الوثيقة بهيئات أخرىHTMLODT

تفاعلات قضية النقاب

إن هناك ضخا إعلاميا كبيرا تخوضه المؤسسات الإعلامية المصرية الرسمية بجميع صورها من البرامج المتلفزة إلى الصفحة والمجلات بل وحتى الكتب دفعا عمن يفترض أنه شيخ الأزهر. وفي خضم هذا الضخ الكبير قد يفقد الإنسان العادي بوصلته ويضيع ويكاد يصدق!

وآخر هذه الأحداث أن عمل الموظف على رئاسة الأزهر الطناطوي اجتماعا لما يسمى مجمع البحوث الذي هو رئيسه (على من تضحك ؟) لإصدار قرار يؤكد قراره!

لقد غر بعض الناس مناصبهم ونسوا أننا أهل سنة ولسنا أهل كنيسة. نحن لا يوجد عندنا رجال دين ولا روحانيات ولا مقدسات ولا مؤسسة دينية. نحن أهل حجة واتباع لصاحب السنة (عليه أفضل الصلاة والسلام) الذي لا ينطق عن الهوى. هذا منهجنا وهذا ديننا. منهجنا وسنتنا وطريقنا ومذهبنا (وكلها مترادفات لها معنى واجد) هو اتباع النبي كما نقله لنا أصحابه الذين هم من حوله ومن تبعهم ونحن مأمورون باتباع سبيلهم. أما من يأتي بأقوال جديد مبتدعة في الدين خلافا لفهم أعرف الناس بالكتاب والسنة يصدق عليه قوال الله سبحانه وتعالى:

{ وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً }

والتحذير من الطنطاوي أو من تسول له نفسه أن يفعل فعله من النصيحة في الدين وفي لهذه الغاية أفرد الإمام مسلم باب كاملا.

تمهيد

الدين النصيحة والدين أمر بالمعروف ونهي عن منكر ودعوة باللتي هي أحسن. وفي ديننا الحياء شعبة من الإيمان (للرجال وللنساء) والله يأمرنا بغض البصر صراحة في القرآن.

وإن ديننا يأمرنا بفعل الخير ومكارم الأخلاق. منها ما هو واجب كالزكاة ومنها ما هو مستحب كالصدقة كل ذلك من المعروف الذي يجب أن نشجعه وندعوا له.

الإجماع والخلاف في النقاب

غطاء الوجه أو النقاب ثبت الإجماع على أنه من الدين وهو فعل أمهات المؤمنين (رضي الله عنهم) وهو ما فعلته نساء الأنصار فور نزول الآية “يدنين” هكذا فهمن الآية، بل حتى نساء الصحابة في الإحرام (حيث لا يغطى الوجه) كن إذا مر بهن الركبان يغطينها وهن محرمات (أحدايث صحيحة مثل حديث عائشة و حديث أسماء بن أبي بكر يخبرن عن فعل النساء رضي الله عنهم جميعا)!!

لكن الخلاف فيه هل هو فريضة واجبة أم سنة مستحبة. وقد ذكر الدكتور العريفي أدلة الوجوب (دكتوراه بامتياز وليس مثل الطنطاوي فخرية نظيرا لمجهوده الأسود في ما يسمى حوار الأديان)

وفي الجزء الرابع نبه الدكتور إلى أن جمهور العلماء هم على الوجوب وأنه إن ذكر بعض الأحناف أنه مندوب هذا لا يعني أن الندب هو مذهب أبي حنيفة كذلك الشافعية وذكر أسماء تلاميذهم الذين قالوا بالوجوب. ثم ذكر أسماء علماء معاصرين من خارج بلاد الحرمين ومن مذاهب مختلفة (اسم العالم واسم الكتاب).

وأنا هنا لست أفاضل بين القائلين بالوجوب أو القائلين بالندب. تخيل أن يصدر قرار يعتبر الصدقة (المندوبة وليس الزكاة المفروضة) عادة يهودية أو بدعة!

ثم إن هناك أيضا خلافا عند الفقهاء في حدود عورة الرجل هل هي ما بين السرة والركبة أم هي الشيء الذي بين السرة والركبة يعني القبل والدبر وهل تختلف في الصلاة عن خارج الصلاة …إلخ. فهل من الحياء الذي هو من الدين أن يخرج الرجال هكذا في الشوارع ؟ وهل من الدين أن تحدق فيهم النساء ؟

ماذا يستفزهم في النقاب ؟

إن النقاب أو الحجاب أو اللحية أو أي مظهر يظهر انتشار الصحوة في هذه الأمة يستفز أعداء الأمة ومن كان يقف في خندقهم لأن فيه تكثيرا للسواد وبيانا لفشل خططهم وأنهم لا يستحقون ما يغدق عليهم من عطايا. وتحضرني قصة كتبها صحفي أردني في أحد الصحف الأردنية اليومية (شبه الحكومية) أن وفدا صحفيا ذهب إلى تركيا (على زمن العلمانين) في رمضان فتعجب الصحفيون من اختفاء السيارات عندما اقترب أذان المغرب (تماما كما يحدث في كل الدول الإسلامية): “لم نكن نظن أن الشعب التركي كله يصوم رمضان” فرد عليه الوزراء العلمانيون أن العجائز فقط يصومون عاة وليس عباة وأما غالبية الشعب وهم الشباب فيجلسون معهم على مائدة الإفطار لتسليتهم دون أن يصوموا. هذا الصحفي لم يبتلع هذا الرد لذا قرر أن يحضر صلاة عيد الفطر كي يعرف هل الأمر مجرد جلوس على طاولة الطعام أم أنهم يصومون ويصلون فكانت المفاجأة أن المساجد تفيض بالمصلين.

وحيث أن معظم الطالبات في التخصصات العلمية محجبات وكثير منهن منتقبات هذا يثبت خطأ ما لم يتوقفوا عن قوله عن النساء الملتزمات من الجهل والتخلف وغيرها من التهم لذا قرروا أن يجعلوا أوهامهم حقيقة عبر إخراج المنتقبات أولا (وثم المحجبات لاحقا) خارج المؤسسات التعليمية.

قضية النقاب

كان الطنطاوي ومعه حاشيته في زيارة لترويع الآمنين من وباء إنفلونزا الخنازير والقضية نقلتها وسائل إعلام من الوفد المرافق له ومن بينها ما كتب في جريدة المصري اليوم العلمانية وهي مملوكة لرجل المال المعادي للإسلام نجيب اويرس (الذي لا يحاول إخفاء مشاعره) بل واعترف بها الطنطاوي نفسه في تصريحات خاصة لبرنامج “البيت بيتك” بالتلفزيون المصري مساء الأربعاء 7-10-2009 حيث روى شيخ الأزهر ما حدث مع الطالبة قائلا:

“عندما ذهبت لتفقد أحد المعاهد الأزهرية في بداية العام الدراسي الجديد ودخلت أحد الفصول وجدت حوالي 15 فتاة بالفصل واحدة منهن منتقبة، فقلت لها ارفعي النقاب فلم تجاوبني ولم تحرك ساكنا، فطلبت من المُدرسة أن ترفع التلميذة النقاب كي تحدثني، فاضطرت التلميذة أن ترفع النقاب”

يعني هو أجبر المعلمة كي تجبر الطالبة على خلع نقابها أمامه وأما حاشيته

وفي لقائه مع روز اليوسف اعترف ما يسمى شيخ الأزهر بأنه كان قاسيا وعندما طالبته المجلة بالمزيد من الخطوات من أجل حربها على النقاب (والتي قالت له بأنه يعلم أن المجلة تشنها منذ سنوات) ومنع النقاب مطلقا فقال أن هذا سيأتب بأثر عكسي وأنه يعمل بالتدرج!! فسألته المجلة “فما هو الهدف البعيد؟” …

وانتقدته منظمات حقوقية لأن أسلوبه كان سوقيا وحطم مشاعر الطالبة عندما قال لها “لو كنت جميلة ماذا كنت فعلت” (لكن بالعامية)

وقد أعجبتني صراحة الطنطاوي عندما قال “أنا عملي أني أقبض ..” (في الدقيقية 4:30 من الفيديو السابق)

أما كلام الوزير (الدقيقة 7) فهو مضحك جدا فهو يقول أن الوجه يجب كشفه لأن الله خلقه. فمن خلق بقية الجسد ؟

فيا من تبجحت بعزة منصبك أمام الطالبة المسكينة وكسرت خاطرها ويا صاحب الذلة مع اليهود والصليبين في حوار الأديان ألم تسمع قول الله: { … أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ … } (المائدة 5) ألم تسمع التحذير في أول تلك الآية ؟ ألم تقرأ صفاتهم في آخرها ؟

لم تبدأ القصة بالزيارة فالتحضير لها كان يتم على نار هادئة فقد كانت قد طبعت كتب تقول أن النقاب عادة وليس عبادة ومنها كتب قالت بأن التي تمشي بالبكيني (ملابس السباحة) أقرب إلى الله من المنتقبة لأن الأولى عاصية قد تتوب والثانية مبتدعة تتقرب إلى الله ببدعتها لا تعرف أنها على ضلال. بل ومنها كتب طبعت من أموال الأوقاف (وكأنهم يقولون للمسلمين لا تتبرعوا لأننا سنستخدمها في طباعة كتب للدعوة إلى الفجور)

القضية لم ولن تنتهي هنا فالرجل ماض في مشروع طويل الأجل كما قال لروزا.

لقد كان الشيخ كشك يقول عن الأزهر: “الأزهر الذي كان شريفا!” ولم يطل الزمان حتى رأينا مصداق قوله انظر آخر شيخ للأزهر. إلا أن علماء الازهر الربانين الذين لا يخافون لومة لائم لم يسكتوا بل كانوا شديدي القسوة عليه.

وكما بدأت هذه التدوينة بقولي أن المسلمين ليس لهم مؤسسة دينية فنحن أهل حجة ودليل. وبطريقة ما أصبح لنا واحدة تقليدا للنصارى (الكاثوليك) والمصيبة الكبرى أن الكنسة في مصر لها استقلاليتها وهي من تختار كبيرها فلماذا لا يختار كبار العلماء كبيرهم بل يعين عليهم الكبير مثل أي موظف أو كاتب ؟

نقاش

أحمد المحمودي, 2009/11/02 12:25

السلام عليكم،

عجيب أن علي جمعة لم نسمع له صوتاً !

محمد نجم, 2009/11/02 20:54

السلام عليكم

عار عليك استاذ مؤيد!

فانتقاض شيخ الازهر ولو كان مخطئاً في وجهة نظرك بسهل علي الكلاب انتقاض جامعة الازهر العريقة!

النقاب عليه خلاف يكفي ان الامام مالك رحمه الله قال عنه انه بدعة!

وكاذب هو من قال ان الامة اتفقت علي شئ بالاجماع ! فقليل الاشياء فقط ما عليه اتفاق

الامام طنطاوي الاعتراض ليس علي مضمون فتواه لكن علي اسلوبة في محادثة الفتاة

ليس وحدة من قال بعدم وجوبة من المعاصرين

هذه قائمة بمن هم من رأية:

فضيلة الامام محمد عبدة -رحمه الله-

فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي

فضيلة الدكتور عبد الله الجديع

فضيلة الدكتور علي جمعة

هذا ما تحضر في ذاكرتي الان ويمكنك البحث نص عريض

أسامة عباس, 2009/11/02 21:15

وعليكم السلام

إلى محمد نجم

أرجو أن تتأدب أولاً في حديثك مع الأستاذ مؤيد، ولا يحملنّك تعصبك لإمامك (طنطانيوس) إلى إساءة الأدب

أما قولك إن الإمام مالك قال إنه بدعة: فكذب وزور، ولست أنت الكاذب ولا المزوّر، بل الذي خدعك وغرّر بك وأوهمك أن الإمام مالك قال إنه بدعة == هو الكاذب والمزور والأفاك الأثيم

ثم لا نحتاج إلى أن تسرد لنا من قالوا بأن النقاب ليس واجبًا!! لأن الخلاف مع (طنطانيوس) ليس في الوجوب أو الندب لو تأملت!

.

.

من الملاحظات الطريفة عن هذا الطنطانيوس، أنه -في قراره- صرّح بأنه ضد النقاب فقط في فصول النساء بدون وجود رجال، لكنه أكّد على حق المرأة في لبس النقاب أمام الرجال!!

طيب يا فضيلة الطنطانيوس: أنت وحاشيتك رجال أم غير رجال؟!! البديهي أنكم غير رجال لأنك أمرت البنت المسكينة أن تكشف وجهها أمامكم! وعلى هذا إما أنكم نساء أو بهائم أصلاً غير عاقلة!

محمد نجم, 2009/11/02 22:22

السلام عليكم اولاً انا احترم الاستاذ مؤيد السعدي جدا ولم اسأ ادبي الا اني كنت عصبياً لما قرأته وهذا ليس فيه اساءة ادب

استاذ اسامه يعني الي حنعيده حنزيده يا سيدي الفاضل احترم وجودي حتي وبلاش شتيمة في كيان الازهر الشريف وشيوخة الافاضل فاتقي الله ! اتقي الله لحوم العلماء مسمومة!

اما عن قول الامام مالك فكانت مستقاه من فتوي فضيلة مفتي الديار المصرية الشيخ علي جمعة في النقاب ويمكنك البحث عنها في موقع دار الافتاء المصرية

اما عن القرضاوي وباقي شيوخ الامة:

http://www.haridy.com/ib/attachment.php?attachmentid=10490&d=1256070286 فهذا بحث لفضيلة الشيخ القرضاوي في العام 1995

مؤيد السعدي, 2009/11/02 22:19

تحديث: جامعة كامبرج تسمح بالنقاب - العقبى للأزهر (يعني لازم نهاجر حتى نطبق شرع الله)

يا نجم شيخك علماني أكثر من بريطانيا.

محمد نجم, 2009/11/02 22:32

استاذ مؤيد هل في عمرك رأيت مسلم يهودي؟ فكيف تصف مسلماً بانه علماني اتقي الله فلسنا اهلاً لان نكفر او نرمي الناس بالباطل


جامعة الازهر لا يوجد بها قيود علي المنقبات الا كشف الوجه قبل دخول الحرم الجامعي«< سبق وانتقب رجال ودخلوهابالنقاب آخرهم كان رئيس تحرير جريدة اخبار الحوادث الذي تجول 6 ساعات في شوارع القاهرة ودخل جامعة الازهر وجامعة القاهرة وهو منتقب دون ضبطة!

المدينة الجامعية للطالبات ممنوع بها النقاب«« سبق وتم ضبط رجال منقبون بها!!

الفصول الدراسية بالمعاهد الازهرية من الابتدائية للثانوية»» لا يدخلها جنس رجل من الاساس كي ينتقب احد بها لكن للمنتقبة الحرية بالتنقب خارج الغرفة الدراسية

هذا قرار الازهر الشريف الشيخ الكوكي في الاتجاه المعاكس بعد ان شتم شيخ الازهر تم اعتقالة في سوريا بتهمة التجديف :D

مؤيد السعدي, 2009/11/02 22:34

العار ليس علي وإنما على الذي يزور كلام العلماء ويكذب على الأئمة الأعلام كالأربعة. (لا أقصدك أخي الحبيب نجم)

النقاب عليه خلاف يكفي ان الامام مالك رحمه الله قال عنه انه بدعة!

الرد على هذا الكلام موجود في أحد الفيدوهات أعلاه وفيها رسالة تحدي مفتوحة. إن أحضرتم قول واحد للإمام مالك بالبدعية من كتبه (الموطأ مثلا) أو من كتب تلاميذه المعروفين (بل إن الشيخ في الفيديو أشجع مني حيث قال بأي من كتب علماء المسلمين كلها) فالأسلام يا نجم لم يأتي أول أمس. الكتب كلها موجودة في كل مكان. على الإنترنت وفي المتاحف الغربية قبل الشرقية يعني صاحبك لن يستطيع حرقها.

وكاذب هو من قال ان الامة اتفقت علي شئ بالاجماع ! فقليل الاشياء فقط ما عليه اتفاق

ألم تتفق الأمة (وأنت تعلم ماذا نعني عندما نقول الامة) على وجود الله ؟ ألم تتفق الأمة على أن الموت حق ؟

ألم تتفق الأمة على أن التفاح حلال أكله ؟

حرام عليك يا نجم! دمرت الدين والعقل معا.

(أنا رياضي لذا كن حذرا عند استخدام المنطق معي)

ليس وحدة من قال بعدم وجوبة

يا نجم أنا أيضا لم أقل بوجوبه أنا قلت أنه إما واجب أو سنة وقد أجمعت الأمة على هذين. أحكام الإسلام ليست أبيض وأسود. يعني إما فرض وإما بدعة من أين جئت بهذا؟ هو عند من لا يقولون بأنه فرض ويجيزون كشف الوجه ولا يعتبرونه عورة فإنهم يقولون بأنه سنة مستحبة. والقرضاوي انتصر للمنقبات في موقعه (وإن كان يرى جواز كشف الوجه)

ملاحظة: لا تأتني بنقولات معاصرة عن الموضوع لتهيج المشاعر مريديهم. هات كتب أصيلة عندما تقول الإمام مالك كتبه معروفة.

الاعتراض ليس علي مضمون فتواه لكن علي اسلوبة في محادثة الفتاة

أنا اعتراضي على فتواى إمامك وليس فقط على أسلوبه (وإن كان أسلوبه السوقي غير مستغرب من مثله)

مؤيد السعدي, 2009/11/02 22:42
كيف تصف مسلماً بانه علماني اتقي الله فلسنا اهلاً لان نكفر او نرمي الناس بالباطل

ههههه رويدك لم أكفر أحدا إنه من التهكم على طرافة الخبر.

للعلم أن هناك نوعين من العلمانية (كلاهما شر)

  1. الطريقة البريطانية - وهي مثلا تسمح للسيخ في الشرطة البريطانية بأن لا يرتدو القبعة العسكرية بل العمامة الملفوفة طبقا للطقوس السيخية.
  2. والطريقة الفرنسية - وهي التي تتضمن العداء للمظاهر الدينية.

ويبدو أن الطنطاوي سار مع الثانية (لاحظ الخبر عن جامعة كامبردج)

محمد نجم, 2009/11/02 22:52
العار ليس علي وإنما على الذي يزور كلام العلماء ويكذب على الأئمة الأعلام كالأربعة. (لا أقصدك أخي الحبيب نجم)

قاضي الدكتور علي جمعة فكان مع الفتوي علي ما اذكر اقتباسات من كتب

ألم تتفق الأمة (وأنت تعلم ماذا نعني عندما نقول الامة) على وجود الله ؟ ألم تتفق الأمة على أن الموت حق ؟
ألم تتفق الأمة على أن التفاح حلال أكله ؟
حرام عليك يا نجم! دمت الدين والعقل معا.

استاذي ما اقصده بكلمة بشئ غير ما تقصده انت:

الاغاني حلال ام حرام

الموسيقي حلال ام حرام

اللحية ؟ الحجاب ؟ النقاب؟ الاختلاط؟

حتي التلفاز عليه خلاف!

يا نجم أنا أيضا لم أقل بوجوبه أنا قلت أنه إما واجب أو سنة وقد أجمعت الأمة على هذين. أحكام الإسلام ليست أبيض وأسود. يعني إما فرض وإما بدعة من أين جئت بهذا؟ هو عند من لا يقولون بأنه فرض ويجيزون كشف الوجه ولا يعتبرونه عورة فإنهم يقولون بأنه سنة مستحبة. والقرضاوي انتصر للمنقبات في موقعه (وإن كان يرى جواز كشف الوجه)

سيدي الفاضل انما ذكرت ما قاله الدكتور علي جمعة في فتواه لاؤكد التناقد وعدم الاتفاق في موضوع النقاب ولا لاقول النقاب بدعة فانا اري انه فضل لا هو فرض ولا هو بدعه -يعني مقتنع برأي فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي-

استاذي الفاضل كيف تتهم الامام طنطاوي بانه علماني حاشا لله؟ وهو والازهر كان من اوائل محاربيها

مؤيد السعدي, 2009/11/02 23:03
اما عن قول الامام مالك فكانت مستقاه من فتوي فضيلة مفتي الديار المصرية الشيخ علي جمعة

علي جمعة متى رأى مالك ؟

أم لعله رآه مثل ما رآى النبي عليه الصلاة والسلام “بشحمه ولحمه” في العيان وليس في المنام أنا آسف لكن الأمر موجود بصوته على الإنترنت - 1 - 2

طيب يا نجم يا أخي الغالي انقل لنا من أي كتاب من كتب المالكية نقله علي جمعة ؟ أم أن كتب علي جمعة لا تحتوي على هوامش مثل أي كتب علمية ؟

اتقي الله لحوم العلماء مسمومة!

العلماء وليس الموظفين! أسأل الله أن تكون هذه التدونة من الذب عن دين الله. (ارجع لأول صحيح مسلم عن وجوب الدفاع ضد المفترين على الله ورسوله) أنت كم يقول أن الجرح والتعديل غيبة.

جامعة الازهر لا يوجد بها قيود علي المنقبات الا كشف الوجه قبل دخول الحرم الجامعي سبق وانتقب رجال ودخلوهابالنقاب آخرهم كان رئيس تحرير جريدة اخبار الحوادث الذي تجول 6 ساعات في شوارع القاهرة ودخل جامعة الازهر وجامعة القاهرة وهو منتقب دون ضبطة! المدينة الجامعية للطالبات ممنوع بها النقاب سبق وتم ضبط رجال منقبون بها!!

لا تعليق فالكلام بتكذيب هذا يملأ الدنيا كلها بل إن أحد الطالبات رميت بالشارع حتى بعد أن قبلت كشف وجهها حيث قيل لها أن اسمها أدرج مع المنتقبات وانتهى الأمر(خبر على الجزيرة). وهذه كلها مبررات. أخي الغالي مرة أخرى لنفرض أن المنتقبة تخفي متفجرات هل يغيّر هذا شرع الله فيه وهو بين أنه فرض أو سنة ؟ يعني لو ضبطنا دجال إمام مسجد نقول كل واحد يصلي في البيت لأن الإمام ممكن يكون دجال لا أحد يكشفه. تقول أن الصحفي تجول لمدة 6 ساعات! هل هذا شيء؟ في أحد المستشفيات الحكومية في أحد الدول العربية (لا أسميها) تم الكشف عن طبيب يعمل لمدة 19 سنة وهو لا يحمل شهادة في الطب! قال 6 ساعات قال.

طيب ماذا عن كلامه في روز اليوسف ؟ أن الخطوة القادمة ستكون حتى في المعاهد المختلطة.

هذا قرار الازهر الشريف الشيخ الكوكي في الاتجاه المعاكس بعد ان شتم شيخ الازهر تم اعتقالة في سوريا بتهمة التجديف :D

انا لا يعنيني قرار الأزهر لأني لست فناة. أنا تعنيني الفتوى المسجلة بصوته وصورته على بدعية النقاب. هو لم يشتم الطنطاوي هو حبس لأن المصري العلماني الذي كان أمامه كان يتحدث عن زوجة بشار… (الناس شاهدو الحلقة لا أريد مصادرة رأيتهم وأخبرهم ماذا فعل كل طرف)

ملاحظة: كلمة التجديف كلمة نصرانية في حدود علمي. (فضلا أحلني على مصدر للمعنى الذي استخدمته)

مؤيد السعدي, 2009/11/02 23:14
قاضي الدكتور علي جمعة فكان مع الفتوي علي ما اذكر اقتباسات من كتب

طبعا لأن الإمام مالك ميت منذ زمن يظن علي جمعة أن الورثة لن يرفعوا عليه قضبة.

استاذي ما اقصده بكلمة بشئ غير ما تقصده انت:

أعلم ما تقصد. أنت تقصد أنك غير قادر على صياغة عبارة. لكني حذرتك أنا رياضي عليك صياغة عبارتك بطريقة صحيحة وإلا ستجد ردود قاسية. أنا ما قلت اتفقت الامة على وجوب النقاب. بل قلت اتفقت على أنه من الدين ومن المعروف الذي هو إما فرض وإما سنة مستحبة ولم يقل أحد أنه بدعة. كذلك اللحية (التي ضربتها لي مثلا). من قال بأنها ليست فرض لم يقولوا أنها بدعة (أم أن هذه هي الخطوة التالية في الأزهر) بل أجمعت الامة على أنها فضيلة.

سيدي الفاضل انما ذكرت ما قاله الدكتور علي جمعة في فتواه لاؤكد التناقد وعدم الاتفاق

مرة أخرى علي جمعة! الأمة هي الرسول والصحابة. أما المعاصرين فلا يعتد بخلافهم ولا إجماعهم. فوجه المرأة لم يتخترع بعد السيارة أو الهاتف وهو يقينا ليس من محدثات الأمور فالنساء على أيام الرسول كان لهن وجوه.

ملاحظة: لا تجعلني أبدأ بحذف ردودك القادمة لأني مللت. أريد نقلا من كتب المالكية ولا أريد نقلا من معاصرين

محمد نجم, 2009/11/02 23:39

النقل موجود بكتاب يصدره الازهر عن النقاب سبق وان قرأته

بحثت ببعض مما اذكر فوجدت بعضاً من ما كان موجوداً بالكتاب رفعته علي هذا الملف

http://turboshare.com/files/37121/fatwa.odt.htmlنص عريض

هاشم عبده, 2009/11/03 00:00

بارك الله فيك أستاذ مؤيد وفي الجميع إن شاء الله ..

ــــــــــــــــــــــــــ

اسمحولي رجاءً ..

محمد نجم :

يبدو أن تعظيمك للمرجعية الأزهريه قد أصبح هوساً ..

لاتعلق بالك بهم،إن أصابو أصبت،وإن أخطاؤ أخطأت ..

والحق لايعرف لا بالرجال ولا غيرهم ..

احمد ابراهيم الشبراوي, 2009/11/03 00:34

السلام عليكم ورحمة الله استاذ مؤيد وباركك الله على مجهودك

الا انه ليس من حقك ان تتهم شيخ الازهر بأنه علماني وان كان اخطأ كما ارى انا وانت وعلماء الامة

فلم يتجرأ عالم من العلماء ان يكفره او يتهمه بالعلمانية بل في نفس الوقت الذي انتقدوه وخطأوه دافعو عن الازهر وعلمائه

وهو ان كان اخطأ فحسابه عند ربه

ولا اعتقد انه ينبغي لاحد ان يكفره فهو ما زال شيخ الازهر

ووالله اني لاعلم ان بالازهر علماءبحق لا يخشون في الحق لومة لائم ولن يرتضو ابدا بأن يتخذو سفيها عليهم

فلا ينبغي ان نتعدى علماء الامة ونكفر من لم يصرحو بكفره

ولك مني التحية استاذ مؤيد

اخ احمد نجم

احمد ابراهيم الشبراوي, 2009/11/03 00:36

اسف اخي محمد نجم فقد التبث علي الاسم

مؤيد السعدي, 2009/11/03 00:40
النقل موجود بكتاب يصدره الازهر عن النقاب سبق وان قرأته

لم يكن هناك أزهر على أيام الإمام مالك! يا نجم لا تتعبني معاك كلامي واضح. إرجع لكتاب الأزهر واقرأ الكتاب وهات النقل من كتب المالكية مباشرة (إن كان الناقل صادقا ستجد اسم الكتاب في الحاشية)

ثم لماذا رفعت لي الكتاب ؟ هات اسم كتاب المالكية حيث قال فيه الإمام مالك النقاب بدعة وتنتهي القصة. ولا داعي أني أنتظر في مواقع sharing

وبعد أن أتعبتني وحملت الكتاب ماذا وجدت

ج: النقاب قال فيه الأئمة الثلاثة (الشافعي وأبو حنيفة وأحمد) يقولون: إنه فرض، ومالك يقول إنه بدعة. وأنا أرى أنه فضيلة؛ فمن ترتديه فهي حرة، ومن لا ترتديه فهي حرة أيضًا (أي على الخيار) ولا تعتقد المرأة المنتقبة أنها أعلى وأحسن من المرأة غير المنتقبة.

يعني صاحب الكتاب (علي جمعة) يرى أنه فضيلة وانه واجب عند الأربعة إلا مالك لكنه لم يضع هامش على كلام مالك من أين جاء به. لماذا تتعبني معاك! أنا وقتي ثمين. لماذا لم تفتح الكتاب قبل أن ترفعه وتعرف أنه لا يوجد إشارة لاسم كتاب من كتب المالكية فيه أن النقاب بدعة.

ومع أنه استشهد في في حاشية الدسوقي وتقديري بأنه يعود للقرن الميلادي التاسع عشر (يعني أول أمس!) إلا أن الدسوقي لم يقل بأنه بدعة.

استخدم غوغل في الموقع islamweb.net السابق (فهو يحتوي نسخة online من الكتاب الذي يحيل له علي جمعة) حتى تجد هل قال الدسوقي أن النقاب بدعة.

مؤيد السعدي, 2009/11/03 00:44
ولا اعتقد انه ينبغي لاحد ان يكفره فهو ما زال شيخ الازهر

ما كفرته! مالكم يا شباب؟ هذه ثاني مرة.

ووالله اني لاعلم ان بالازهر علماءبحق لا يخشون في الحق لومة لائم ولن يرتضو ابدا بأن يتخذو سفيها عليهم

نعم لذا وضعت روابط لردود علماء من الأزهر عليه.

وهو ان كان اخطأ فحسابه عند ربه

والناس ؟ من يبلغهم دين الله؟ أم نداري عليه

password, 2009/11/03 01:01

نعم أنت رياضي, لكن ما دخل هذا بضرورة صياغة العبارات؟ يعني ما الذي يميز الرياضي عن اللغوي عند فراءته لنفس الجملة؟ بل إني أفول ما الذي يميز الرياضي و اللغوي عن غيرهم في فهم العبارات و استخدام المنطق؟

محمد الانصاري ينظر الى شيخ الازهر باعتباره رمز للازهر, و يرى نقدك له كأنما هو انتقاد للأزهر في صورة شيخه الأكبر هذا مثال على ان القاريء ظن انك تقول هذا على الازهر و ليس طنطاوي فحسب

يبدو أن تعظيمك للمرجعية الأزهريه قد أصبح هوساً ..

وهذا من كلامك:

أم أن هذه هي الخطوة التالية في الأزهر
احمد ابراهيم الشبراوي, 2009/11/03 01:09

والناس ؟ من يبلغهم دين الله؟ أم نداري عليه

ما ينبغي ان نداري او نسكت على خطأ

اما عن التبليغ فهناك من علماء الامة وحاملى الرسالة من يستطيعون التبليغ وقد بلغو ومنهم ازهريوون لكن دون اساءة لرمز من رموز الامة

ونحن وكل من يعرف عليه ان يقوم بدوره ولكن بلا اساءة

انا لا اقصدك بموضوع الاساءة طبعا استاذ مؤيد فقد وضحت انت ذلك في ردك وقد يكون التبث الامر علي

وايضا عسى ان تكرهو شيئا وهو خير لكم فمعظم الفضائيات تعلق على ان نسبة المحجبات قد زادت بعد الازمة

وقد قالهاالشيخ ابو اسحاق ان يصعب على المحجبة ان تعود الى المعصية اما العاصية فسهل عليها التوبة والحجاب ولن تعود بسهولة فنأخذ ولا نعطي

اسف استاذ مؤيد على الاطالة فنعرف ان وقتك ثمين وحرصك على الرد برغم انشالك ليس الا بدافع غيرتك على دينك

ولكن اردت ان اوضح انه لا يتبغي ان نسكت على خطأ ولكن الرد ينبغي ان يكون بلا تعدي

وفقك الله استاذ مؤيد

ولكم سلامي

password, 2009/11/03 01:15

و هذا ايضا من كلامك:

العقبى للأزهر

من الاخر, كثير ممن قرأ موضوعك و تعليقاتك ورد في ذهنهم سؤال (انا على الاقل): ماذا ترى الازهر؟ (1-قديما 2-حديثا)

أحمد المحمودي, 2009/11/03 08:17

السلام عليكم،

بعد كل هذه السنوات لا أصدق أنه ما زال أحد يدافع عن طنطاوي !!!

الرجل لا يمثل الأزهر و لا علمائها، الرجل معين من قبل السلطة و ليس منتخباً من قبل علماء الأزهر !

مؤيد السعدي, 2009/11/03 15:21
نعم أنت رياضي, لكن ما دخل هذا بضرورة صياغة العبارات؟ يعني ما الذي يميز الرياضي عن اللغوي عند فراءته لنفس الجملة؟ بل إني أفول ما الذي يميز الرياضي و اللغوي عن غيرهم في فهم العبارات و استخدام المنطق؟

عبارتك

وكاذب هو من قال ان الامة اتفقت علي شئ بالاجماع !

من العبارات الكلاسيكية التي تدرس في الرياضيات المتقطعة. عبارة “كل كذا خطأ(أو كذب)” وكيفية اثبات خطؤها.

محمد الانصاري ينظر الى شيخ الازهر باعتباره رمز للازهر,
يبدو أن تعظيمك للمرجعية الأزهريه قد أصبح هوساً ..

هذه مشكلته. نحن أهل السنة يفترض انه ليس لدينا مرجعيات في أشخاص. مرجعنا القرآن والسنة. (العبارة “يبدو أن تعظيمك …” ليست من قولي)

وهذا من كلامك:
أم أن هذه هي الخطوة التالية في الأزهر

أنت تعلم ماذا قصدت بتلك العبارة. قصدت الأزهر الرسمي وليس العلماء. (الكثير من الناس مثلا لا تعلم أن مجمع البحوث برئاسة الطنطاوي خصوصا أن الخبر في بعض المواقع لم يذهب هذا)

اما عن التبليغ فهناك من علماء الامة وحاملى الرسالة من يستطيعون التبليغ وقد بلغو ومنهم ازهريوون لكن دون اساءة لرمز من رموز الامة

طيب وهذا ما فعلت. وأنا نقلت كلامهم وفيديو بصورهم وأحلت إلى موقع جبهة علماء الأزهر. الرسول صلى الله عليه وسلم قال “ولو آية” كيف تأتي انت وتقول فقط العلماء؟

العقبى للأزهر
اذا ترى الازهر؟ (1-قديما 2-حديثا)

قصدت أن أقول أن يسمح لهن كما سمح في كامبردج. لم أقصد شيئا آخر.

بالمناسبة: لازلنا بانتظار النقل من كتب المالكية

ALMOHANED, 2009/11/03 17:52

أعجبني هذا الرد من أحد المنتديات اقتبسته لكم: دعونا من موضوع النقاب الذي فيه خلاف أصلا , والخلاف ينحصر في هل هو واجب أم مستحب بين أهل السنة بمذاهبهم الأربعة , والقاعدة الأصولية تقول , اذا حصل خلاف في مسألة فيما اذا كانت واجب أو مستحب فمن قام بالواجب فقد خرج من الخلاف فلا أحد يمكن أن يقول له قد فعلت حراما ويبقى الخلاف في مسألة الاستحباب , فالأخت التي تلبس النقاب , قد خرجت من أصل الخلاف والنقاش لا يكون حولها ولكن حول من لاتلبس النقاب.

كذلك نرى الكثير من المتشدقين والمتفلسفين الذي يفسرون سبب فرض الحجاب كي لا تغري المرأة الرجل، ويقولون ما ذنب المرأة أن تتحجب لأجل رجل مريض نفسياً .. هل تتحمل المرأة هم إخماد شهوة الرجل، بينما الحقيقة أن الحجاب هو طاعة لرب العالمين وتطبيق لشرعه وليس لأجل رجل وليس لأجل شهوة الرجل، وإن كان يتضمن أن يلبس عند وجود رجال أجانب، فالمرأة التي تصلي في غرفتها ولا يوجد معها رجل أجنبي في الغرفة نرى أنها تلبس الحجاب، وبالتالي هي لبست الحجاب لأجل ربها وطاعة له وتطبيقاً لشرعه حتى ولو كانت وحيدة في غرفتها وليس لأجل الرجال، وهذه هي حقيقة الحجاب التي غفل عنها حتى المسلمون، فنراهم أحيانا يتكلمون عن الحجاب وكأنه أداة لصد شهوة الرجل وفقط، والحجاب أكبر من ذلك بكثير، هذا لا يلغي ثمرة الحجاب كلباس يقي المجتمع من الوقوع في النظر المحرم وما يلحقه من مفاسد أخرى، ولكن ثمرة الحجاب شيء والأصل في الحجاب شيء آخر، فالأصل ثابت أنه لله عز وجل، بينما ثمرة الحجاب ليست بالضرورة أن تعم الجميع فمن الرجال من لا يكف عن النظر إلى النساء حتى ولو كانت منقبة فهو يراقب حركاتها وتفاصيل جسدها .. ولكن وبصراحة إلى الآن لا أدري كيف يجب أن يكون النقاب في الإسلام، هل يجوز أن تظهر العينان أم يجب أن يغطى الوجه بالكامل؟؟ بانتظار إجابتكم مع دليل .. شكرا أستاذ مؤيد

أحمد عبد الرحمن, 2009/11/03 20:25

أنا فقط هنا لكي أعلق على الأخ ” أسامه عباس ”

أنت قُلت لمحمد نجم تأدب وأنت تتحدث عن الأستاذ : مؤيد السعدي

وأنا هنا لا يعنيني هذا الموقف بالذات لكن ما يعنين هو أنك تنادي بالشيء وتفعل نقيضه للأسف تجاوزت حينما قُلت “طنطانيوس ”

اخص هكذا وصل بك الحال .. أعوذ بالله منك أتعنت رجل مسلم مؤن بالله وهو عالم جليل وإن كان له زلات أو أراء تخالف هواك أو تخالف أراء غيره من العلماء الأجلاء حتى فهذا ليس رخصة لك لكي ترميه هكذا

اتقي الله وأنا عن نفسي سأختصمك عند رب العباد في نعتك له وأقول فيك : حسبي الله ونعم الوكيل فيك تذكر : لحوم العلماء مسمومة

مؤيد السعدي, 2009/11/03 22:12
مسلم مؤمن بالله وهو عالم جليل

كلامك غريب يا أحمد. طيب لنفرض أن أسامة غلط في موظف في اسم الأزهر (وليس في عالم) لكن هل هذا يعطيك الحق أن تزكي هذا الموظف على الله.

الإيمان قول وعمل وهي درجة عالية. فهل تزكيه على الله؟ هل أنت مخبر عن الله ؟

{ الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى }

{ قَالَتِ الْأَعْرَابُ آَمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ * إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آَمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ }

… تذكر : لحوم العلماء مسمومة

الطنطاوي موظف وليس عالم ثم إن النار أول ما تسعر فإنها تسعر في عالم (كما فيه الحديث) تخيل إن كانت واحدة من المظلومات دعت عليه أن يكون هو المقصدود!

أحمد عبد الرحمن, 2009/11/03 23:56

ياأخ مؤيد بعيداً عن إيمانه من عدمه فهو مسلم وبعديم هو الرسول مش بيقول اذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان

قد يكون وقع في الشَرك وهذا وارد فكل له ما له وعليه ما عليه من منا مُكمل .. من منا بلا أخطاء ؟ قل لي حتى لو كان عالم وعلى رأس جهاز ديني رفيع فنحن بشر ولسنا ملائكة أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع لكي يأتِ شخص ويقول عن رجل مسلم موحد بالله “طنطانيوس ” وأنت تعلم وتعرف مغزى هذه الكلمة جيداً .. ثم اين هو النقد البناء هنا ؟ النقد حينما يتواجد يكون على سلوك لكن النقد هنا انحرف وأظن أنه أولى بك يا أخ مؤيد أن تقوم هذا السلوك المعوج الذي قاده الأخ : أسامه الذي يتحدث بأشياءويأتي بعكسها وأذكره بقول العزيز الحكيم : كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون ”

انا لا أعارض نقد الشيخ طنطاوي .. من يريد معارضته فليعارض ولكن بصورة موضوعيةتركز على السلوك وتطرح النقد بتجرد من الإسفاف وعبارات السب والقذف والتنابز بالألقاب .. تذكر يا أخ أسامه أيضاً قول العزيز الحكيم “ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسمالفسوق بعد الإيمان ”

ارجوا أن تتفهم موقفي يا أخ مؤيد أنا أختلف على مبدأ معين وهو أسلوب النقد وليس النقد في حد ذاته خاصة لو الحديث على منبر عام يراه الجميع فيجب حينها أن نترفع في مستوى حوارنا لا ان يكون حديثاً رثاً بالياً ملؤه عبارات السب والسخرية

بالمناسبة ليس معنى حديثي هذا أني أبيح أساليب الغير فحتى محمد نجم لي إعتراض على أسلوبه الحاد معك لكن من أتى ليرد عليه ويظن أنه حامل لواء الدين فكان أولى به أن يحمله بالقدر الذي يناسب هذه الرسالة السامية

وحتى الإمام طنطاوي في موقفه هذا وعبر نقاشات سابقة معك أنا مختلف عليه وغير راض عن بعض أساليبه وأطروحاته لكن ليس معنى هذا أن أوقل عليه بطليموس وزيرزس ولا مش عارف إيه ، عيب هذا الأسلوب

password, 2009/11/04 00:19
عبارتك

واسعة قليلا, لذلك, ممكن توضيح مختصر؟

العبارة “يبدو أن تعظيمك …” ليست من قولي

انا لم اقل انها من قولك, لو كنت قرأت ما قبلها:

هذا مثال على ان القاريء ظن انك تقول هذا على الازهر و ليس طنطاوي فحسب

لم تجب على سؤالي: ماذا ترى الازهر؟ (1-قديما 2-حديثا)

على فكرة هذا السؤال كان منفصل عما قبله من الكلام, وهو الان منفصل ايضا.

أبو حفصة, 2009/11/04 07:34

أول الكلام السلام فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته فقط أردت توضيح للأخ أحمد أن حديث إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان

هو حديث ضعيف .

أحمد عبد الرحمن, 2009/11/04 10:36

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لا يا أخي ليس حديث ضعيف http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=54303&Option=FatwaId

دندون, 2009/11/04 13:47

بارك الله فيك أخي أجمل مارأيت في الذب عن الحجاب رائع تسلسل المحاور والتدرج في سرد الحجج الدامغه بأقوال أهل العلم عجبي لمن يرد حديث رسول الله لا حرمك الله الأجر

مؤيد السعدي, 2009/11/04 16:37
عجيب أن علي جمعة لم نسمع له صوتاً !

أظنه غاب عن الإعلام لأنه يريد للطنطاوي أن يغرق وحده.

أخي أحمد عبد الرحمن بالنسبة للحديث لا تشغلنا به فمع أن الألباني قال عنه أنه ضعيف إلا أني لن أجادلك واعتبره الرجل ليس مؤمنا فحسب بل أمير المؤمنين هل يعطيه هذا الحق في الكذب على لسان الأئمة الأعلام مثل الإمام مالك ؟ طيب ماذا عن الكذب على رسول الله ؟

العالم المخطئ يعود عن خطؤه إن ذكّره أصغر تلاميذه (تذكر قصة وضوء الإمام مالك) لكن هذا ليس عالم وما جرى ليس خطأ. لدينا موظف عنده خطة ينفذها (هذا ما قاله بنفسه لمجلة روزا) وهو مستعد أن يستخدم كل ما يمكنه في سبيل هذه الخطة من وسائل إعلام الدولة بكل ميزنيتها إلى الكذب على لسان العلماء.

لا زلنا بانتظار النقل من كتب المالكية

أسامة عباس, 2009/11/04 20:04

قولي (طنطانيوس) عن المدعو شيخ الأزهر -عليه من الله ما يستحقه- قليل جدًا في حقه!

يا أخي الفاضل، جزاك الله خيرًا على حرصك وغيرتك على العلماء، لكن … طنطاوي هذا ليس عالمًا إلا لو قيّدت الكلمة بـ (عالم سوء)

الرجل الذي يبرر حربه على النقاب بقوله: (لأنني لا أسكت عن الحق أبدًا) في جلسته مع مذيعة متبرجة هذا عالم سوء وعالم سلطة وعالم دنيا!

الرجل الذي يقول: (يجوز للمسلم أن يتبرع لبناء كنيسة)، ويزعم أنه يتمنى أن يبني كنيسة ومسجد في كل شارع … أتستكثر أن يقال عنه طنطانيوس؟!

المساهمة في بناء معبد كفري (كنيسة أو بيعة أو غيرها) أنت أدرى بحكمه! فما بالك بمن يجوّز ويحلل ذلك؟! بل ويتمنى بناء كنيسة في كل شارع!

اللهم إليك المشتكى من رويبضة العصر التافه الذي يتكلم في أمر العامة

لكن الحمد لله … تأثيره ضعيف بل يكاد يكون لا تأثير له، لأن أمره مكشوف مفضوح للكل!

محمد نجم, 2009/11/04 20:42

عمرو بن العاص عند دخولة مصر بني للقبط اكبر كنيسة في مصر وهي المعلقة الكائنة بالقاهرة في حي مصر القديمة حالياً هل لك تفسير ما فعله عمرو بن العاص رضي الله عنه؟

أحمد عبد الرحمن, 2009/11/04 20:49

يا أخواني أعود لأقول دع عنكم موضوع إيمانه من عدمه فهذا كذلك لا يعنيني … أنا يعنيني أسلوب رفيع في الحوار .. أليس من ديننا أن نجادل الناس بالتي هي أحسن وليس بهذا الأسلوب

ثم يا أخ خالد انت جبت منين حكاية بناء الكنيسة في كل شارع ده .. هذه غير حقيقية ولم أستمع لها من قبل وأنا متابع ولم أستمع حتى لضجة في مصر ولا تأتي إلا بمصدر مرئي لها لو سمحت أو كتاب مطبوع باسمه وإلا فلتسحبها من فضلك ..

ثم أني لا أقول أن الإمام طنطاوي على صواب … نعم أراه على خطأ لكن أعود وأقول أنا لا يرضيني هذا الأسلوب في النقد

أحب نقد السلوك وليس السب والرمي بعبارات جارحة مثل تلك وبعدين يا أخ خالد أحسنوا الظن ولا تقولوا الرجل يكذب على الله فوارد أن تكون قناعته الخاصة تغيرات أو أصابه الرهم فالرجل قارب على التسعين تقريباً .. لكن أن نقول أنه يكذب فالله أعلى وأعلم ودعونا نحسن الظن

وهذا أيضاً ليس معناه أني موافق على أراؤه وأسلوبه في هذه القضية

وبنتظر ردك على رسالتي الخاصة ضروري اليوم يا أخ مؤيد

أسامة عباس, 2009/11/04 21:28

إلى الأخ محمد نجم:

من أين لك أن عمرو بن العاص هو باني الكنيسة! (:

لعلك سمعتها من علي جمعة هذه أيضًا!

سبحان الله العظيم!

إلى الأخ أحمد عبد الرحمن:

حكاية بناء كنيسة في كل شارع قالها طنطاوي للمدعو نجيب جبرائيل محامي الأقباط، ونُشرت ساعتها في الصحف، وحاول طنطاوي أن يتنصل منها لكن جبرائيل أظهر تسجيلاً للحوار بينه وبين طنطاوي! ففضح الرجل!

تفضل: http://shorouknews.com/ContentData.aspx?id=95554 http://dostor.org/ar/index.php?option=com_content&task=view&id=30767&Itemid=75 وهناك مصادر كثيرة أخرى لكن هذا خارج الموضوع

المهم عندي أن هذا الرجل (قداسة شيخ الأزهر طنطانيوس) ليس عالمًا بل هو ضال مضل وإمام من أئمة الضلال، ويجب وجوبًا متأكدًا على من يعلم حاله أن يحذر الناس من ضلالاته، لا أن يدافع عنه بدعوى أنه عالم وأن لكل جواد كبوة

طنطاوي ليس جوادًا! (:

محمد نجم, 2009/11/04 23:28

عمرو بن العاص -رضي الله عنه -أعطى عشرة آلاف دينارًا للبابا بنيامين بطريرك الاقباط الهارب من بطش الرومان من أجل بناء كنيسة عظيمة وهي الكنسية المعلقة القائمة حتي الان في شارع المسلة بالثغر واعاده واجلسه علي كرسي الباباوية

أحمد عبد الرحمن, 2009/11/04 22:45

أسامه أسلوبك منفر وأنا منسحب من الحوار معك .. دائماً أنت هكذا تنفر كثيرين من الإستمرار في الحديث معك ولن أرهق نفسي في أي حوار معك

الأخ مؤيد على الرغم من أننا نختلف أحياناً إلا أن الحوار معه به درجة جيدة من التحضر والرقي وعلى الرغم من أنه يقع أحياناً في الشرك وأنا مثله لأننا بشر إلا أنه لا يُصر على هذا الأسلوب البغيض للأسف

أسامة عباس, 2009/11/05 00:05

الأخ محمد نجم:

أرجوك أعطني مصدرًا على كلامك هذا! لأن المعروف والمشهور أن الكنيسة المعلقة بُنيت قبل ما تحكيه بزمن طويل! ولم تُرمّم (أو يتم تجديدها) إلا في زمن هارون الرشيد! وليس عمرو بن العاص رضي الله عنه

الأخ أحمد عبد الرحمن:

أعتذر لك حقيقةً لو نفّرك أسلوبي، فليس بيني وبينك شيء، وليس في صدري شيء تجاهك، وإنما مشكلتي الكبرى مع طنطاوي عليه من الله ما يستحق، فأكرر اعتذاري لو يضايقك عداوتي لطنطاوي!

طنطاوي يستحق العداء فعلاً والخصومة، ويُبغض في الله لضلاله وإضلاله، أما أنت فأخ فاضل يحزنني أن أضايقك، غير أني رجل صريح لا أخفي شيئًا

أعتذر ثالثًا والسلام عليكم

binabaad, 2009/11/05 05:27

اردت ان اعقب على ما نشر اخيرا عن وزير داخليه ايطاليا دوله قائمة على العلمانيه يقول انني ﻻ استطيع منع لبس النقاب للمسلمات ﻻن السيده العذراء تلبسه

افﻻ يحق ﻻخواتنا لبسه , عجيب امر من يدافع عن غير ذلك هدى الله الجميع

مؤيد السعدي, 2009/11/05 17:24
password, 2009/11/06 00:14

كنت علقت بتوقيت: 2009/11/04 00:19 و لكني لم الق ردا من الاستاذ مؤيد.

لي تعليق اخر: كشف الشعر ليس جزئا من ثقافة مصر:

1-في كل الافلام و المسلسلات التاريخية يظهرون كل النساء حتى غير المسلمات في العشرينات و الثلاثينات في مصر منقبات!!

2-صورة واحدة للمرأة في الفلاحين و الصعيد: المحجبة

3-صورة واحدة للسيدات في سن الخمسين و الستين: محجبات

4-في الشارع 80% من البنات الشابات محجبات

اضيف ان هناك مذيعة محجبة على قناة النيل للاسرة و الطفل, تظهر في برنامج واحد و هو للطبخ, لا اعرف اسم البرنامج او المذيعة.

مؤيد السعدي, 2009/11/06 00:29
كنت علقت بتوقيت: 2009/11/04 00:19 و لكني لم الق ردا من الاستاذ مؤيد.

لم أفهم السؤال

ماذا ترى الازهر؟ (1-قديما 2-حديثا)

يفترض أنه جامعة ومركز لطلب العلم الديني والدنوي. ويفترض أن يكون شيخ الأزهر من اختيار كبار العلماء ونفاقاتهم من أوقاف المسلمين التابعة له التي قيل لي أنها كانت أكثر من كافية.

قديما كان الأزهر من الركائز القوية في حماية ثوابت المجتمع. أما الآن فما بيده حليه فالموظفون فيه يحركونه مثل قطع الشطرنج. والعلماء الربانيون يطردون أو يمنعون عن الخطابة بما فيهم كبار العلماء …إلخ. هناك مقطع للداعية وجدي غنيم ذكرهم بالاسم.

لي تعليق اخر: كشف الشعر ليس جزئا من ثقافة مصر:

أنا واثق من هذا لهذا قلت يزعم.

‏Abdullah l.u, 2009/11/06 17:49

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الاستاذ: مؤيد , جزاك الله خير , و وفقك لكل خير , المقال واضح و فيه من ادلة الكتاب والسنة , و بالصوت و الصوره .

لكن لماذا الاخوان , يذهبون للمذاهب , ويتركون كلام رب العاليمن لرسوله الامين صلى الله عليه وسلم . قال تعالى: اعوذ بالله من الشيطان الرجيم . ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) سورة الاحزاب اية 59

* هذه الايه , يجب ان تدرس لكل من تهاون في امر الحجاب. و رحم الله المسلمين و المسلمات في كل مكان , و ثبتهم على دينه , و حفظهم من شياطين الانس والجن .

و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مؤيد السعدي, 2009/11/06 19:57

أخي عبدالله كلامك ذكرني بكلام الدكتور عبدالمحسن الأحمد الطبيب المتميز

كلام قوي خصوصا في الدقيقة الثالثة.

أحمد المحمودي, 2009/11/06 20:51

وَلَا تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنْفُسَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا ﴿النساء: ١٠٧﴾

مؤيد السعدي, 2009/11/07 14:20

تحديث: طنطاوي يهدد ب 3 مراحل آخرها فصل المنتقبات

  1. حملة لإقناعهن بأنه عادة وليس عبادة عبر ندوات وشيوخ المناطق (لم يذكر من يمول الحملة)
  2. إنذار أولياء الأمور
  3. الفصل من المعاهد الأزهرية.
أحمد المحمودي, 2009/11/07 17:51

قاتله الله

مؤيد السعدي, 2009/11/07 18:41

تحديث: لا رجعة فى قرار منع المنقبات من دخول الجامعة والمدن الجامعية - هذا ما قاله هاني هلال وزير التعليم العالي المصري

ورفض هلال (وزير التعليم العالي)، في وقتٍ سابق، طلب طالبة منتقبة بإسناد تفتيش المنتقبات إلى حارسات بدلاً من الحراس، وقال لها بالعامية: “إنتو لابسين النقاب بمزاجكم.. محدش بقى يطلب مني أشغل مين وما أشغلش مين”.
hasan2, 2009/11/07 18:50

كثيرا ما أرى عند ذكر الأزهر يقال عنه (الأزهر الشريف) ومن الذي شرفه وكرمه؟ بل لا شرف له ولا كرامة، وإنما هو مبنى من المباني. وللعلم فإن الذي بنى الأزهر هم الباطنية العبيدية عندما حكموا مصر وأرادوا بذلك نشر الباطنية بين أمة الإسلام. ولا تسأل ما حدث في عهدهم من التطاول على أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وتكفير أبي بكر وعمر رضي الله عنهما ورمي عائشة رضي الله عنها أم المؤمنين بالعظائم. فلماذا يقال بعد ذلك (الأزهر الشريف) فإن المباني التي تبنى لمحاربة دين الله تعالى فليست بشريف، وهي إما أن تهد أو تحول إلى نصر الإسلام، وهذا ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم. فقد جاء إليه بعض من يظهر الإسلام فاستأذنه في بناء مسجد في المدينة للصلاة فيها عند الحاجة (كأوقات المطر) فأذن النبي صلى الله عليه وسلم بذلك، وهو خارج إلى تبوك، وعندما كان قافلا من هناك نزلت عليه آيات مسجد الضرار. فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم من هدم هذا المسجد وأحرقه. فهذا المسجد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بهدمه لأنه بني إرصادا لمن حارب الله ورسوله. وللإستزادة أحب الرجوع إلى الرابط التالي http://sirah.al-islam.com/display.asp?f=mga1689.htm فهنا لا أريد أن أقول بهدم الأزهر، وإنما أريد أن أقول أنه ليس بشريف وإنما هو أزهر هكذا. وأقول للذي يدافع عن شيخ الأزهر روى الترمذي والبيهقي والطبراني في الكبير ، واللفظ له ، عن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وفي عنقي صليب من ذهب فقال: “يا عدي اطرح هذا الوثن من عنقك” فطرحته فانتهيت إليه وهو يقرأ سورة براءة فقرأ هذه الآية : ( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله) حتى فرغ منها فقلت: إنا لسنا نعبدهم فقال “أليس يحرمون ما أحل الله فتحرمونه ويحلون ما حرم الله فتستحلونه” قلت بلى. قال “فتلك عبادتهم”. والحديث حسنه الألباني في صحيح سنن الترمذي.

وأقول لمن يلوم ويريد تحسين الأسلوب في الرد على فرية شيخ الأزهر. أقول له، إن لكل منكر أسلوب في إنكاره. ألا ترى أن إنكار منكر الزنا المحصن يكون برجمه، وغير المحصن بجلده، وسارق بقطع يده، وكذلك الدعي الذي يدعي العلم ويحرف دين الله تعالى يكون بفضحه. وعلى هذا سار أئمة الإسلام ، وإن كنت تجهل ذلك أتمنى أن تمر على كتب مثل سير أعلام النبلاء، الجرح والتعديل، ميزان الاعتدال، تهذيب الكمال، تهذيب التهذيب، الضعفاء، إلى آخر القائمة الطويلة فكلما كان المنكر كبيرا يجب أن يكون الإنكار أكبر، وقد بلغ ابن عباس رضي الله عنه أن أحد العلماء قال أن موسى صاحب الخضر هو غير موسى النبي، فقال ابن عباس (كذب عدو الله) لا أريد أن أسرد هنا مقالات الصحابة والتابعين الأعلام، فقط راجع الكتب التي أشرت إليها.

وأخيرا أقول في قول هذا الدعي أن الحجاب عادة (كذب عدو الله) فما رأينا من هذا الدعي هذه القوة والاجتماع بمجمع بحوثه عندما دكدكت غزة، ولا عندما حاصرها فرعون مصر. ما رأينا اجتماعه ولا إنكاره عندما أبيد الملايين في العراق ومازال يباد. ولا أريد أن أطيل. أسأل الله أن يريح أمة الإسلام من هذا المأفون ومن جميع الزنادقة، وإنما هي حرب منظمة، ففي مصر الحبيبة حرب ضروس على النقاب، وقى الله أهلها من شرها، وأسأل الله أن ينتفض أهل أرض الكنانة أرحام حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم على هؤلاء الخبثاء. وأيضا هنا في الجزيرة نشر للاختلاط وجمع الأولاد على البنات ومدير الجامعة كافر بل حتى مدير الابتدائية والمتوسطة والثانوية، وينبري طنطاوي السعودية ليقول أن الاختلاط لا يوجد في دواوين أئمة الإسلام!!! إنهم يريدون هدم الفضيلة ونشر الرذيلة. لابد أن أتوقف فقد أطلت جدا.

محمد نجم, 2009/11/07 19:27

قالتلك الله يا تكفيري يا عدو الله!

وليعلم اي تكفيري من امثالك مهما طال الامد

ان الازهر الشريف هو اشرف اراضي مصر ومنارة الامة الاسلامية في العلوم الشرعية والدينية التي ظلت طوال الالف سنة تحارب اصحاب البدع واصحاب الاهواء وسيطل رغم انف التكفيريين الذين نبتوا لنا بقوة البترول الاسود كوجوهم اين هم شيوخك؟ كل واحد متجوز لي 4 بيجري وراهم في البيت ويطلع اخر النهار يطلع فتواي دلفري!

موتوا بغيظكم!

hasan2, 2009/11/07 19:49

ربما آلمتك الحقيقة. من العجيب أن تنتصر للأزهر ولا تعرف تاريخه. وقد ذكرت أنني لا أدعو إلى هدم الأزهر، لكن السؤال، لماذا هو شريف وقد بناه الباطنية؟ على كل حال، حاول أن تقارع الحجة بالحجة؟ واترك عنك البترول الأسود. هل أنا مخطئ عندما قلت أن الذي بنى الأزهر هم الباطنيون؟ أتمنى أن أكون كذلك

محمد نجم, 2009/11/07 21:23

اسسه فرقة تسمي الاسماعيلية علي يد جوهر الصقلي والمعز لدين الله الفاطمي ان تقول علي مكان سمي تيمناً باسم الطاهرة ابنه سيد الخلق صلي الله عليه وسلم فاطمة الزهراء وهو منارة العلوم لمجرد انه يدرس عقائدياً فكراً اخر فانت ظالم!

الازهر الشريف منذ ان دخل مصر السلطان الناصر صلاح الدين الايوبي وهو يدرس مذهب اهل السنة والجماعة

الازهر الشريف هو من نفع الاسلام بكتبه بعد ما حل ببغداد الازهر الشريف هو من دافع عن لغتنا من التتريك وهو من دافع عن امور الدولة الاسلامية وقادها في دولة المماليك وهو من حفظ مصراً من الفرنسيين في حملتهم علي مصر »» لولاه لصرنا جزائراً اخري وتركنا تراثنا في خبر كان! هو من خرج رجال من اعظم العلماء امثال الشيخ الغزالي والشيخ محمد عبده

لا اقبل ابداً باي شكل ان يتعدي شخص مثلك علي رمز مثل هذا الرمز نص عريض

مؤيد السعدي, 2009/11/07 20:52
كل واحد متجوز لي 4 بيجري وراهم في البيت ويطلع اخر النهار يطلع فتواي دلفري!

أخي نجم فلنتحضر في الرد. يعني لم تجد حجة ترد بها على حسن فأخذت تشتم شيء من الإسلام (تعدد الزوجات) وتشتم البترول وربما تشتم الماء.

وما زال نجم يثرثر ولم يأتني بنقل من كتب المالكية. ألا يكفي أننا سايرناك وألقينا بكلام ثلاثة من الأربعة الذين قالوا بالفرضية (بحسب علي جمعة).

لماذا هو شريف وقد بناه الباطنية؟

ربما نناقش ذلك في تدوينة أخرى. لأن هناك الكثير ممن تحركم العواطف لا يتحملون مثل هذا الكلام.

مؤيد السعدي, 2009/11/07 21:29

لكن يا نجم أليست الاسماعيلية هي نفسها فرقة الحشاشين والقتلة المرتزقة وهي من فرق الشيعة (هناك وثائقي على الجزيرة الوثائقية عنهم كذلك يمكنك العودة للملل والنحل للشهرستاني) ونسبة الفاطميين لفاطمة الزهراء لا تعدو مجرد الاسم أليس كذلك ؟

الازهر الشريف منذ ان دخل مصر السلطان الناصر صلاح الدين الايوبي وهو يدرس مذهب اهل السنة والجماعة

بالتأكيد لم تعد مصر فاطمية منذ زمن بعيد (لا أظن أن حسن قصد أنه لا زال شيعيا باطنيا). جزى الله ناصر السنة صلاح الدين خير الجزاء.

طيب هل ممكن نعود للموضوع.

مؤيد السعدي, 2009/11/07 23:52

تحديث منظمات حقوقية تنتقد اعتقال الداعية الأزهري عبد الرحمن الكوكي الذي دافع عن النقاب في الاتجاه المعاكس. حيث تم اعتقال بعض أقاربه وزوجته لتسريبهم خبر اعتقاله واحتمال تعذيبه. كل هذا لأنه صدع بالحق.

yahia, 2009/11/09 18:09

اخى مؤيد ،،،،

شيخ الأزهر من أكثر الناس علماً

و من أكثر الناس معرفة بتفسير القرآن

ولا يصح ان تصفه بعلمانى

كما أن النقاب فى المذاهب الأربعة ثبت انها ليست فريضة

وأيضاً هو خطر على الأمن القومى

اعد النظر فى رأيك هذا

yahia, 2009/11/09 18:11

إلى اساموس عبسوس عيب تقول طنطانيوس على علماء الأزهر الشريف

دول اللى معلمين الدول كلها الإسلام

مصر أكثر علماً بالدين حتى أكثر من السعودية يا عباسوس

أبو هاجر الجزائري, 2009/11/09 19:21

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته إنه لمن العيب إدخال مثل هذه المجمعات الفقهية في غياهب الالعاب السياسية القذرة و جعل منصب رآسة مشيخة الازهر الى منصب سياسي يحسب على غير المسلمين ضد المسلمين و هذا هو الحاصل أرجو أن يفهم الجميع هذا المقصد

مؤيد السعدي, 2009/11/09 19:36
كما أن النقاب فى المذاهب الأربعة ثبت انها ليست فريضة

من أين لك هذا ؟ للعلم الأئمة الأربعة كانوا يعرفون الكتابة وكان على زمانهم حبر وورق وثبت عن 3 منهم قولهم بالفرضية (يعني التي لا تغطي وجهها ستعذب في جهنم). أما الإمام مالك (رابعهم رحمهم الله جميعا) قال بأنه سنة مستحبة (يعني ليست آثمة لكن فاتها الأجر العظيم) فكيف تأتي بعد أكثر من ألف سنة لتغيّر أنت وطنطاوي كلامهم. يعني إما أن تخترعوا دواء يجعل الناس تنسى من هم الأئمة الأربعة أو تحرقوا كل كتبهم.

الآن حوارنا مع نجم أعلاه كان أن الإمام مالك رحمه الله لم يقل بأنه مستحب بل قال بأنه بدعة (طبعا لأنه يسلم بأن بقية الثلاثة قالوا بأنه فريضة) فقلنا له كتب مالك معروفة وكتب تلاميذه معروفة هات اسم الكتاب من كتب المالكية حيث قال مالك بهذا الكلام. وطبعا لم ولن يأتي بالنقل.

ولا يصح ان تصفه بعلمانى

أنا حر! بل إنها قليلة عليه.

دول اللى معلمين الدول كلها الإسلام
مصر أكثر علماً بالدين حتى أكثر من السعودية

مش لما تعرف تركب كلمتين على بعض صح! لماذا الغلط في الناس! العلماء أعلاه كلهم مصريون إلا العريفي.

نعم هناك علماء في مصر لكن الطنطاوي! اسمحلي مجرد موظف يحمل دكتوراه فخرية أخذها من أمريكا بعد حوار الأديان وعلى رأي أهل الشام “خيط بغير هذه المسلة” وقد سرد وجدي غنيم (وهو أزهري) أسماء أعضاء كبار العلماء في الأزهر الذين منعهم “فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور السيد محمد سيد الطنطاوي” من الخطابة.

يعني هل المسألة بالألقاب ؟

ولا زلنا بانتظار النقل من كتب المالكية (لأنه أصلا لا يوجد حجة سوى الاختباء وراء الأسماء)

مؤيد السعدي, 2009/11/09 20:33

تحديث: علي جمعة ينتصر للسفور ويستشهد بكلام شكسبير

  • قال بأن النقاب عادة وبدعة
  • افترى على الأربعة ولم يأتي بنقل
  • خالف العقل وقال بأن النقاب لباس شهرة يلبس للفت النظر (لا أعلم لفت النظر إلى ماذا ؟)
  • صادر الحرية مستشهدا بكلام شكسبير (تنتهي حريتك) وقال بأن النقاب مثل الذي وضعه اصبعه في أنف شكسبير وقال له حرية (ليت شعري! على حرية من اعتدت المنتقبة؟ حتى شكسبير لم يسلم من أذاكم!)

طبعا أكتفي بما قاله المعلقون في موقع الصحيفة. لكني لماذا يستمر الكذب على الأربعة ؟ أين الدليل؟ أين الحجة؟ أين النقل؟ أين العقل؟

نعم هذا الكلام كان قد يمشي على الدراويش (حيث الناس لا تملك المال لشراء الكتب) لكن الآن ونحن في عصر الإتصالات يعني لا أسهل من نسأل غوغل ونقول له يا غوغل ابحث في كل موروث الأمة (كل كتب الإسلام) أين قال الإمام مالك أنه بدعة ؟

مسؤول يقول أن أكثر النساء سافرات

ومسؤول مغربي (مدير شيء متصل بالسنما وكان مديرا لقناة شبه رسمية - يعني راتبه من أموال دافعي الضرائب) يفاخر بظهور زوجته (المذيعة سابقا) عارية تماما على غلاف مجلة فرنسية (لا يسترها سوى يديها) ويتحدث هو وهي عن التحرر ثم يتحدثون عن رسالة الإعلام.

مسؤولون يحاربون غطاء الوجه في هذا البلد وفي تونس يحاربون غطاء الرأس وفي بلد آخر يحاربون الثياب بالمطلق!

ثم يتسأل المسؤولون لماذا لا أحد يصدقهم ولا يصدق مشايخهم؟

password, 2009/11/09 23:25
دول اللى معلمين الدول كلها الإسلام مصر أكثر علماً بالدين حتى أكثر من السعودية

مش لما تعرف تركب كلمتين على بعض صح!

لن اعلق على كلامه, لكن يا استاذ مؤيد, يبدو انه يوجد سطر جديد بين كلمة “الإسلام” وكلمة “مصر”, هذا لأن رمز السطر الجديد لا يضاف في التعليقات هنا الا باضافة سطرين و ليس سطر واحد. مثال على ذلك: في الفقرة الحالية يوجد رمز سطر جديد لكنه غير ظاهر!

مؤيد السعدي, 2009/11/10 00:17

تم إصلاح التنسيق.

أسامة عباس, 2009/11/13 11:32

إلى المسمى يحيى

سأختصمك أمام رب العالمين على قولك لي بأني (أساميوس عباسوس)!

حجتي واضحة في قولي عن طنطاوي أنه == طنطانيوس، وسأختصرها في موقفين فقط:

١. إفتاؤه بأن فرنسا لها الحق في منع الحجاب

٢. إفتاؤه بجواز أن يتبرع المسلم لبناء الكنائس، وتصريحه أنه يحب أن يرى كنيسة بجوار كل مسجد في كل شارع

فإذا لم يكن هذا مفتي النصارى وقديسًا من قديسيهم وصاحب الكرازة لديهم: فمن إذن؟!

أما أنا، فبأي حق تصفني بذلك؟

أما كون الأزهر علّم الدنيا كلها ويفهم أكثر من السعودية: وهل تراني سعودي؟! (:

سبحان الله

كأنه جرح ويؤلمك غاية الإيلام، وكلما فُضح طنطاوي وعلي جمعة وأشباههم من علماء السوء == أطلقتم ألسنتكم على علماء السعودية!

اللهم عليك بطنطاوي، وأرنا فيه آية: جزاء إضلاله للناس

أسامة عباس, 2009/11/13 14:15

العجيب أنه منذ أيام قليلة كان مهرجان القاهرة السينمائي، في دورته نيف وثلاثين

ولم نسمع أي كلب من الكلاب الرسميين تكلم عنه! رغم ما فيه من فجور وفسوق وتعري!

كل حربهم إنما هي على النقاب والحجاب واللحية والهدي الظاهر للإسلام!

قال تعالى: (واتل عليهم نبأ الذي آيتناه آياتنا فانسلخ منها، فأتبعه الشيطان، فكان من الغاوين، ولو شئنا لرفعناه بها، ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه، فمثله كمثل الكلب)

فمثلهم كمثل الكلاب، ولا كرامة للكلاب

شاب مصرى, 2009/11/13 23:37

بسم الله والصلاة والسلام على أشرف خلق الله (صلى الله عليه وسلم) الن يؤتى بعالم يوم القيامة فيلقى فى النار … دعونا نكن واقعيين أكثر .. هل يرى أحدكم ان طنطاوى يصلح ان يكون أمام الازهر ؟؟ الازهر منارة العلم وهذا لا خلاف عليه ولكن أمثال طنطاوى لا يصلح ان يكون اماما للازهر .. عندما تدخل السياسة على الامور الدينية ترى كثيرا من التخلف (مثل فتوى النقاب ) اولا : النقاب ليس بدعة وقد ذكر النقاب فى حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم (لا تنتقب المحرمة) وبالتالى فالنقاب منذ أيام المصطفى صلى الله عليه وسلم وليس ببدعة وعليه فأنا لا أصدق ان الامام مالك قال على النقاب بدعة. لتنظر معنا يا شيخ الازهر المحترم يا من تريد ان تخلع المرأة نقابها لتنتشر الفتن .. أنظر الى حالة الكبت والهياج الجنسى التى وصل اليها الشاب المصرى بسبب المتبرجات وعدم القدرة على الزواج أنظر الى التحرشات الجنسية وحوادث الاغتصاب التى أنتشرت بشكل كبير بسبب التبرج والسفور .. أنظر الى المتبرجات فهن أولى ان نعظهم وندعوهم للتحشم وللاحترام والمنقبات أولى ان ندعمهم وندعوا الله ان يثبت على الحق أقدامهن ثانيا :كثيرا من العلماء أمثال الشيخ محمد حسان وأبو أسحاق الحوينى ومحمد حسين يعقوب أحسبهم(والله حسيبهم)أفضل من طنطاوى وامثاله وهم من يطلق عليهم لقب علماء الدين فلا يوجد وجه مقارنه بين رجل ملتحى ولا يخشى فى الله لومه لائم وبين رجل غير ملتحى ولا يريد الا ان يجامل الحكومة ولا يختلف أحد فى أن اللحية واجبة : عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ الله عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “أَحْفُوا الشَّوَارِبَ وَأَعْفُوا اللِّحَى”، وفي رواية: “اعْفُوا اللِّحَى وَقُصُّوا الشَّارِبْ، وَخَالِفُوا اليَهُودَ والنَّصَارَى”. أخرجه أحمد (2/16 ، رقم 4654) ، ومسلم (1/222 ، رقم 259) ، والترمذي (5/95 ، رقم 2763) وقال : صحيح. والنسائي (1/16 ، رقم 15). وأخرجه أيضًا : أبو عوانة (1/161 ، رقم 466) كما ترون ان الرسول صلى الله عليه وسلم استخدم فعل الامر (أَحْفُوا)و(أَعْفُوا)وعندما يأمر رسولنا الكريم لا نقول الا سمعا وطاعا فطاعة الرسول ليست سنه ولكنها فريضة وعليه فأنا أرى أن اللحية واجبة فكما أسلفت طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم فريضة وليست سنه.. وفى النهاية أرى ان طنطاوى لا يصلح ان يكون شيخا للازهر الشريف لان الازهر منارة العلم يستحق شخص أصلح وأنفع للناس من طنطاوى وأرى ان نأخذ الفتاوى من علماؤنا الحقيقيين وليس من شخص كل همه ان يرضى الحكومة …

ملحوظة / كل ما ورد فى الرد هو رأى شخصى وربما أكون أخطاءت ولكنى والله حزين على الازهر بسبب هذا الرجل الذى يشوه صورة الازهر الشريف بسبب فتواه العقيمة

x_l, 2009/11/15 00:09

أحبك يأستاذ مؤيد حبا شديدا (في الله ) وكل ماقلته صحيح وكامل والكامل وجه الله ……نحن لسنا كاهل الكنيسه إذ رد الله تعالى عليهم {اتخذوا أحبارهم ورهبانهم ارباباً من دون الله} قالأزهر بشر والطنطاوي بشر …عجبا ماتخال نفسك يانجم فكل كلام يؤخذ ويرد إلا كلام محمد بن عبد الله (صلى الله عليه وسلم) …. رجاء يانجم اقراء كتاب التوحيد لفضيلة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله.

وجزاك يامؤيد الله كل خير ووفقك الله وجعلك ذخراً لهذه الأمه وأكرر يشهد الله أني أحبك .

محمد نجم, 2009/11/15 13:19

سبق وقرأته

وانت بدورك اقرأ كتاب الابانة في اصول الديانة للامام ابو الحسن الاشعري وكتاب احياء علوم الدين للشيخ محمد الغزالي

مؤيد السعدي, 2009/11/15 17:56

أخيرا أحضرت أسماء كتب يا نجم! هل قال الإمام مالك بأن النقاب بدعة في كتاب الإحياء للغزالي!!

ملاحظة خارج الموضوع: أنصح محبي أبو حامد الغزالي رحمه الله قراءة كتابه الأخير إلجام العوام عن علم الكلام.

محمد نجم, 2009/11/15 21:35

انا جبت سيرة الامام مالك دلوقتي :!

محمد نجم, 2009/11/15 21:40

طب بمناسبة الكتب : المرأة فى الاسلام للشيخ محمد الغزالي(مش الشيخ محمد الغزالي صاحب احياء علوم الدين ده واحد تاني :] )

كتاب رائع جداً القي عليه نظرة استاذ مؤيد

x_l, 2009/11/16 00:07

عزيزي نجم تأمل حفظك الله قوله تعالى {وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب، ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن}. ولاحظ كلنة وراء أثابك الله. {يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن} يدنين ينزل من اعلى لأسفل فهل وهذا ماينص عقلا وبديهيا على أن كل شيء يغطى فهل لي بدليل على كشف الوجه ان يدنين عليهن من جلابيبهن إلا وجههن مثلا …. وعلى العموم فقد فسر ابن عباس رضي الله عنه الآية بقوله: ” أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب، ويبدين عينا واحدة” ولو لم يرا هذا في عصر النبي وعصره لما فسرها هكذا طبعا . { ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن}، قال ابن مسعود: ” الثياب”، أي العباءة أو الجلباب، فلا يمكن ستره، فمعفو عنه، وكذا إذا ما حرك الريح العباءة فظهر منها شيء دون قصد. - قالت عائشة رضي الله عنها: ” يرحم الله نساء المهاجرات الأول، لما أنزل الله: { وليضربن بخمرهن على جيوبهن}، شققن مروطهن فاختمرن بها” البخاري في التفسير، قوله: { وليضربن بخمرهن على جيوبهن} .. قال ابن حجر: ” قوله: [فاختمرن] أي غطين وجوههن” الفتح 8/490، ويقال: خمر الإناء إذا غطى وجهه. وهذا معنا خمر في لسان العرب والتَّخْمِيرُ: التغطية، يقال: خَمَّرَ وجْهَهُ وخَمِّرْ إِناءك. أخي نجم تأمل هذا باركك المولى ثم رد علي كما رددت عليك من قول الله ورسوله فقط وكلام الصاحبة السابقين فقد قال ابن عباس يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء أقول لكم قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وتقولون قال أبو بكر وعمر. تذكر اخي محمد أننا في أخر الزمان فلا تعتد في قول الكثير من الشيوخ وأعتد بالكتاب والسنه وتذكر قوله (ص) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة . والنقاب ليس المعروف اليوم بل الأصلي عاش عليه المسلمون 1300 سنة منذ تاسيس الدعوه واليوم أتى الرويبضة فنطق وكثر منهم رويبضة في زماننا فبالله عليك مالأزهر إلى خائن خان دينه فهل ملفظ صاحب علم أن يقول ماذا ستفعلين لو كنت جميله امن خلقه فاحسن خلقه آلله ام البشر الله الذي يقول خلق البشر في أحسن تقويم يغالطه الخائب ذو الرأي العقيم ….. حكم عقلك وفقك الله ودع عاطفتك جزيت خيرا وانتظر منك ردا من كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام يقول الوجه حلال كشفه أو على تفادي الوجه أثناء إدلاء الجلباب .

x_l, 2009/11/16 00:09
وانت بدورك اقرأ كتاب الابانة في اصول الديانة للامام ابو الحسن الاشعري وكتاب احياء علوم الدين للشيخ محمد الغزالي

بإذن الله …..

مؤيد السعدي, 2009/11/16 20:50
انا جبت سيرة الامام مالك دلوقتي :!

أولا حاولت حرفت الموضوع لجعله نقاش وطني ثم نقاش سياسي عن التنافس السعودي/المصري أو الحقد الطبقي بين الأغنياء والفقراء أو …

ثم حاولت الاختباء وراء الألقاب والمناصب

ثم حاولت الاختباء وراء الأئمة الأربعة وكذبت على لسان الإمام مالك (أو نقلت كذب غيرك دون أن تدري أنه كذب) ولم تأتي بدليل

والآن ماذا ؟ تريد أن تجعل النقاش عن عقيدة الأشاعرة والمتصوفة ؟ وكل هذا ردا على الآية {اتخذوا أحبارهم ورهبانهم ارباباً من دون الله} هل رد الأشاعرة هذه الأية مثلا ؟

أريد منك الآن أولا التسليم بعدم وجود نقل عن أي من الأربعة بالتبديع قبل أن ندخل في جدال جديد وإلا أحلني على كتبهم.

ثم أريد منك أن تبين لي علاقة المواضيع الجديدة مثل كتب الأشاعرة والمتصوفة بالنقاب. يعني لا يمكنني أن أتصور أن يكون هناك أدنى صلة. يعني ماذا هل كان خطأ مطبعي والذي قال بالبدعية ليس الإمام مالك رحمه الله بل الشيخ أبو حامد الغزالي رحمه الله!

أنا لن أجادلك وأقول لك الغزالي قال عن نفسه بضاعتي في الحديث مزجاة وتراجع رحمه الله عن أفكاره المتعلقة بعلم الكلام في آخر كتاب له قبل أن يموت. لن أقول لك ذلك لأن كل هذا ليس له فائدة لأنك فقط تحاول الاختباء خلف اسم جديد ولقب جديد لأنه لنفرض أني خضت معك في جدال عن الغزالي ثم استنتجنا أنه لم يقل أن النقاب بدعة ستأتي بعالم جديد وتقول لعله فلان وليس مالك وليس الغزالي.

محمد نجم, 2009/11/16 21:22

واضح فعلاً انك مدمن رياضيات :D حاول تفهم مقصد الكلام بدل من اخذ النتيجة حرفية :) الكلام لا يساوي الرياضيات بص ياسيدي الفاضل : لما قلت بترول كنت اقصد الشيوخ المصريين الي راحوا … كلام محذوف …

واين السياسية والوطنية هل السياسة فيدفع الاموال لـ نشر الفاشية … كلام محذوف …

ثانياً: انا لم اقل سوي ما قالة الدكتور علي جمعة! ونقلت الفتوي وقلت هو اعلم مني في حكاية نقل المالكية لو عايز تتأكد راسل هيئة الافتاء المصرية! وهي تجيب علي كل رسالة! انا مش شيخ عشان افتي انا نقلت واثق تماماً ان شيوخ الازهر من اول محمد عبده رحمه الله للقرضاوي لعلي جمعة لن يكذبوا علي الله!

بالنسبة للشيخ ابو حامد محمد الغزالي فكتاب احياء علوم الدين اعجبني وهو رائع بحق رغم اني لم اقرأه كاملاً(ضخم! ووقتي مضغوط قليلاً)ولا يهمني ان كان تراجع ام لم يتراجع ورأيت فيه فائدة فذكرته للاخ الذي نصحني-وهذا شيئ لا علاقة لموضوعنا به فكتاب الامام بن عبد الوهاب لا يعني الموضوع ايضاً- \

مؤيد السعدي, 2009/11/17 00:07
أنا … وافتخر

كفاك يا نجم! أولا مدونتي ليست مكانا لنشر أفكارك أو مذهبك أو توجهك. اعمل لنفسك مدونة وانشرها فيها وتفاخر بها هناك. إن كنت تريد ربما أعمل تدونة عن عقيدنا نحن أهل السنة ونتناقش.

ثانيا مدونتي ليست مكانا لشتم العلماء الربانين. (وفوق هذا دون بينة ودون أي شبهة حتى)

ثانياً: انا لم اقل سوي ما قالة الدكتور علي جمعة! ونقلت الفتوي وقلت هو اعلم مني

طيب وإن كان يحل حراما أو حرم حلالا (بل واجبا أو سنة) ويكذب كذبا بينا سافرا مفضوحا كمن يقول لك السماء خضراء وذلك لأنها انعكاس للون الأشجار لكن لا تنظر للسماء حتى لا تنسخط قرد هل تنظر وتمحص أم تجبن خوفا ؟

من أجل قال لك الأخ الآية واختر أي تفسير تريدلها. إليك مقطع بسيط من تفسير ابن كثير:

فَدَخَلَ عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَآله وَسَلَّمَ وَفِي عُنُق عَدِيّ صَلِيب مِنْ فِضَّة وَهُوَ يَقْرَأ هَذِهِ الْآيَة ” اِتَّخَذُوا أَحْبَارهمْ وَرُهْبَانهمْ أَرْبَابًا مِنْ دُون اللَّه ” قَالَ : فَقُلْت إِنَّهُمْ لَمْ يَعْبُدُوهُمْ فَقَالَ ” بَلَى إِنَّهُمْ حَرَّمُوا عَلَيْهِمْ الْحَلَال وَأَحَلُّوا لَهُمْ الْحَرَام فَاتَّبَعُوهُمْ فَذَلِكَ عِبَادَتهمْ إِيَّاهُمْ ”

هل سمعت بحديث الدعاة على أبواب جهنم ؟ هل تظن أنه ينفعك يوم القيامة أن تقول أنا متبع الشيخ فلان ؟ ألم تسمع قوله تعالى “وَإِنَّا عَلَى آثَارهمْ مُهْتَدُونَ” وانظر تفسير الحافظ ابن كثير:

وَإِنَّا عَلَى آثَارهمْ ” أَيْ وَرَائِهِمْ ” مُهْتَدُونَ ” دَعْوَى مِنْهُمْ بِلَا دَلِيل

لست وحدي الذي صرخ أين النقل عن المالكية هناك الكثيرين ولو كان هناك كتاب واحد لانبرت به القناة الجديدة التي فتحت من أجل ذلك أو لقالها في أي من اللقاءات التي جيشت لها الماكينة الإعلامية المصرية بكل قوتها. بالمناسبة الإمام مالك لم يكن أزهريا ولا مصريا بل كان إمام المدينة النبوية.

واثق تماماً ان شيوخ الازهر من اول محمد عبده رحمه الله للقرضاوي لعلي جمعة لن يكذبوا علي الله!

لا تجيب سيرة القرضاوي إيش جاب الطنطاوي للقرضاوي ؟ القرضاوي على موقعه على الإنترنت قال بأنه ليس بدعة وأن المنتقبة مأجورة وإن كان لا يرى بأنه فريضة. يعني طيب يكذبون على مالك قلنا لعله طول الزمن. طيب والقرضاوي تكذبون على لسانه وهو عايش بين أظهرنا!!

هذا شيئ لا علاقة لموضوعنا به فكتاب الامام بن عبد الوهاب لا يعني الموضوع ايضاً

بل له كل العلاقة لو أنك فهمت الآية وفهمت ما معنى أن تحل حراما أو تحرم حلالا.

أنا لم أطلب منك بيان ادلة المالكية أنا طلبت منك بيان ما زعمته أنت أو مشايخك من كون الإمام مالك (أو أي من الأربعة (رحمهم الله) قال أن النقاب بدعة لأن البينة في ديننا على من ادعى وليس العكس.

شاب مصرى, 2009/11/17 16:11

أعتذر لكم عن كتابة هذا الرد بالعامية :

انا مش عارف الناس مالها مضايقة اوى كده ليه على طنطاوى .. طنطاوى أفتى من فترة بالنقاب وقال انه مستحب وبعدين لما بقى موظف من موظفين الحكومة الكلام اتغير وفيه تسجيل صوتى لفتوته بأن النقاب مستحب .. وبعدين هو فيه راجل محترم عنده 81 سنه يقول للبنت امال لو كنتى جميلة شوية كنتى عملتى ايه .. ويقول للمدرسة انا أفهم فى الدين أكتر منك ومن اللى خلفوكى .. أى دين اللى بيفهم فيه .. هل ده رد رجل محترم ويحترم سنه ويحترم مركزه .. للاسف فيه ناس بتدافع

عن طنطاوى بحجه انه شيخ الازهر الاكبر .. وبعدين مش طنطاوى ده اللى صافح شيمون بيريز بحراره أوى والناس كلها تعرف أن شيمون بيريز ده سفاح .. وبعدين طنطاوى لو عايز يتأكد من شخصية البنت فى الجامعة يشغل حارسات يكشفوا عن شخصية البنات المنقبات .. لكن اللى بيحصل ده قله ادب وسفالة .. .. طنطاوى استفاد ايه من الفتوى ديه .. لم يستفيد غير ان اسياد الدنيا بقوا رضيين عنه .. طنطاوى نسى انه هيقف بين يدى الله سبحانه وتعالى … وأفترى على الامام مالك كذب ..

وبكره هتلاقى اعداء الاسلام زادو.. والدول الاجنبية هتمنع الحجاب ..

ده المفروض طنطاوى يخلى عنده دم ديه جامعه كامبريدج سمحت بالنقاب

يجى هو ويمنع النقاب فى جامعات المسلمين .. بقى يا طنطاوى تسيب التبرج وتسيب قله الادب وتسيب البنات ولبسهم الزبالة وتروح على المنقبة اللى خايفة من ربنا سبحانه وتعالى وتسعى لرضا الله ..

ووزير التعليم العالى يسيب الجامعات الخاصة والتحرشات الجنسية هناك والزواج العرفى والمخدرات اللى بتدخل الجامعات ويتكلم على المنقبة

زمن العجايب

محمد نجم, 2009/11/17 20:14

:S

هو انا قلت لك انا شيعي او قرآني!

yahia, 2009/11/19 13:39

لا اعلم ما سبب تعصبك الشديد للنقاب دعنا ننظر الى الامر من جوانب عديدة صحيح ان النقاب له فائدة وهو انه يمنع ان يفتن انسان بجمال امرأة ولكن دعنا ننظر الى الجانب السئ وهو كيف لك ان تعرف ان هذه امرأة او رجل او انه هذه المرأة هى فعلاً المقصودة ( مثلاً عند دخول مكان عام او مكان مهم او .. او ) كيف لى ان اعرف انها تلك المرأة على البطاقة او الكارنيه او تصريح الدخول اجابة : نعين حارسات نساء الرد : وكيف لى ان اعرف ان هذه الحارسة امرأة اصلاً او ان هذه الحارسة هى بعينها الاصلية الرد : لا يوجد

ماذا ان دخل رجل متنكر فى زى امرأة الى مكان ما يقوم بفعل مدمر او شئ خادش للحياء مثلاً دخل الى حمام عام نسائى حينها مثلاً عندما ارى كرجل واحدة منقبة لن اعترض طريقها لكن اذا رأيت رجلاً يتجه الى ذلك المكان سأوقفه

فهمت قصدى ؟؟؟؟؟؟….

محمد نجم, 2009/11/19 20:16

سبق وحصلت جرائم زني وخيانة وسرقة وقتل في مصر بسبب رجال منتقبون يا يحيي هذه عينة: (رابط صورة من مقال محمود صلاح)

yahia, 2009/11/20 16:12

وهذا ما اشير اليه اخى

x_l, 2009/11/20 21:53

روحواألعبوا بعيد قالوا النقاب يسبب مشاكل نحن في السعوديه كلنا متنقبون ولم أسمع بحادثه ربما تكون موجوده لكنها نادره وقليلة الخطر أي خطرها 0.1% من ما يسبه التبرج والسفور أي 0.0005% من ما تسببه مبارة كرة قدم أي 0.00055 % مماتسببه حوادث السيارات وهل يمكن أن نمنع السيارات لأن هناك حوادث لها!!!!! ( فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ماتشابه منه ابتغاء الفتنة)

محمد نجم, 2009/11/22 20:11

بدليل الشباب الي يحاولون معاكسة اي شبح اسود ماشي بالشارع وما تقلي ما بيحصل لاني قضيت نص عمري بجدة

x_l, 2009/11/20 22:01

سبق وحصلت جرائم زني وخيانة وسرقة وقتل في مصر بسبب رجال منتقبون يا يحيي هذه عينة: حسننا أنت كل يوم تأتينا بحجه فبعد أن أسكتك الأستاذ مؤيد بحجة بالغة وكفافا وتبين بهتان ماقلت أتيت بهذه بربك كم عدد الجرائم؟! بربك دعنا من النقاب ولن نذهب لمن نزهته الطاووس شيخ الأزهر باله عليك أيصح ظان يقل لها لو كنت جميله ماذا ستفعلين فليذهب هذا المبتدع الحليق مخالف السنه ولينظر لوجهه في المرائه وليحكم على نفسه قبلا قبحه الله واظهره على حقيقته وأيد الله هذه الشريفه وأظهرها عليه.

x_l, 2009/11/20 22:03

على العموم الصوره غير واضحه ولا تدل على شيء.

شاب مصرى , 2009/11/22 16:40

يا محمد نجم بالنسبة للجرائم التى حدثت بسبب النقاب فيوجد زوجات تتوفى بسبب الحمل والولادة … فهل نصدر فتوى بمنع الحمل والولادة .. (مقتبس من رد الدكتور مازن السرساوى)

محمد نجم, 2009/11/22 20:13

ايه علاقة الموت بجرائم الشرف والسرقة والتسول؟

شاب مصرى, 2009/11/24 16:18

ايه علاقة الموت بجرائم الشرف والسرقة والتسول

المقصد انه كما ينتج عن النقاب فى بعض الاحيان مصائب وجرائم الشرف والسرقة والتسول كما تقول … فهناك اشياء منتشرة بيننا قد ينتج عنها مصائب ايضا (فالولادة قد ينتج عنها الموت .. وجرعة بنج زائدة قد ينتج عنها الموت ) فهل نمنع الولادة ونحرم البنج بسبب انه قد يؤدى الى مصائب .. النقاب هكذا قد يؤدى فى بعض الاحيان القليلة جدا جدا الى جرائم ولكن هذا لا يمنعنا ان نتمسك بالنقاب

مؤيد السعدي, 2009/11/22 18:59
ولكن دعنا ننظر الى الجانب السئ

هذه منهجية خاطئة. وما كنتم لتطرحوها لولا أنكم في داخلكم تعلمون أن الأدلية الشرعية ضدكم.

إن كنت أجادل ملحد أبين له بالدليل أنه لا يوجد جانب سلبي مزعوم. لكن الصدمة هو أن يأتي مسلمون يقولون أن الإسلام فرض أو ندب أمرا فيه جانب سلبي. هذا يقودنا لواحد ممما يلي:

  • أن الذي شرع النقاب واستحسنه يجهل تلك السلبيات
  • أو أنه يعلمها ويريد لنا الضرر.

وهذا كلام إلحادي ولا أريد الخوض فيه حتى لا يقول لي أحد أنت تلمح أو تصرح بتكفير فلان أو علان.

نعود للمنهجية الصحيحة في التفكير عند المسلمين. ودعوني أبسط الكلام إلى أقصى درجة بل إلى درجة يفهمها حتى الطفل الصغير. هل النساء أمر محدث ؟ يعني هل كان على زمان النبي والصحابة نساء ؟ طيب هل وجوه النساء أمر محدث أم أن النساء على زمن النبي لم يكن لهن وجوه ؟ أم هل الحُسن أو القبح هو الأمر المحدث ؟ أم لعله خروج النساء في حوائجهن أو للتعلم هو المحدث ونحن نعلم أن كل هذا كلام يعلم الطفل الصغير بطلانه. يعني هل كان على زمان الصحابة تكنولوجيا غير موجودة الآن تساعدهم على تخطي المشاكل المزعومة ؟

أم لعلك تريد المناقشة بطريقة فلسفية غبية مثل الوزير الذي أخذ يتحدث أن الله خلق الوجه لذا يجب كشفه.

كيف لى ان اعرف ان هذه الحارسة امرأة اصلاً او ان هذه الحارسة هى بعينها الاصلية الرد : لا يوجد

من يقول أن شيء مستحيل يجب أن لا يقف في طريق شخص بدأ بالعمل. ولو صدقت النوايا لصدقت الأفعال if there is a will there is way

لكن المسالة ببساطة هي أنهم كانوا يزعمون أن المحجبات والمنتقبات متخلفات فإذا بهن يحصدن الشهادات العلمية حصادا والسافرات لا تجدهن إلا في كليات التمثيل والجمباز وال… لذا وجب التدخل لفرض ما كانوا يزعمونه فرضا حتى يصبح حقيقة ثم يتباكون عليهن.

دخل الى حمام عام نسائى حينها مثلاً عندما ارى كرجل واحدة منقبة لن اعترض طريقها

خيال واسع جدا وهو يتضمن أن تتآمر معه كل النساء داخل الحمام.

بالمناسبة أغلب القصص التي تتحدث عنها مكذوبة وكذبها ساذج ومكشوف ولم يكن ليصدقها أحد لولا ضخ الماكينة الإعلامية المصرية.

X_L, 2009/11/24 20:47
بدليل الشباب الي يحاولون معاكسة اي شبح اسود ماشي بالشارع وما تقلي ما بيحصل لاني قضيت نص عمري بجدة

بدليل أن هناك أحصائئية تقول أن كل نصف ساعة تحدث حالة اغتصاب بمصر . أخي مادخل النقاب بهذا ؟؟؟؟

X_L, 2009/11/24 20:55
أي مادخل النقاب بالمعاكسات ؟؟!!!

ثم الاتخجل من نفسك ﻷنت تجاوزت حدودك بقولك شبح أسود وأنا يوم ذكرت مصر دليل على أن النقاب لم يؤخر شيء ونزعه لايفيد ان لم يضر طبعا أنت انسان اهنت جميع الشريفات ليس المتنقبات بل كل امرأة تأبى أن يرى منها الرجال شيء ماذا سوف تقول أمام البارئ عندما تكن أهنت نساء المؤمنين والصحابه النبي بوصفهم بأشباح ألا ان الطنطاوي لهو الشبح والأبليس الكبير و انت قليل أدب يجب أيقافك عند حدك فانت أهنت أمي أختي وأهنت كل مسلمه ….. اللهم عليك بشيخ الأزهر وأصلح كل تبعه وأرهم الحق حقا وارزقهم اتباعه وارهم الباطل باطل وارزقهم اجتنابه……

محمد نجم, 2009/11/24 22:32

اعتقد شبح اسود ارحم من قولي Egyptian Ninja او خيمة

محمد نجم, 2009/11/24 22:31

معلش يعني مصر مش بيت دعارة! ايه مصدر الاخصائية دي؟نص عريض

x_l, 2009/11/25 00:56

أنا لم أسب مصر أنما سمعتها أحصائيها في اﻷم بي سي وهذا دليل أنه أيضا ليس ترك النقاب به خير أنت رايت شاب يتحرش بفتاة و لربما هي أشد من خبثا فهذا أمر وارد لكل المجتمعات لكن لاحظ الفرق فلا اظن أن السعوديون أفضل من المصريين لكن الأسباب هي التي قللت او الضروف هي التي قللت من هذه الأمور ……. لكن أنت هزات بتشريع رباني بوصفك المراة المسلمه التي هي محتشمه بهذه الكلمات أنك بهذا تنطبق عليك هذه الأية “قل افبالله وآياته ورسله كنتم تستهزئون * لا تعتذروا اليوم قد كفرتم بعد ايمانكم” وانضر لسبب نزولها .هذاك الله تب الله وحسن ملافضك

password, 2009/11/25 20:59

لماذا يتم معاكسة الفتيات المنقبات و الفتيات الصغيرات (و لا يقول لي احد ما دخل هذا بالموضوع, انا اتحدث عن معاكسة من لا يستحق المعاكسة)؟

الاجابة: بسبب حالة الهياج التي تصيب الشباب بسبب البنات الكاسيات العاريات و الفضائيات المليئة بقلة الادب.

فيتحول الشاب الى مهووس يجري وراء اي فتاة حتى ولو كانت منقبة و لا ير منها شيئا

ففائدة الحجاب تزيد عندما يصبح حالة عامة, حيث لن يحدث معاكسة للمنقبات لأن الشباب سيكون هادئا لا يريد ان يعاكس او يغتصب اصلا!

(في هذا التعليق انا اعرف الفرق بين الحجاب و النقاب, فلا يأتي فيلسوف و يظنني قد خلطت بينهما)


الى محمد نجم: ماذا هناك يا محمد؟ لماذا تقول نينجا و شبح و مثل هذا الكلام, اليس هناك حرية في الزي مادام لا يخالف العقيدة؟ (كلمة لا يخالف العقيدة لا تعني انني انكر استحبابه, حتى لا يأتيني فيلسوف جديد)

مؤيد السعدي, 2009/11/25 21:29
اعتقد شبح اسود ارحم من قولي Egyptian Ninja او خيمة

هل تقول أي من هذا عن أمهات المؤمنين الذين ثبت عنهم بإجماع الأمة (بما فيهم شيوخك إن اعتبرناهم جدلا من الأمة) لبسهن النقاب ؟

لكن لماذا يا نجم لا تجيد تقديم أي حجة ؟ لماذا تكسب العداء ؟ لماذا تستفز الناس ؟

يعني لم تجد دليل شرعي فأخذت تقذف المحصنات ؟ طيب ماذا تقول عن شخص مارس الطب 20 سنة في بلد تحبه بل وفي مستشفى حكومي قبل أن يكتشف ويطرد وجاي تقولي عن صحفي سار في أروقة جامعة بأدبه عدة ساعات دون أن يكتشف.

بدليل الشباب الي يحاولون معاكسة اي شبح اسود ماشي بالشارع وما تقلي ما بيحصل لاني قضيت نص عمري بجدة

يمكنك أت تذهب لأي ثانوية في مصر أو أي تجمع للمراهقين وتعمل إحصائية على أهدافهم التقليدية الغالبة فأي النسبة أكبر. وهذا سؤال بدهي أتمنى أن لا تعتبره تقليل من ذكائك؛ يعني لو كان هناك توأمتين واحدة تنكشف أكثر من أختها سارتا من أمامهم ثم ذهبت كل واحدة في شارع مختلف فبأيهن يلحقون.

أنا لا أعرف جدة لكن هناك الكثير من النساء لا يخرجن إلا منتقبات وبالتالي لا يوجد نسب للمقارنة. يعني أنا أؤكد لك أن أغلب اللواتي يتعرضن للتحرش في الولايات المتحدة الأمريكية يتحدثن الأنجليزية فهل هناك علاقة إحصائية بين اللغة الإنجليزية والتحرش (مرة أخرى أذكرك بأني رياضي والإحصاء من تخصصي)

لكن بالله عليك لماذا قبلت هذا المنهج في الجدال هل سلمت بأنك ملحد بعد أن قلت لك لو كنت أجادل ملحد لعرضت عليه ادلة مادية عقلية وليس شرعية.

ايه علاقة الموت بجرائم الشرف والسرقة والتسول؟

العلة واحدة. كنت أظنك من محبي القياس و”الكلام”

x_l, 2009/11/26 04:39

لماذا يتم معاكسة الفتيات المنقبات و الفتيات الصغيرات (و لا يقول لي احد ما دخل هذا بالموضوع, انا اتحدث عن معاكسة من لا يستحق المعاكسة)؟ الاجابة: بسبب حالة الهياج التي تصيب الشباب بسبب البنات الكاسيات العاريات و الفضائيات المليئة بقلة الادب. فيتحول الشاب الى مهووس يجري وراء اي فتاة حتى ولو كانت منقبة و لا ير منها شيئا ففائدة الحجاب تزيد عندما يصبح حالة عامة, حيث لن يحدث معاكسة للمنقبات لأن الشباب سيكون هادئا لا يريد ان يعاكس او يغتصب اصلا! (في هذا التعليق انا اعرف الفرق بين الحجاب و النقاب, فلا يأتي فيلسوف و يظنني قد خلطت بينهما) تعقل فانت ذكرت انهم يشاهدون في التلفاز فتياة شبه عاريات وهنا المشكله أخي أنت علمت من أين الخلل ولاتدع الكبر يبعدك عن الجنة فما أخرج ابليس من الجنه إلى بسبب الكبر وعلى العموم أنت لست بأعلم ولا أحكم ولا ارزن من من الشارع سبحانه ونصيحة لاترد بعد هذا الرد إلى بأستغفر الله فقد أكثرة من الذنوب بهذه الصفحه أنت لست أهلا للفتوى لايغرنك الأزهر فلن يوفيدك شيئا يوم أن تقول( وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيل ( 67 ) ربنا آتهم ضعفين من العذاب والعنهم لعنا كبيرا ( 68 ) ) سببت أمهات المؤنين وأنت بهذا تكون كالشيعه وجادلت بما ليس لك به علم أنا عاشرت مجتمعات كثيره كلها ليس منقب بل محجب ولا اخفيك سرا أنه في المجتمع المنقب أقل المشاكل وبقدر مابتعدنا عن دين الله زادت المشاكل فالسعوديه ليسوا صحابه أو رسل حتى تقيس الدين عليهم نحن نعاني من بعض الاخط في النقاب والمشكله ناجمه عن هذا فوالله بحياتي لم أشاهد شابا يتحرش بفتاة غير متبرجة لابسة قفازه مغطيت أعينها أنما ذويات العبيات المزركشه والنقابات المفتحه والعبياة الفرنسيه وهنا نعرف أنها فتاة سؤ وهنا ينتج انه لادخل للنقب في هذا بل سؤ الإستخدام وسؤ العمل . أستغفر ربك انه كان غفار ولاتجادل بما ليس لك به علم

password, 2009/11/26 16:39

يا صاحب التعليق السابق:

هل تقصدني انا باسورد؟!

كان تعليقي بكل وضوح يتكلم و يرد على من يقول انه حتى المنقبات تتم مكاستهن و التحرش بهن, فكنت ارد لاوضح سبب المشكلة.. و كنت قد كتبت كلاما بين اقواس لأمنع الفهم الخطأ و التعليقات التي تبنى على الفهم الخاطئ!

x_l, 2009/11/26 18:43

لا حفظك الله أنما أقصد محمد نجم

ahmed-araby, 2009/12/05 01:37

السلام عليكم أولا

أولا وحتي يستريح الجميع : الكل تقريبا اتفق على ان شيخ الازهر أخطأ فى مجمل ما قاله فى بداية حديثة

ثانيا لايجوز لاي شخص لا انا ولا اي شخص غيري بالتدقيق فى نية احد بانه يريد “أفساد الدين علي المسلمين” حتي لو كان هذا من فعل فعله

ثالثا : ماحدث وقيل انه السبب شيئان : انه تم ضبط رجل بمدينه البنات الجامعية ولم تكن الحادثة الاولي وقد دخل مرتديا نقابا

الثانية : اكثر من حادثة غش باستخدام النقاب , بالمصرى “برشام تحت النقاب”

رابعا : شيخ الازهر ليس شيطانا مريدا ولانحن ملائكة عرش الرحمن , هو بشر ونحن ايضا وقد عدل عن كلامه وماقاله بالتحديد بعد ذلك ونشر فى الصحف “ان النقاب لايرتدي فى فصول كلها بنات وايضا معلمتهم وداخل الفصل فقط , وقد اعتذر مفسرا رد فعله بانه كان فى (كبسة) على المدرسة ووجد حالها سيئ بكل النواحي” وكلنا يغضب ويخطئ , هذا لمن كان يتابع مايقوله الطنطاوى

خامسا : لايجب ان يكون الطنطاوى كبش المحرقة ولايجوز التهكم عليه وان كنت ترى عيبا فى احد فكلك عيوب , اللوم علي من اتخذ من الامر ذريعه , علي من لايحمل الاعدادية وأصبح وزير , علي من يري التمدن فى اتباع قشور الناس وان الحرية حرية الملابس او بالاحرى التحرر من الملابس

لست ابرر خطأ (أكرر , خطأ) الطنطاوى لكن هذا لايعطي الحق لاي شخص اياكان فى التجرأ عليه , فلسنا بحاجه الي مزيد من الفتن فلدينا وفرة منها بالفعل وتذكروا جميعا قول رسول الله صلي الله صلي الله عليه وسلم “المسلم أخو المسلم لا …. ولا …. ” وكيف عامل الاعرابي اللذي بال فى المسجد وكيف عامل وكيف عامل وكيف عامل

-ملاحظة اكمل مافى النقاط تحصل بكل اكمال نقطه

مؤيد السعدي, 2009/12/05 10:44
ثالثا : ماحدث وقيل انه السبب شيئان : انه تم ضبط رجل بمدينه البنات الجامعية ولم تكن الحادثة الاولي وقد دخل مرتديا نقابا

للمسألة مليون حل غير منع شيء من شرع الله. وذكر لك الأخوة يعني لو تنكر واحد بزي الشرطة أو الأطباء نلغي الطب والأمن (هذا من البدهي وليس من الصلاة) ولو أخطأ شخص في الصلاة نلغي الصلاة.

الثانية : اكثر من حادثة غش باستخدام النقاب , بالمصرى “برشام تحت النقاب”

طيب هناك سماعة bluetooth تخبأ في الحجاب (غطاء الرأس والأذن دون الوجه) فهل نمنع الحجاب العادي ؟ طيب أكثر من ذلك هناك من تخبئ البرشام في أكمامها فهل نلزمهن أن يلبسن cut! وطبعا القياس لا يتوقف هنا.

كما قلت هناك مليون حل “فالقصة ليس قصة رمانة القصة قصة قلوب مليانة” كما يقول المثل.

قد عدل عن كلامه وماقاله بالتحديد بعد ذلك ونشر فى الصحف “ان النقاب لايرتدي فى فصول كلها بنات وايضا معلمتهم وداخل الفصل فقط…”

لم يعدل عن رأيه بل ظهر في أكثر من لقاء يحرف كلام العلماء ويقتبس مثلا من كلام الغزالي قوله بأن الوجه ليس بعورة ثم يقول هذا الغزالي يقر بأن النقاب بدعة. (وكأن البدعية والاستحباب عنده سواء)

كما أصدر وصرح لمجلة روز أن المرحلة القادمة ستكون منع النقاب حتى في الأماكن المختلطة وكان قد أقر تلميح المجلة بأنه بيدق في حرب المجلة على الحجاب.

والحرب على النقاب لم تنتهي لكني مللت التحديث مثلا صدر خبر يقول بأن هناك تعلميات لمنع المنقبات من تقديم الامتحانات حتى بعد التحقق من هويتهن (وتملك المنقبات رفع قضية إلا أن الحكم لن يصدر إلا بعد فوات الامتحان وعليهن أن يعدن السنة)

هذا لايعطي الحق لاي شخص اياكان فى التجرأ عليه,

أن يكون الطنطاوي خصمي يوم القيامة أهون علي من أن يكون رسول الله خصمي

حسن, 2009/12/05 21:52

للاسف السلفية اكثر الناس اتباعا لشيوخهم على حساب عقولهم.

و الادعاء ان النقاب عليه اجماع لا استطيع ان اصفه سوى انه كذب مكشوف و فاضح, و لا يقل كذبا عن ادعاء البعض ان الامام مالك يعتبر النقاب بدعة.

جمهور الامة على كشف الوجه و الكفين و اي شخص ينكر ذلك فهو كاذب او مكابر.

انا شخصيا ضد النقاب لان له مساوئ كثيرة جدا اكثر من فوائده.

منها انتشار ممارسة اللواط في المجتمعات اللتي تمارس فصل تعسفي بين الجنسين (لا داعي لذكر اسماء دول معينة).

فهد, 2009/12/06 15:56

السلام عليكم,

للاسف السلفية اكثر الناس اتباعا لشيوخهم على حساب عقولهم.

لم تُذكر أو تُناقش السلفية وعبارتك وللأسف لا تساهم في النقاش بأي شيء,, بل هي تهجم واضح.

و الادعاء ان النقاب عليه اجماع لا استطيع ان اصفه سوى انه كذب مكشوف و فاضح, و لا يقل كذبا عن ادعاء البعض ان الامام مالك يعتبر النقاب بدعة.

ومن أدعى أن عليه إجماع ,, أقرأ ما كُتب

منها انتشار ممارسة اللواط في المجتمعات اللتي تمارس فصل تعسفي بين الجنسين (لا داعي لذكر اسماء دول معينة).

وكيف يؤدي النقاب إلى ممارسة اللواط بل كيف يؤدي خلع النقاب إلى تقليل اللواط , ما علاقة النقاب باللواط ؟؟

password, 2009/12/07 13:30

طبعا واضح قلة الشذوذ في المجتمعات الغربية التي لا يوجد فيها نقاب و لا حجاب, اليس كذلك؟

يمكنك ان تصيغ عبارتك بطريقة جديدة: انتشار الشذوذ في الجيش (حيث لا يوجد فصل فقط, بل لا يوجد نساء اصلا)

طبعا كل هذا كلام فارغ.

ملحوظة للأغبياء الحمقى: هذا التعليق واضح انه يتهكم على التعليق القبل السابق, لكني اعرف انه سيأتي حمقى يتهمونني باتباع هذا الرأي !!!

مؤيد السعدي, 2009/12/10 19:27
للاسف السلفية اكثر الناس اتباعا لشيوخهم على حساب عقولهم.

واضح أنك روبوط مبرمج وعقلك مقفل. لقد بأدت التدوينة بهذه الفقرة

وفي الجزء الرابع نبه الدكتور إلى أن جمهور العلماء هم على الوجوب وأنه إن ذكر بعض الأحناف أنه مندوب هذا لا يعني أن الندب هو مذهب أبي حنيفة كذلك الشافعية وذكر أسماء تلاميذهم الذين قالوا بالوجوب. ثم ذكر أسماء علماء معاصرين من خارج بلاد الحرمين ومن مذاهب مختلفة (اسم العالم واسم الكتاب).

وإن دققت في المشايخ الذين سماهم العريفي وذكر أسماء كتبهم ستجد صوفية وأشاعرة وماتوردية ودابوندية وليس فقط سلفية.

و الادعاء ان النقاب عليه اجماع لا استطيع ان اصفه سوى انه كذب مكشوف و فاضح,

ما هو مكشوف وواضح هو انك لا تعرف اللغة العربية.

جمهور الامة على كشف الوجه و الكفين

القول بأن هناك من قال الوجه ليس عورة هذا كلام يراد به باطل فمن قال ذلك (مثل القرضاوي والألباني) أكد على أنه سنة مستحبة وأن الله يحبه وأنه عبادة وأن المنتقبة مأجورة وأن غير المنتقبة فاتها الأجر.

انا شخصيا ضد النقاب لان له مساوئ كثيرة جدا اكثر من فوائده.

أنت إنسان يكره شيء يحبه الله. أخذنا بقول من قال بأنه فريضة أو أخذنا بمن قال أن الوجه ليس عورة وأن النقاب سنة مستحبة.

بعد كل هذا النقاش أظن أن الأمر واضح. فتارة تختبؤون وراء الدعوات الإقليمية والعصبيات المذهبية وتارة تكببون على لسان العلماء مثل الإمام مالك وتارة وراء القصص الصحفية المكذوبة وتارة وراء أهوائكم (منذ متى والشرح معلق على نفسك الامارة بالسوء)

أحمد علي الزهراني, 2009/12/10 21:34

بسم الله الرحمن الرحيم

بصراحة أرى أن الموضوع قد زاد عن حده قليلاً .. لكن مع ذلك أنا لدي رأي بخصوص النقاب :)

لو تأملنا في وجه الإنسان والمرأة تحديداً ، لوجدنا أنّ أكثر عضوين جميلين فيها هما العينين والشفتان . ونادر ما تأتي حالات تخالف لذلك الا اذا كانت كاهلة

ما علاقة هذا في الموضوع ؟

علاقته أن ممكن أن يكون وجه المرأة غير جميل ولا يفتن اذا رأى الرجل وجهها ، لكن اذا لبست النقاب فإنه يختفي كامل وجهها ولا يبقى إلا أحد العضويين الجميلين وهو “العينين”

فعندما يرى الرجل العينين جميلتين يفتن في المرأة ويعاكسها لأنها جميلة “بحكم أن العينين جميليتن” وهو لا يدري انه اذا رأى كامل وجهها فأنه سيصاب بانهيار !! “تعبير مجازي :-P

خلاصة الموضوع :

في رأيي اما المرأة تكشف كامل وجهها أو تغطي كامل وجها والنقاب ليس حلاً بديلاً

وآسف اذا كان في الرد ازعاج لك أخي مؤيد فأنت استاذي ومحادثتك وحدها شرف لي وأتمنى ألا تنزعح كثيراً .

وشكراً

مؤيد السعدي, 2009/12/11 14:51
فعندما يرى الرجل العينين جميلتين يفتن في المرأة ويعاكسها لأنها جميلة “بحكم أن العينين جميليتن” وهو لا يدري انه اذا رأى كامل وجهها فأنه سيصاب بانهيار !!

منهج غريب. هل يجهل خالق الوجه (الذي استحب النقاب أو فرضه) ذلك ؟

مؤيد السعدي, 2009/12/14 18:45

تحديث:

مؤيد السعدي, 2009/12/14 18:50

تحديث:

blog/alsadi/14301113-hijab.txt · آخر تعديل: 2013/02/13 16:01 (تحرير خارجي)
Valid CSS Driven by DokuWiki do yourself a favour and use a real browser - get firefox!! Recent changes RSS feed Valid XHTML 1.0

جميع حقوق النشر والتوزيع ممنوحة ضمن شروط رخصة وقف العامة.