الصلب إن كان مُعداً لذلك (تحصل هذه الحالة عند تجربة الانوية الجديدة، حيث توضع النواة الجديدة على قرص إقلاع وتُجرّب من خلاله).

قرص جذر

وهو قرص يحتوي على نظام ملفات الجذر، ولا يحتوي بالضرورة على نواة النظام أو برنامج الإقلاع.

يمكن لقرص الجذر أن يكون مستقلاً عن بقية الأقراص. عند تحميل النواة، يُنسخ قرص الجذر إلى ال ramdisk مما يجعل الوصول إلى واستخدام قرص الجر أسرع.

قرص إقلاع/جذر

إنه قرص يحتوي كلاً من قرص إقلاع وقرص جذر، وبما أنّ حجم القرص محدود، فإنّ ذلك يتطلب تضمين القرص نواة محدودة ونظام ملفات جذر صغير الحجم. فائدته أنه يتضمن نظام الإنقاذ في قرص واحد فقط.

قرص أدوات

وهو قرص يحتوي نظام ملفات لا يُضمّ بالضرورة كجذر. يُستخدم هذا القرص لتضمين المزيد من الأدوات والبرامج التي لم تتسع في قرص الجذر.

بناء نظام ملفات الجذر

محتويات نظام ملفات الجذر العامة

  • بنية نظام الملفات الأساسية.
  • المجلدات المطلوبة الاساسية: ‎/bin‎ و ‎/etc‎ و ‎/lib‎ و ‎/proc‎ و ‎/usr‎ و ‎/dev‎ و ‎/tmp‎.
  • مجموعة الأدوات الاساسية: sh و ls و cp و mv و rm و …
  • الحد الأدنى من ملفات الإعدادات: rc و inittab و fstab، إلخ.
  • ملفات الأجهزة: ‎/dev/hd*‎ و ‎/dev/tty*‎ و ‎/dev/fd0‎، إلخ.
  • مكتبة التشغيل لتزويد الوظائف الأساسية التي تستخدمها الأدوات.

ويجب على قرص الإنقاذ لكي يستحق هذا الاسم أن يستطيع القيام بشيئين على الأقل: فحص أنظمة الملفات والتعديل عليها، وإمكانية القيام بعمليات النسخ الاحتياطي والاسترجاع.

إنشاء نظام الملفات

لبناء نظام الملفات، عليك استخدام جهاز كبير كفاية ليتسع للملفات قبل ضغطها. سيكون حجم ٤ ميغابايت كافياً في الغالب، ولديك أحد الخيارات الثلاثة كأماكن وضعها:

  • استخدام ramdisk (أي الجهاز ‎/dev/ram0‎ مثلاً). في هذه الحالة تقوم الذاكرة بمحاكاة الجهاز. إن لم تجد لديك جهازاً يُدعى ‎/dev/ram‎ أو ‎/dev/ram0‎ أو حتى ‎/dev/ramdisk‎، فعليك إنشاؤه باستخدام الأمر mknod (اكتب man mknod لمزيد من التفاصيل).
  • إن كان لديك قسم (partition) غير مستعمل من قرصك الصلب، فلا ضرر في استخدامه.
  • استخدام جهاز loopback، وذلك إما عن طريق الأمر losetup أو الخيار ‎-o loop‎ مع الأمر mount عند ضمّ نظام الملفات.

اختيار النواة

دمج الجميع وبناء قرص الإنقاذ

المشكلات المعترضة وحلولها

كيفية تقليص حجم نظام ملفات الجذر

المصادر والمراجع

ترتكز هذه المقالة بشكل أساسي على وثيقة The Linux Bootdisk HOWTO من مشروع The Linux Documentation Project.

الملحق

أقراص إنقاذ جاهزة

يمكنك العثور على أقراص إنقاذ جاهزة في الأماكن التالية:

نقاش

مؤيد السعدي, 2008/05/01 00:09

أخي العزيز نسيت تصنيف المقالة. على الأقل ضع التصنيف مقالات

قمت بإصلاح بعض التنسيقات يرجى منك الاطلاع على أسئلة مكررة وعلى صياغة المستندات

أخي المقالة هذه قديمة مثلاً لم يعد هناك شيء اسمه RHL حيث أصبح هناك فيدورا وهذا رابط قرص إنقاذ من فيدورا ftp://fedora.tu-chemnitz.de/pub/linux/fedora/linux/releases/8/Fedora/i386/iso/Fedora-8-i386-rescuecd.iso علماً أني لا أعلم لماذا يستخدم وهناك live-CD من فيدورا وهناك خيار في النسخة العادية اسمه rescue

أرجو منك تحديث ما يلزم تحديثه أو ذكر أن المقالة مترجمة كما هي على علاتها

فإذا كانت المقالة مترجمة فلتكن الترجمة أمينة أي على علاتها

وإذا كانت مترجمة يجب أن يتم لصق النص الأعجمي وحفظه ثم البدء بالترجمة حتى يتمكن غيرك من متابعة جزء من العمل عنك وحتى نتمكن من مقارنة النص الأعجمي المحدث مع النص الذي قمنا بترجمته عند صدور تحديث

سيتم حذف هذه الرسالة بعد الاطلاع وإنهاء الموضوع

أنس الحسيني, 2008/05/01 09:57

أخي العزيز مؤيد،

شكراً لتعقبك للأخطاء التي وردت مني.

بالنسبة للمقالة، فهي ليست مترجمة على علاتها، بل إنني أختار منها ما أجده مناسباً، وأستبدل ما يكون قديماً وقليل الاستخدام (مثلاً سأستبدل الفقرة التي تتحدث عن تنصيب وإعداد LILO بأخرى تتحدث عن Grub)، وسأضيف بعض الفقرات في أماكن أخرى. بمعنى آخر، سأعمل على جعل المقالة حديثة نوعاً ما، فالمقالة الأصلية عمرها عدة سنوات كما تعلم.

بالنسبة لرابط قرص ردهات، فقد فاتني التحقق من الرابط ونسيت أصلاً أن روابط ردهات استُبدلت بروابط فيدورا :-)

مؤيد السعدي, 2008/05/01 12:29

مشكور

ما هو التصنفيف المقترح لهذه المقالة

تخصيصات-لينكس مثلاُ يعني customization

أنس الحسيني, 2008/05/03 12:18

تخصيصات-لينكس تصنيف جيد، أو ربما إدارة-لينكس، أو ربما أمكن استخدام تصنيفك تحت تصنيف أكثر عمومية مثل نظرة عميقة على لينكس أو مواضيع متقدمة في لينكس. ما رأيك؟

Bayle, 2012/01/16 08:04

Fraklny I think that's absolutely good stuff.

Estrella, 2012/05/19 06:08

That's the best awnesr of all time! JMHO

Denissejazmin, 2012/06/26 20:39

Good job making it appaer easy.

mpbxylsqq, 2015/04/24 03:17

عمل أقراص الانقاذ [أعجوبة] <a href=“http://www.g27yj014z0svn6w54ci06v18a32kso7fs.org/”>ampbxylsqq</a> [url=http://www.g27yj014z0svn6w54ci06v18a32kso7fs.org/]umpbxylsqq[/url] mpbxylsqq http://www.g27yj014z0svn6w54ci06v18a32kso7fs.org/

kamel mostafa, 2015/08/05 22:21

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عدنا بحمد الله للنت كنت فاصل النت منذ 2009 تقريبا ولكن كانت اخر اصدار بستخدمه هو أعجوبه 3 النهائه

ومازلت عل الجهاز واستعملها جزاكم الله خيرا أخي مؤيد السعدي هذة الاصدارة (3 النهائيه) رهيب وأولدي يستخدموها حتي الان

المطلوب لاأستطيع الدخول للنت من عليها ؟

هل في طريقه لعمل تحديث لها؟

جزاكم الله خيرا وجعل هذا العمل في ميزان حسنات كل منعمل بيه ونشره

أدخل تعليقك:
 
آخر تعديل:: 23 نيسان 2015 الساعة 00:19 (تحرير خارجي)