othman:tests

الاختبارات الأولية للخط

تحذير: هذه الصفحة لا تزال قيد الإنشاء وهي مجرّد مسودّة.

الخط الحاسوبي والرسم العثماني

إنّ معايير unicode تفتقر لبعض المزايا التي نحتاجها لتمثيل الرسم العثماني، لكن هناك طرق التفافية لتمثيلها. هنا نبيّن هذه الطرق والتي يجب التحقّق من أن الخط المستخدم يجب أن يدعمها. الصور المرفقة ذات الأرضية الصفراء هي باستعمال خط النسخ المبسط المعدّل1)

التنوين المتراكب والمتتالي

معايير unicode لا تحتوي نوعين من التنوين كما في الرسم العثماني

التنوين المتتالي والمتراكب

الطريقة التي استخدمناها هي أن يكون التنوين المتتالي عبارة عن حركتين مثلا ضمة ثم ضمة أما المتراكب فيكون باستخدام محرف التنوين. مثلا غفور رحيم تُمثّل هكذا:

U+063A ARABIC LETTER GHAIN
U+064E ARABIC FATHA
U+0641 ARABIC LETTER FEH
U+064F ARABIC DAMMA
U+0648 ARABIC LETTER WAW
U+0631 ARABIC LETTER REH
U+064F ARABIC DAMMA
U+064F ARABIC DAMMA
U+0020 SPACE
U+0631 ARABIC LETTER REH
U+0651 ARABIC SHADDA
U+064E ARABIC FATHA
U+062D ARABIC LETTER HAH
U+0650 ARABIC KASRA
U+064A ARABIC LETTER YEH
U+0645 ARABIC LETTER MEEM
U+064C ARABIC DAMMATAN

نلاحظ كيف يرسم التنوين على آخر حروف الكلمات الثلاثة: ثلاثة أشكال للتنوين في عبارة "صم بكم عمي"

وهو الذي نمثّله في يونيكود

U+0635 ARABIC LETTER SAD
U+064F ARABIC DAMMA
U+0645 ARABIC LETTER MEEM
U+0651 ARABIC SHADDA
U+064F ARABIC DAMMA
U+06E2 ARABIC SMALL HIGH MEEM ISOLATED FORM
U+0020 SPACE
U+0628 ARABIC LETTER BEH
U+064F ARABIC DAMMA
U+0643 ARABIC LETTER KAF
U+06E1 ARABIC SMALL HIGH DOTLESS HEAD OF KHAH
U+0645 ARABIC LETTER MEEM
U+064C ARABIC DAMMATAN
U+0020 SPACE
U+0639 ARABIC LETTER AIN
U+064F ARABIC DAMMA
U+0645 ARABIC LETTER MEEM
U+06E1 ARABIC SMALL HIGH DOTLESS HEAD OF KHAH
U+0649 ARABIC LETTER ALEF MAKSURA
U+064F ARABIC DAMMA
U+064F ARABIC DAMMA

وهنا يجب الانتباه إلى أن أغلب الخطوط ترسم ضمة ثم ضمة على شكل ضمة واحدة (أي ترسم الضمتين فوق بعضهما فيظهران ضمة واحدة) وليس ضمة بجانب ضمة

على المدى البعيد يجب مراسلة يونيكود كي تغير اسم U+064C لتصبح تنوين الضم المتراكب وليس ضمتين (أي ليست ضمتين متتاليتين)

الشدّة والكسرة

شدّة ثم كسرة تظهر الشدّة فوق الحرف والكسرة تحته

عندما يكون الحرف مشدّداً مكسوراً فإن الكسرة تُرسم تحت الحرف وليس تحت الشدّة كما في الخطوط التقليدية.

النبرات والهمزات

الهمزات المكسورة التي توضع أسفل النبرة مثل يومئذ الهمزة المكسورة تحت النبرة

يمكن تمثيلها عبر نبرة معراة متبوعة بهمزة تحتية مثلا كلمة يومئذ (تكتب يَوۡمَٮِٕذٍ۬) والكود هو:

U+064A ARABIC LETTER YEH
U+064E ARABIC FATHA
U+0648 ARABIC LETTER WAW
U+06E1 ARABIC SMALL HIGH DOTLESS HEAD OF KHAH
U+0645 ARABIC LETTER MEEM
U+064E ARABIC FATHA
U+066E ARABIC LETTER DOTLESS BEH
U+0655 ARABIC HAMZA BELOW
U+0650 ARABIC KASRA
U+0630 ARABIC LETTER THAL
U+064D ARABIC KASRATAN
U+06EC ARABIC ROUNDED HIGH STOP WITH FILLED CENTRE

الهمزة الطافية دون نبرة

وهي موجودة في المواضع التالية:

  • سورة هود آية 46 و 47
  • سورة الإسراء آية 7

يمكننا تمثيل الهمزة الطافية عبر استعمال التطويل/الكشيدة ثم الهمزة الفوقية U+0654 مثلا كلمة “تسألن” من آية 46 من سورة هود تكون بالطريقة التالية:

U+062A ARABIC LETTER TEH
U+064E ARABIC FATHA
U+0633 ARABIC LETTER SEEN
U+06E1 ARABIC SMALL HIGH DOTLESS HEAD OF KHAH
U+0640 ARABIC TATWEEL
U+0654 ARABIC HAMZA ABOVE
U+064E ARABIC FATHA
U+0644 ARABIC LETTER LAM
U+06E1 ARABIC SMALL HIGH DOTLESS HEAD OF KHAH
U+0646 ARABIC LETTER NOON
U+0650 ARABIC KASRA

وكلمة “لِيَسُوءُوا” التي تظهر في البرنامج

U+0644 ARABIC LETTER LAM
U+0650 ARABIC KASRA
U+064A ARABIC LETTER YEH
U+064E ARABIC FATHA
U+0633 ARABIC LETTER SEEN
U+064F ARABIC DAMMA
U+0640 ARABIC TATWEEL
U+06E5 ARABIC SMALL WAW
U+06E4 ARABIC SMALL HIGH MADDA
U+0640 ARABIC TATWEEL
U+0654 ARABIC HAMZA ABOVE
U+064F ARABIC DAMMA
U+0648 ARABIC LETTER WAW
U+0627 ARABIC LETTER ALEF
U+0652 ARABIC SUKUN

نلاحظ أن المَدّة فوق الواو الصغيرة بعيدة قليلاً عنها (في النسخة الحالية من الخط)، لكنها في مصحف المدينة برسم أنيق وواضح جدا

"لِيَسُوءُوا" كما تظهر في مصحف المدينة

الدوائر والأصفار

أأعجمي وعربي - مصحف المدينة

  • دائرة خالية الوسط فوق أحد حروف العلة الزائدة رسماً (وهي علامة السكون في الرسم الإملائي) مثل “بأيد”
  • دائرة قائمة مستطيلة خالية الوسط فوق الألف كما في “أنا خير منه”
  • نقطة كبيرة مطموسة الوسط فوق الحرف كما في “مجراها” أو فوق الألف في “أاعجمي”
  • نقطة كبيرة مطموسة الوسط تحت الحرف تأمنا على يوسف

العلامات المشابهة في unicode

U+0652 ARABIC SUKUN
U+06DF ARABIC SMALL HIGH ROUNDED ZERO
U+06EA ARABIC EMPTY CENTRE LOW STOP
U+06EB ARABIC EMPTY CENTRE HIGH STOP
U+06EC ARABIC ROUNDED HIGH STOP WITH FILLED CENTRE

وهنا يظهر قصور في يونيكود فهي لا تحتوي على نقطة فوقية وتحتية مطموستي الوسط بل أقرب ما وجدناه U+06EA و U+06EB مفرغة الوسط. ويبدو أن الحل الوحيد هو أن يخالف الخط الخاص بنا معايير يونيكود وبطمس وسط هذين المحرفين (الخط الذي نستخدمه حاليا مفرغ الوسط).

العلامة العالية مطموسة الوسط U+06EC لا تصلح لأي من الأغراض أعلاه.

الإمالة

وهي نقطة كبيرة مطموسة الوسط تحت الحرف مثل مجراها في سورة هود آية 41

الإشمام

نقطة كبيرة مطموسة الوسط فوق الحرف مثل “تأمنا” في سورة يوسف آية 11

الألف الخنجرية

هناك موضع يجب أن تكون فيه الألف الخنجرية وكأنها حرف وهناك موضع آخر تكون فيه وكأنها حركة إلا أنه لا يوجد إلا رمز واحد للموضعين وهو:

U+0670 ARABIC LETTER SUPERSCRIPT ALEF

الألف الخنجرية تُكتب بجانب الحرف وليس فوقه

وهنا يفترض أن تكون الألف الخنجرية في كلمة “الكتاب” بعيدة عن التاء وليس وكأنها حركة فوقها ويكون ذلك بوضع تطويل/كشيدة بعد الفتحة ومع أننا وضعنا التطويل إلا أنها ظلت قريبة من التاء نوعا ما.

U+0671 ARABIC LETTER ALEF WASLA
U+0644 ARABIC LETTER LAM
U+06E1 ARABIC SMALL HIGH DOTLESS HEAD OF KHAH
U+0643 ARABIC LETTER KAF
U+0650 ARABIC KASRA
U+062A ARABIC LETTER TEH
U+064E ARABIC FATHA
U+0640 ARABIC TATWEEL
U+0670 ARABIC LETTER SUPERSCRIPT ALEF
U+0628 ARABIC LETTER BEH
U+064F ARABIC DAMMA

لاحظ الفرق بين الموضعين السابقين وكلمة الصلاة حيث تظهر فوق الحرف مباشرة وكأنها حركة (وليس حرف بجانب الحرف بعكس المثالين السابقين)

الألف الخنجرية تكتب هنا فوق الحرف وليس بجانبه

تعدّد الحركات

في الكثير من المواضع يحمل الحرف حركات مختلفة متتالية يجب التحقّق من أن الخط يدعم مثل تلك الحالات. مثلا لاحظ أن علامة المدّ على الألف تظهر بشكل أنيق في كلمة “سواء”

علامة المد

لكن في كلمة “أؤلئك” نلاحظ أن الخط الحالي الذي نستخدمه لا يترك فراغ كاف حول علامة المد تحديدا بعد حرف اللام

كلمة أؤلئك

مع أنّنا وضعنا علامة الكشيدة في تمثيلها:

U+0648 ARABIC LETTER WAW
U+064E ARABIC FATHA
U+0623 ARABIC LETTER ALEF WITH HAMZA ABOVE
U+064F ARABIC DAMMA
U+0648 ARABIC LETTER WAW
U+0652 ARABIC SUKUN
U+0644 ARABIC LETTER LAM
U+064E ARABIC FATHA
U+0640 ARABIC TATWEEL
U+0670 ARABIC LETTER SUPERSCRIPT ALEF
U+0653 ARABIC MADDAH ABOVE
U+066E ARABIC LETTER DOTLESS BEH
U+0655 ARABIC HAMZA BELOW
U+0650 ARABIC KASRA
U+0643 ARABIC LETTER KAF
U+064E ARABIC FATHA

الأحرف المرتفعة

كما في حالة تعدّد الحركات فإن الأحرف الصغيرة قد تتداخل ولا تظهر بشكل جميل مثلا في الخط الحالي حرف النون الصغير المرتفع في كلمة “ننجي” (سورة الانبياء آية 88) يظهر قريباً جداً مع أنّنا وضعنا بينهما تطويل/كشيدة

النون في كلمة "ننجي" في الخط القديم

U+0646 ARABIC LETTER NOON
U+064F ARABIC DAMMA
U+0640 ARABIC TATWEEL
U+06E8 ARABIC SMALL HIGH NOON
U+062C ARABIC LETTER JEEM
U+0650 ARABIC KASRA
U+0649 ARABIC LETTER ALEF MAKSURA

كذلك حرف الياء في “إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّهُ” من سورة الأعراف الآية 196 يظهر متداخلاً مع الشدّة مع أنّنا وضعنا كشيدة.

تداخل الياء الصغيرة مع الشدّة في الخط القديم

U+0648 ARABIC LETTER WAW
U+064E ARABIC FATHA
U+0644 ARABIC LETTER LAM
U+0650 ARABIC KASRA
U+0640 ARABIC TATWEEL
U+06E7 ARABIC SMALL HIGH YEH
U+0651 ARABIC SHADDA
U+0650 ARABIC KASRA
U+0649 ARABIC LETTER ALEF MAKSURA
U+064E ARABIC FATHA

وقد تم تعديل الخط بحيث يعالج ذلك ويظهرها بشكل جميل.

برنامج لتحليل نص يونيكود

يمكن تحليل أي نص يونيكود عبر لغة البرمجة بايثون. مثلا إن كان المتغير u يحتوي النص يمكن تحليله عبر الأمر

import unicodedata
u="يَوۡمَٮِٕذٍ۬".decode('utf8')
for i in u: print "U+%04X %s" % ((ord(i)),unicodedata.name(i))
1) النسخ المبسط هو خط من تطوير د. خالد حسني، النسخة التي نستعملها هي http://www.ojuba.org/sharedfiles/SimplifiedNaskh.ttf

نقاش

أحمد المحمودي, 2009/12/18 07:38

أيضاً unicode لا تفرق بين:

الروم و الإشمام

الإمالة و التقليل

و رموز أخرى ليست في قراءة حفص

أبو حفصة, 2010/04/28 16:40

السلام عليكم

تُشكرون على هذا الجهد المبذول وإلا الأمام.

لكن هناك ملاحظة : إذا كان البرنامج سيكون شاملا فلا يجب نسيان القراءات الأخرى وخصائصها. فهناك حركات في ورش لا توجد في حفص وغيرها.

ولذا وجب التنبيه .

مؤيد السعدي, 2010/04/29 21:29

في المدى المنظور القريب سنكتفي بالرسم والضبط لحفص عن عاصم. توفيرا في وقتنا لتطوير ثواب ولأن القراءات لا تؤخذ إلا مشافهة.

مجد الدين الجواهري, 2011/02/16 04:20

السلام عليكم أكرمكم الله أنا أعمل بالتأليف وقد ظهرت لي مشكلة حديثا أزعجتني جدا وهي أنني إذا أردت أن أضع كسرة فشدة على الحرف تنتقل الكسرة إلى فوق الحرف. هذا والله أعلم حصل معي بسبب الويندوز 7 الجديد مع أني بقيت أعمل على وورد 2003 حتى لا أدخل في متاهة الوورد الجديد وهذه المشاكل. فهل لديكم اقتراح لوجه الله تعالى

بارك الله فيكم سلفا

هاني سعيد عبد الله, 2011/02/16 16:08

سبحان الله أعاني من نفس مشكلة، الكسرة تنتقل إلى فوق الحرف عندما أضع شدة على حرف. هل من حل لهذا الأمر؟

مؤيد السعدي, 2011/02/17 08:28

هذا مقصود في خط النسخي المبسط لأننا نستخدمه في برنامج المصحف. انظر رسم المصحف الورقي وستجد أن الكسرة توضع تحت الحرف وليس تحت الشدة. في الخطوط الأخرى لا يحدث ذلك، لذا يمكنك اختيار الخط الذي يناسبك.

مجد الدين الجواهري, 2011/02/17 18:00

أخي الكريم لقد وجدت الحل أنا أستعمل خط (تراديشينال أرابيك) وعند تقليبي في الخطوط وجدت أن الكسرة تنتقل فوق الحرف وتحت الحرف بحسب الخط، فخطر لي أن أعيد تحميل تراديشنال أرابيك من أي موقع، والحمد لله هذا الذي حصل وتم إصلاحها وانقلب كل الكلام إلى وضع الكسرة تحت السطر كما كان الحال قديما، وهذا الرابط لتحميل الخط: http://ar.cooltext.com/Download-Font-Traditional+Arabic

Oybek, 2013/02/12 08:57

Created the getraest articles, you have.

أدخل تعليقك:
R᠎ P P O Q
 
آخر تعديل:: 23 نيسان 2015 الساعة 00:21 (تحرير خارجي)