الوثيقة بهيئات أخرىHTMLODT

هجرة - برنامج التقويم الهجري

هذا مشروع حر مفتوح المصدر FLOSS ذو حقوق نسخ ممنوحة وفق بنود رخصة وقف العامة يهدف لتوفير كل ما يتصل بدعم التقويم الهجري على المستويات التالية

  • واجهة رسومية سهلة الاستخدام
  • مكتبة عالية المستوى توفّر كل ما يريده أي تطبيق يتّصل بهذا الموضوع
  • مكتبة دُنيا توفّر كل ما يتّصل بالحسابات والتحويل بين الهجري والجريجوري (الميلادي)

أي خوارزميات التحويل تستخدمون ؟ وبماذا تمتاز ؟

نستخدم خوارزمية خاصة من تصميمي (مؤيد السعدي). هذه الخوارزمية تستخدم حساب الأعداد الصحيحة أي أنه (وعلى عكس حسابات الفاصلة العائمة) لا يوجد أي نوع من التقريب. كما أنها تسمح بتغطية طيف واسع من السنين (مثلاً من العام الأول للهجرة إلى العام الهجري ٩٩٩٩ أي العام الجريجوي ١٠٣٢٢ بكل سهولة وهذا ليس الحد النّهائي به هو مجرد مثال والحد النهائي أكبر بكثير) هذه الخوارزمية لها ثلاث معاملات p و q و a. حيث p/q هي النسبة بأبسط صورة بين الأشهر الهجرية التّامة (ذات ٣٠ يوماً) والأشهر الهجرية القصيرة (ذات ٢٩ يوماً) والتّامة معا في مدة محددة (٣٠ عاما على سبيل المثال) أمّا a فهي إزاحة لضبط اختيار البداية. وحيث أنّنا لم ندخل p/q على شكل عدد نسبي محدود المنازل يمكن لهذه الخوارزمية إعطاء دقّة يَقينيّة في الحساب. إلا أن الحصول على هذه المعاملات لا يأتي إلاّ بالتجريب والملاحظة الذي قد يدخل فيه الخطأ كما أنّ مجرّد افتراض أن هناك نسبة بين هذه الأشهر ليس يقينياً. إذا افترضنا أن هناك نسبة عددية بين الأشهر فهذه الخوارزمية تصبح يقينية إذا عُلمت النسبة.

تختلف هذه الخوارزمية عن خوارزمية EMACS الشائعة بأن أطوال الشهور غير ثابتة، حيث في خوارزمية EMACS شهر رمضان في كل السنين ٣٠ يوما. وتختلف عن خوارزمية أم القرى في استخدام هذه الأخيرة لحسابات الفاصلة العائمة. انظر آخر الصفحة للمزيد من التفصيل.

الواجهة الرسومية

الواجهة الرسومية الأولية تُظهِر الشهر الهجري كاملاً وتحت كل يوم هجري ترى اليوم الميلادي بخط خفيف كما في الشكل

تستطيع التحرّك سنة سابقة أو لاحقة أو شهراً سابقا أو لاحقا. كما تستطيع القفز لعام هجري معيّن أو كتابة عام ميلادي وتنقر زر التحويل. تستطيع إغلاق البرنامج ويظل يعمل في لوحة النظام tray في منطقة التواصل (تلك التي توضع غالبا قرب الساعة)

يظهر فيه اليوم الهجري في السطر الأول من الشهر الهجري في السطر الثاني (في الصورة ١٩ ربيع الأول)

لمعرفة التفاصيل قم بالتأشير عليه

لعرض البرنامج مرة أخرى انقر على هذه الأيقونة بالزر الأيسر، ولعرض القائمة انقر بالزر الأيمن

المكتبة عالية المستوى

توفّر هذه المكتبة الوظائف التي يحتاجها أي برنامج وفق تصميم موجّه للكائنات OOP يُسهّل عمل برامج توظّف التقويم الهجري بكل سهولة. حيث توفّر مثلاً مصفوفة للشهر الهجري بكل المعلومات اللازمة وتسمح بتحديد أي يوم كبداية للأسبوع وتحديد اتجاه تعبئة المصفوف من اليمين لليسار أو بالعكس. إن عمل أي واجهة جديدة للبرنامج يفترض أن لا يشكّل أي صعوبة.

المكتبة الدنيا

توفّر هذه المكتبة الوظائف الأولية مثل تحويل أي يوم هجري إلى التقويم المطلق (عد الأيام) أو التقويم الجريجوري أو إيجاد عدد أيام شهر معيّن أو إيجاد عدد الأيام بين أي شهرين

لماذا التقويم الهجري مهم ؟ وهل يغني البرنامج عن رؤية الهلال ؟

طبعاً لا يغني أي برنامج مهما كان دقيقاً عن رؤية الهلال ولا يجوز استعمال هذا البرنامج لتحديد بداية أو نهاية رمضان.

أمّا لماذا نهتم بالتقويم الهجري؛ فهذا سؤال بديهي، هناك الكثير من الخطب والمقالات التي تحثّ على التمسّك بالتقويم الهجري وتفصّل في ذلك، إليك بعضها

أليس التقويم الميلادي أقل اضطرابا ؟

التقويم الهجري تقويم إجرائي يقوم على الملاحظة (بالرؤية) لأحداث دورية واضحة. يتم إعادة ضبطه في كل سنة مرتين.

في الحقيقة التقويم الميلادي ليس أقلّ اضطراباً إلا في الاصطلاح الذي وضعه أحد القسّيسين لما يسمّونه “البابا” جريجوري الثالث عشر (عام ١٥٨٢) وليس وفق الحقائق العلمية. أي أن التقويم الجريجوري هو تقويم تقريبي وَفَوق ذلك لا يُعاد ضبطه بشكل دوري مع الحقائق الفلكية، جاء لتصحيح خطإ أكبر في تقويم يوليوس قيصر Julian الذي تمّ اعتماده كتقويم لاهوتي نصراني بقرار من البابا يوحنا الأول John I في عام ٥٢٥ ميلادية.

أقتبس من كتاب “حتى لا ندخل جحور الضباب” (الذي لم أنته من تأليفه):

لم يعط هذا الراهب التقويم رقم السنة نسبة للإمبراطور ولا إلى روما التي كانت أطلالاً في حينه بل نسبة للعام الذي كان يشاع في حينه بأنه العام الذي ولد فيه سيدنا عيسى وعلى حدّ تعبيره “هو العام الذي تجسّد فيه الإله مولوداً”، فكان تقويمه يحمل العنوان “anno Domini nostri Jesu Christi DXXXII” أي “في عام ربنا المسيح عيسى ٥٣٢” على حدّ تعبيره.

انتهى الاقتباس ذاك التقويم يخطئ بمعدل ٣ أيام كل 400 سنة تقريباً! لذا جاء جريجوري ليحذف يوماً من كل رأس ثلاث قرون من بين أربعة. ويقفز ١٠ أيام تعويضاً عمّا فات من سنين لم تحذف فيها تلك الأيام الزائدة! ولم يعتمد التقويم الجريجوري من فوره بل بعد ١٧٠ سنة. فهل ننتظر “بابا” آخر يخبرنا بأنّ علينا عمل قفزات أخرى في التقويم. وبالمناسبة إن الرأي السائد بين الدارسين في الغرب بأن سيّدنا عيسى بن مريم ولد في العام الرابع قبل الميلاد أو قبل ذلك (أي ولد قبل مولده المزعوم بأربع سنوات على الأقل)

الحصول على البرنامج

الموقع الرسمي للبرنامج هو http://hijra.ojuba.org

هذا البرنامج متوفّر في توزيعة أعجوبة لينكس وتوزيعة سبيلي.

يمكن تصفح الكود المصدري لمشروع هجرة على بوتقة أعجوبة

أين تضعها مقارنة مع الخوارزميات الأخرى

بالنسبة لخوارزمية Emacs المستخدمة في أغلب البرمجيات والمواقع المعروفة (ومنها مكتبة ITL) من المؤكّد أن خوارزمية هجرة تتفوّق عليها ويمكن ملاحظة ذلك من خلال تجربة شهر رمضان وشوّال فيها لتدرك أن رمضان دائماً ٣٠ يوماً وشوال دائماً ٢٩ يوماً في حين أن الواقع غير ذلك. أما في هجرة فالأيام تتوزّع بالعدل.

المقارنة مع خوارزمية أم القرى صعبة لأن موقع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ينشر جداول فقط. وبالنظر للجداول نجد أنها تشبه هجرة في أن عدد أيّام الشهور تختلف من شهر لآخر، إلاّ أنّ النتائج مختلفة. أم القرى تعتمد على ما يبدو على حسابات الفاصلة العائمة (كسور بها عدد ثابت من المنازل العشرية مضروبة في عشرة مرفوعة لقوى مختلفة) متعلّقة بتقدير وقت الرؤية بناءً على حسابات لا تصلح إلا في فترة زمنية معيّنة (مثلا في الفترة بين الاعوام الهجرية ١٣٥٦ إلى ١٥٠٠ وخارج هذه الفترة يكون التقدير به خطأ لا يمكن تجاهله). خوارزمية “هجرة” تعاني من تقدير الثوابت لا من تقدير الحسابات فالحسابات في هجرة مبنيّة على الأعداد الصحيحة دون تقدير وهذا لا يعني أن خوارزمية “هجرة” أفضل من خوارزمية أم القرى، لكنه يعني أن خوارزمية هجرة تعمل على فترات غير محدودة وبنفس الدقة.

تقوم خوارزمية أم القرى على اعتبار الشهر ٢٩ يومًا إذا تحقّق الشرطان الآتيان

  • حدوث الاقتران المتوقّع (بين مركز الأرض والشمس والقمر) قبل غروب شمس ٢٩
  • غروب القمر المتوقّع (نزوله تحت الأفق) بعد غروب الشمس وليس قبل ذلك

فإذا لم يتحقّق أحدهما كان الشهر ٣٠ يومًا. ولأن القيام بحسابات توقّع الاقتران وغروب القمر تتطلّب الكثير من الوقت يتم تخزين جدول بالبيانات التي تم حسابها بشكل مسبق (طبعًا الجدول محدود يعني من الفترة كذا إلى كذا)

مصادر عن الخوارزميات الأخرى ومقالات ذات صلة

ملاحظة: موقع أعجوبة موقع تقني بحت وأي من المقالات الخارجية لا تعبر عنّا

نقاش

B!n@ry, 2008/04/02 21:50

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته … أحببت أن أكون أول من يبارك لك على إنتهاءك من هذا المشروع وأتمنى أن ﻻ يكون سوى البداية لمشاريع أخرى … الله يعطيك العافية ونطمع منك المزيد … أخوك أبو محمد …

الحسن الامازيغي, 2008/04/02 23:52

مبروك علينا و على كل مسلم لينوكساوي التألق و الرقي دائما ونحن في انتضار اعاجيب اعجوبة و فقك الله الى الخير

خالد حسني, 2008/04/03 01:11

في البريمج أسماء الأيام والشهور بها أخطاء إملائية (الهمزات). وماذا عن كتابة المكتبة بسي (higri.py) ليتاح استخدامها في طيف أوسع من البرامج، وربما استبدال خوارزمية مكتبة الأدوات الاسلامية بها ما دامت خوازميتك أفضل كما تقول (أنا لم أختبر لا هذه ولا هذه بشكل أحكم معه على دقتهما).

مؤيد السعدي, 2008/04/03 02:55

أخي خالد

بالنسبة لخوارزمية ITL فهي مبنية على خوارزمية EMACS بالأساس وتعاني من نفس عيوبها في كل السنوات شعبان 29 ورمضان 30 وشوال 29 وهكذا

وهناك خيار يسمح بخوارزمية أم القرى لكن ليس بالكامل فقط في جدول محدود السنين أي أنه لا يقبل سوى تواريخ في مجال 50 سنة على ما أذكر

أما سي فهي فكرة جيدة لكنها ليست ذات أولوية لأن أغلب تطبيقات gdesklets superkaramba plasma تستعمل python ولا تدعم سي

أما الأخطاء الإملائية فهي غير موجودة الهمزات موجودة في مكانها، دقق النظر في الصورة لعل صغر الخط هو ما دفعك لقول ذلك

أحمد المحمودي, 2008/04/03 18:36

السلام عليكم،

ما شاء الله و بارك الله فيك.

أرجو أن تستخدم هذه الخوارزمية في ITL.

كنت أود أن أعمل حزمة لDebian لكن تقابلني مشكلة أن رخصة وقف لم تترجم للإنجليزية بعد.

زائر, 2008/04/03 15:44

“الأول” (بعد “ربيع”)، و”الأربعاء”؛ كلاهما دون همزة.. هذا مما ظهر بالصورة فقط!

مؤيد السعدي, 2008/04/03 21:58

أنا سالت شخص يحمل ماجستير في اللغة العربية وقال أنها صحيحة، ذلك لأنها تعامل معاملة العلم. لكن لا مانع من أن أسأل منهم أعلى علما، هل لديك روابط تدل على صحة كلامك

زائر, 2008/04/04 17:01

غريب بالواقع استدلال صديقك هذا؛ فهو عليه لا معه! لأن كل الأسماء (ومنها الأعلام طبعاً) في العربية تُكتب بهمزة قطع؛ إلا الأسماء العشرة الشهيرة المُستثناة، وهما ليستا منهم.

على كل حال، ورغم ثبوت هذه القاعدة الشهيرة، لكن هاكَ رابطاً مما عثرت عليه للتو: http://www.myaar.net/vb/showthread.php?t=44702

وهذا ممَّا اقتبسه الرجل من أحد الكُتب: * همزة القطع في أول الكلمة:- في الأسماء:

- جميع الأسماء : التي تبدأ بالهمزة ما عدا الأسماء العشرة المستثناة ، نحو : أحمد ، إبراهيم ، أخ ، أخت . قال تعالى : ( ومبشرا برسول من بعدي اسمه أحمد ) ، وقال : ( ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب ) ، وقال : ( وله أخ أو أخت فلكل واحد منهما السدس ) .

زائر, 2008/04/04 17:14

والأسماء المُستثناة بالمناسبة، هيَ:

“اسم، ابن، ابنة، اثنان، اثنتان، امرؤ، امرأة، است، ابنم، ايم الله” بالإضافة لتثنيتها مثل: (اسمان، ابنان)، ونسبتها مثل: اسمية…


ملاحظة: “اثنين” المُستثنى هو “رقم اثنين”، لا “يوم الإثنين”؛ أما ذاك فتُقطع همزته للتفريق بينهما. أي أن كل أيام الأسبوع في برنامجك مقطوعة الهمزات.. والله أعلم..

مؤيد السعدي, 2008/04/04 23:55

عذرا منك أخي ظننتك تتحدث عن همزة “الإثنين” لا همزة الأربعاء، أي ظننتك تريد حذف الهمزة لا اثباتها لاحظ عبارتك

في البريمج أسماء الأيام والشهور بها أخطاء إملائية (الهمزا

أما همزة الأربعاء فأنا أعرف أنها همزة قطع وتلك سقطت سهواً مشكور على التنبيه

تم التعديل في إصدارة svn رقم ٦

مأمون, 2008/04/05 13:50

ذاك خالد حسني، لا أنا! أنا صاحب هذه المشاركة: “الأول” (بعد “ربيع”)، و”الأربعاء”؛ كلاهما دون همزة.. هذا مما ظهر بالصورة فقط!

فهمت إذن كلام صديقك إن كان يتحدث بشأن “الإثنين”؛ صحيح تماماً..

عظيم جداً، أشكرك..

سندباد, 2008/04/06 14:19

مبروك أخى الكريم على البرنامج ولكن المباركة الحقيقية تكون لجميع المستخدمين وننتظر منكم المزيد وموفق لإستخدام رخصة وقف

الشريف أحمد , 2008/04/09 01:48

مبروووووك

ما شاء الله و تبارك الله

شئ جميل جدا و رائع جدا

تقنية إسلامية

أحب المزج بين الدين و العلم و التقنية ..

فليتعلم المسلمون منكم ..

و أعجبنى الرد على أنصار التقويم الميلادى العليل الملئ بالأخطاء الفلكية و الرياضية .

التغيير قادم و الإسلام قادم ..

الحمد لله

عبدالعزيز, 2008/04/15 09:23

جزاك الله خيرا اخي الكريم … الذي اعرفه ان التقويم الميلادي يعتمد في حسابه على دوران الارض حول الشمس اي تقويم شمسي … بينما يعتمد التقويم الهجري على دوران القمر حول الارض اي تقويم قمري … في حين يعتمد تقويم الهندوس القديم على ظهور وافول بعض النجوم أي تقويم نجمي ان صح التعبير … وجميع التقاويم الاخرى الموجوده لا تخرج عن هذه الظواهر الكونية في حساباتها .. ولكن تختلف في تاريخ بدياتها طبقا للخلفية الدينية لها … ربما كان فهمي خاطئا … لكن ما اقول إلا جزى الله خيرا الاخ مؤيد

مؤيد السعدي, 2008/04/15 18:18

أخي التقويم مجرد اصطلاح وادعاء

مثلاً التقويم العبري يفترض أنه قمري، لكن الفصول ثابتة فيه كما الشمسي لأنهم يحشرون شهراً إضافياً إلى السنة يعني تكون السنة ذات 13 شهراً قمرياً أحياناًَ (بشكل دوري كل 19 سنة أو ما شابه) حتى يجعلوا عامهم الذي يفترض أنه قمري بطول العام الشمسي الذي يفترض أنه أطول

الفراعنه كان عامهم الشمسي 12 شهراً كل واحد 30 يوم و 5 أيام إجازة غير تابعة لأي شهر وكل أربع سنوات تكون الإجازة 6 أيام

وهكذا

لكن ما مدى مطابقة كل واحد للواقع أي للطول الفعلي للسنة الشمسية فإن أدق تقويم شمسي معروف هو الجلالي، والحديث يطول

ناهض الحربي, 2008/05/01 12:24

رائع أخي مؤيد رائع .. قمت بطرح فكرة إضافة برنامج هجرة في توزيعة أوبنتو عبر جلسات العصف الذهني لأوبنتو ويمكن للجميع تأييد الفكرة على الرابط :

http://brainstorm.ubuntu.com/idea/7917/

aminesoft, 2008/05/22 21:51

مبروك الإفتتاح + ليكن الله في عونكم

mohannad, 2008/05/23 11:49

السلام عليكم ورحمة الله

البرنامج رائع ومتقن

ولكن ملاحظة بسيطة المفروض ان البرنامج يحدث التاريخ مع بداية اليوم الجديد

وشكراً

مؤيد السعدي, 2008/05/23 15:23

تستطيع النقر على زر التحديث (ريثما يتم إضافة هذه الميزة)

لكن لاحظ أن الانتقال إلى يوم هجري جديد يفترض أن لا يكون الساعة الثانية عشرة ليلا بل يبدأ بعد غروب الشمس (لهذا نصلي التراويح بعد العشاء في الليلة التي تسبق نهار الاول من رمضان).

لكن البرنامج يعطي اليوم كما هو قبل الغروب وهذا ما تعارف عليه الناس في التقويم.

mohannad, 2008/05/24 00:15

أحسنت كلام رائع ، زادك الله من علمه

ولكن عند النقر على زر تحديث لا تتحدث أيقونة البرنامج التي بجانب الساعة

آسف على كثرة الملاحظات ، لكني معجب بالبرنامج وأرغب أن يكون في أحسن حال في الإصدار النهائي

جزيت خيراً

مؤيد السعدي, 2008/07/23 23:55

تم إصلاح هذه المشكلة في الإصدار 9 على svn

مؤيد السعدي, 2008/05/25 14:17

مشكور على فحصك للبرنامج. ونحن بحاجة لأمثالك حتى يتحسن البرنامج

عبد المنعم كوكة, 2008/06/07 16:07

ألف مبروك أخي مؤيد وجازاك الله كل خير.. آسف عن تأخري في الرد لكني في الواقع لم أعلم باكتمال البرمجية إلا اﻵن..توقعتك أن تعلن عنها في القائمة البريدية ﻷوبنتمي قصد ضمها للمشروع كما أعلنت عن الفكرة منذ البداية.

ملاحظة: متى يتم إعداد نسخة إنجليزية من ترخيص “وقف”؟

جازاكم الله كل خير

خالد, 2008/06/21 19:39

اليوم يعطيني 18 جماد الآخر، بينما البرمجيات التي تستخدم خوارزمية أم القرى تعطى اليوم الصحيح.

>>> hijri.gregorian_to_hijri(2008,6,21)
(1429, 6, 18)

idate -u 20080617
Date Format (dd/mm/yyyy) [using Umm-AlQura Algorithm]:
+ Input    : 21/ 6/2008      -   Saturday(Sat) -         June(Jun)
-----------------------------
+ Output   : 17/ 6/1429 A.H  -       Sabt(Sab) -    Jumada II(Jm2)

فهل هذا طبيعي؟

مؤيد السعدي, 2008/06/22 21:04

وما أدراك أن ما تعطيه الخوارزميات الأخرى هو “الصحيح”! إن الفارق هو يوم واحد وهذا شيء طبيعي

إن التقاويم المطبوعة في السعودية تستخدم خوارزمية أم القرى لهذا ستتطابق البرامج المعتمدة عليها مع التقاويم المطبوعة لكن السؤال هو ما مدى توافقهما مع الواقع أي مع رؤية الهلال.

مؤيد السعدي, 2008/06/22 21:42

سأعطيك مثال انظر إلى رمضان الفائت وبحسب هذه الصورة http://www.moonsighting.com/1428rmd.html فإن هلال رمضان للعام 1428 كان يستحيل أن يشاهد حتى باستعمال الوسائل المساعدة في يوم الثلاثاء 11 أيلول 2007 مما يعني أن يوم 12 هو اكمال عدة شعبان و 13 أيلول هو الاول من رمضان وقد أكد هذا المراقبون المسجلون في أسفل الصفحة من جميع أنحاء العالم

أي أن ما يعطيه برنامج هجرة عن ذلك اليوم صحيح

خالد حسني, 2008/06/24 01:10

التقويم الذي أقارن عليه مطبوع في مصر و -غالبا- هذه جداول المساحة المصرية. أنا أتحدث عن الصحة النسبية، يعني برنامج سيضيف تاريخ اليوم على المقالة التي أكتبها. لا يهمني هل هو دقيق أم لا لكن يهمني أن يعطي نفس التاريخ الذي سيستخدمه الآخرون للإشارة إلى هذا اليوم، أعتقد فهمتني.

خالد حسني, 2008/06/24 01:16

بالمناسبة، idate يعطي نفس النتيجة مثل هجرة في مثالك، سواء استخدم خوارزمية أم القرى أو الأخرى.

مؤيد السعدي, 2008/06/24 19:56

ما تتحدث عنه يسمى bug for bug compatibility أي التوافقية حتى في العثرات في هذه الحالة استخدام أم القرى أفضل من استخدام هجرة فالأولى هي نفس الجدوال التي تطبع (في السعودية) والكلام ذاته ينطبق على هيئة المساحة المصرية والتقاويم المطبوعة في مصر فإذا أردت تقوم متوافق مع التقاويم المتداولة بين الناس عليك تنزيل جدول بها وعمل برنامج يعرض ويحول بناء على الجدول.

على العكس من ذلك *هجرة* هي بذاتها خوارزمية فريدة التوافقية فيها ليست هدفا صممتها لتحل مشكلة في خوارزمية EMACS مع الحفاظ على عموميتها

خوارزمية هجرة تضبط عبر 3 معاملات في الملف hijri.py: النسبة p/q وهي النسبة بين عدد الأشهر التامة والأشهر العادية والمعامل الثالث هو a وهو مجرد إزاحة (ربما يصلح أن يكون مكان المراقبة). أنا قمت بضبطها بعد عدة تجارب الكثير منها مؤتمت

تغير القيم p/q يحتاج لدراسة كبيرة كما أن نسبة الخطأ في القيمة التي اخترتها هو 0.00003 يوم أي أقل من ثلاث ثوان.

أما تغير a فأنا لدي بدائل تستطيع تجربتها. القيم المرشحة هي 16 48 65 أنا اخترت العدد 48 دون الكثير من الدراسة يمكنك تجربة البدائل الأخرى.

muhammed, 2008/06/26 11:23

لقد وجدت bug

[muhammed@myhost hijra]$ python HijriApplet.py Traceback (most recent call last):

File "HijriApplet.py", line 37, in <module>
  import egg.trayicon

ImportError: No module named egg.trayicon

مؤيد السعدي, 2008/06/29 19:32

هذه ليست bug هذه تعني أن لديك حزمة ناقضة وهي الحزمة التي تسمح ل python بعمل أيقونات في لوحة النظام ربما يكون اسمها gnome-python2-libegg وهي جزء من gnome-python2-extras طبعا أظن انك تستخدم أوبنتو لأن هذه الحزمة مثبتة في فيدورا تلقائيا.

إليكم الحزم الجاهزة لفيدورا http://www.ojuba.org/downloads/development/i386/os/Packages/hijra-applet-0.1.8-1.oj1.noarch.rpm http://www.ojuba.org/downloads/development/i386/os/Packages/hijra-python-0.1.8-1.oj1.noarch.rpm

إذا كان أي شخص من مستخدمي أوبنتو يريد عمل حزم deb فهو على الرحب والسعة يمكنه الاستفادة من ملف spec المستخدم في بناء حزم rpm ليعمل ما يكافؤه http://www.ojuba.org/downloads/development/source/SRPMS/hijra-0.1.8-1.oj1.src.rpm

moutaz .salem, 2009/07/22 23:30

للاسف هذا الرابط لا يعمل وانا من مستخدمين نسخه ديبيان واتمني تحميل برنامج هجره وبارك الله فيكم

محمد بن حمد الهاجري, 2008/08/07 11:31

السلام عليكم هل برنامج هجرة يعمل مع برنامج التشغيل النوافد المعروف ؟ وإذا كان كذلك فما هي طريقة تحميله وعمله والسلام عليكمورحمة الله وبركاته

مؤيد السعدي, 2008/08/07 20:50

أخي محمد، الخوارزمية وملف hijri.py و HijriCal.py يعملان على ويندوز لكن الواجة الرسومية فهي تحتاج PyGTK+ وتوفيره في ويندوز صعب. لكن هذا الكود قصير وهو مجرد لف للملفان الآخران في غلاف رسومي لذا من السهل كتابة بديل عنه في Tkinter أو wx وجعله يعمل على ويندوز. لكني مشغول جدا لعمل ذلك.

على اليزيدي, 2008/11/22 20:24

كيف انزل الرزنامه الهجريه واستعمالها

وائل نصر, 2011/10/18 12:59

SHOKD

عبدالعزيز, 2008/11/30 22:38

السلام عليكم

إخواني لا أدري عن ماذا تتحدثون ولست متخصصا في مجال الحاسب ولكن شدني النقاش حول مميزات التاريخ الهجري فأقول في ذلك مستعينا بالله العلي العظيم : (إن من أعظم النعم علينا هذا الدين العظيم الذي طبقه الصحابة رضوان الله عليهم عمليا فحكموا به الأرض خلال سنوات قليلة فأصبحوا متبوعين بعد أن كانوا متناحرين وأصبحت الحضارات تتلقف ماعند المسلمين بكل لهف وشوق وترسل أبنائها للدراسة عند المسلمين ولو استمر الحال على ماكان عليه لما وجدت للتاريخ الميلادي ذكر البته كيف لا وكل علوم الغرب الآن كان مصدرها المسلمون وأول من وضع قواعدها …… والكلام في ذلك يطول لن سأعطيم ميزة عظيمة لهذا التاريخ الهجري وأتمنى لو أن هناك من يقدم فيها رسالة علمية لأنها بحق تستحق هذه الميزة هي : أن التاريخ الهجري يطرد الملل ويجدد نشاط الإنسان في العمل . وتوضيح ذلك : أنه طارد للروتين الذي يوجد في التاريخ الميلادي ألا ترى أن شهر رمضان لو كان دائما في الصيف أليس ذلك مملاً وكذلك الحج والدراسة أيضا في زماننا كل هذه تجدد النشاط ؟

هناك سوأل وأريد من الإخوان الإجابة عليه : قبل التأريخ بالهجري على ماذا كان يحسب المسلمون سنينهم ؟

هل هو على الميلادي أم على الوقعات أم على تاريخ اليهود بالمدينة أم شئ آخر

ه>ه المشاركة قد تكون صوابا وقد تكون خطأ فرحم الله امرأ أهدى إلي عيوبي

said, 2008/12/02 12:53

هدا جميل

مؤيد السعدي, 2008/12/03 22:39

كان المسلمين يؤرخون الشهور ولا ئؤخون السنين قبل أن يبدأ عد السنين كأن يقولون في 5 أيام خلت من محرم من العام الذي تلا غزوة بدر

والله أعلم

أبو مشاري, 2009/02/03 23:13

أخي السعدي أسعدني معرفتك بأن اليوم الهجري يبدأ بعد المغرب لأن الصيام ينتهي بحلول أذان المغرب ويبدأ الإ مساك بحلول خطوط الصباح الأولى لليوم الجديد في الصيام واظن أن النصارى كان عندهم صيام في ملتهم يبدأ بعد الساعة الثانية عشرة ليلا فهم يحسبون بداية اليوم على أساس بداية يوم جديد بعد الساعة الثانية عشرة فهم على دينهم وللأسف بعض المسلمين المتفرنجين لايزالون يذكرون وخصوصا في نشرات الأخبار بعد الثانية عشرة هذه العبارة ( أسعد الله صباحكم) ونحن في منتصف الليل !!!!!!!!!!!!! سؤالي هل البرنامج أخي يعمل مع الأبنتو١٠ تحياتي لك وبارك الله فيك وفي علمك

مؤيد السعدي, 2009/02/04 01:15

نعم الحمد لله حزم أوبنتو متوفر

https://launchpad.net/~ubuntume.team/+archive/ppa

abdelkader belahcene, 2009/02/08 19:20

salam oualaykoum a3tadhir bistikhdam el roumouz elatinia, laissa ladaya lawhat almafatih Sorry to continue in english I downloaded the version 2 CDlive, it seems very good, but there are some lacks, For example I want to use ADSL,there is no pppoeconf the button to do the same task didn't give the gateway, and repeatdly it disconected, I work with debian and based-debian where apt is very good tool, why not include it in the distro, instead of yum ( or with yum) DJAZAKOUM ELLAH KHAIR OUA SALAM ALAIKOUM

مؤيد السعدي, 2009/02/08 21:48

أخي عبد القادر والله كدت أحف تعليقك ضنا مني انه SPAM

بأي حال هذه الصفحة عن هجرة فضلا استخدم www.linuxac.org

نحن لدينا ما هو أفضل من pppoeconfig حيث لدينا system-config-network انظر الشبكات على أعجوبة لينكس

عبدالرحمن, 2009/05/31 20:15

من يتكرم علينا بتزويدنا بصحة معلومة أن مهندس بريطاني هو الذي عمل التقويم المصري في زمن الانتدب البريطاني على مصر

ياليت المصدر ولكم جزيل الشكر

سعد, 2009/06/25 21:11

الاخ مؤيد السعدي

في بادء الامر احيك على مجهودك العلمي الرائع ولكني اعتب على اسلوبك في الكلام عند اشارتك الى بابا الفاتيكان عند تكلمك عن التقويم الميلادي كنت اتوقع اسلوب اكثر احتراما عند الاشارة الى شخصية يعتبرها الكثير من الناس ومنهم المسيحين العرب شخصية مقدسة

اتمنى ان يكوم موقع اعجوبة مكانا علميا بعيدا عن اي تحيز ديني او قومي او سياسي

مؤيد السعدي, 2009/06/25 22:42

هل أنت غضبت لأني قلت “ما يسمى” ؟ وهل تريد أن أقر له الأبوة حتى ترضى ؟

سعد, 2009/06/25 23:21

اولا انا لم اغضب ثانيا انا معترض على الاسلوب فانت من حقك ان تعترف او لا تعترف بمن تشاء لنعكس الموضوع فهل ترضى ان يكتب على ابي حنيفة او احد الأمة ( مايسموه “امام”) او ان يكتب ( ننتضر “امام” اخر ) العبرة ليست ان نحترم رأي من نتفق معهم فالجميع يفعل هذا العبرة ان نحترم رأي من نختلف معهم والسلام ختام

مهاوى الشيخ, 2009/06/26 14:03

تشكراتي الخالصة للأخ محمد الصالح فروج على” نسخة نظام أعجوبة” وقد أعجبني كثيرا ونسأل الله العظيم أن يسدد خطاه ويغفر له ولوالديه في الدنيا والأخرة

مؤيد السعدي, 2009/06/26 23:24
مايسموه “إمام”

نعم وهذا ما يفعلونه! هل ضحك عليك أحدهم وقال لك أنهم يعتبرون أبو حنيفة إماما للنصارى!! انظر كيف يشيرون إلى النبي صلى الله عليه وسلم (فداه أبي وأمي) في ويكيبيديا http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF

هذه ويكيبيديا العربية فما بالك بالغربية.

يجب أن تدرك أن العالم به ديانات مختلفة. نحن نؤمن بالله وهم يؤمنون بالطاغوت. نحن نكفر بالطاغوت وهم يؤمنون به. وما هو عندنا السبيل للجنة هو عندهم السبيل للنار وما هو عندنا السبيل للنار هو السبيل للجنة عندهم. المهم أننا ندعوا لله بالحكمة والموعظة الحسنة ولا نلقي قنابل نووية على أحد ثم نأتي لنطبب الجرحى بمستشفيات تبشيرية.

سعد , 2009/06/27 02:32

الاخ العزيز المقالة الموجودة في ويكيبيدا هي مفتوحة للتعديل والتغير من الجميع ومن الممكن ان تراجع صفحة النقاش لتعرف ان هذا الموضوع نوقش هناك و في جميع الاديان يوجد المعتدل والمتطرف بالنسبة الى الديانات فهذا موضوع لا احب الخوض فيه بشكل عام وفي موقع علمي كأعجوبة بشكل خاص ولو كان هدفي النقاش الديني لكان بامكاني الخوض في هذه النقاشات في المنتديات الدينية وخصوصا مواضيع حوار الاديان وهي في الحقيقة مواضيع طائفية كل يريد ان يذكر مساوء الاخر عندما علقت على تعبيرك كان لاعتقادي والذي اتمنا ان يكون صحيحا ان اعجوبة هي توزيعة عربية لكل العرب على اختلاف دياناتهم ومذاهبهم فالعلم مفتوح للجميع والمصادر المفتوحة مفتوحة للجميع

مؤيد السعدي, 2009/06/27 13:53

يعني تريد أن تقول أن النصارى المتطرفين هم من يكتبون ويكيبيديا العربية والنصارى المعتدلون لا يوافقون على ما هو مكتوب فيها أو ان الحيادية تقتضي ان يكون محمد بزعم المسلمين نبي في حين يكون قاتل الحوارين المجرم شاول بدعوى الحيادية اسمه بولوس الرسول ..إلخ

لكن لماذا تخرج عن الموضوع! أنت قلت لي أنهم لا يقولون ما يسميه المسلمون الإمام أبو حنيفة فقلت لك بل يفعلون أكثر من ذلك فبدأ الكلام العمومي الذي لا داع له وأخذت تفعل مثل بوش وتصنف النصارى إلى متطرفين ومعتدلين…

كل ما هو في هذه الصفحة (على أعجوبة) هي حقائق لا تقبل الجدل وهي منقولة من كتب ومراجع غربية. هذه الحقائق هي:

  • أن النصارى الكاثوليك يسمون كبيرهم “بابا” (وهذا ما اعترضت عليه)
  • أنهم أخطأوا في تحديد مولد سيدنا المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام بعدة سنوات (وربما أنت ألمحت إلى هذا)
  • أنهم أخطأوا في التقويم الميلادي 11 يوما في التقويم القيصري ولهذا جاء التقويم الجريجوري وأن هذا الخطأ لم يكتشف إلا لأن ما يسميه النصارى عيد القيامة جاء في غير موسمه
  • أن المسلمين يؤمنون بأن عيسى عليه السلام لم يصلب فبالتالي الحديث عن قيامته بعد أن صلب والاحتفال بذلك ليس من عقيدة المسلمين.
  • التقويم الشمسي الجلالي الذي وضعه المسلمون أدق من التقويم الجريجوري الحالي

فإما أن تثبت أن ما هو مذكور خطأ فأعدله فالحق عندنا أحق أن يتبع أو أنك جاهل فتعلم أو أنك معاند تريد إضاعة وقتي الثمين فلتكف.

كان لاعتقادي والذي اتمنا ان يكون صحيحا ان اعجوبة هي توزيعة عربية

أعجوبة ليست توزيعة عرقية ولا تصدر عن جامعة الدول العربية! أعجوبة توزيعة ناطقة بالعربية نابضة بها شكلا ومضمونا وليست غلاف براق لسموم غربية.

فالعلم مفتوح للجميع والمصادر المفتوحة مفتوحة للجميع

نعم نحن لا نمنع النصارى من استعمال أعجوبة إن كان هذا ما تقصده.

معتز الحريري, 2009/07/14 01:50

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بارك الله فيك يا اخي مؤيد وفي علمك وسدد الله خطاك وزادك علما ونفعنا الله بما علمنا وزادنا علما

خالد خليل, 2009/07/20 21:29

بداية أود أن أحييك على مجهودك, و قد كنت متحمساً و سعيداً أثناء قراءة التعليقات أعلاه حتى وصلت إلى عبارة ” نحن نؤمن بالله وهم يؤمنون بالطاغوت” و التي أثارت استيائي إلى أبعد الحدود, ولا أود الخوض في تلك المسائل, فليكن ورقة بن نوفل عم خديجة و مبشر النبي محمد بنبوته, و النجاشي الذي ائتمنه النبي على قسم من أتباعه حتى يكونوا الأمل في بقاء بعض الرسالة حال إذا قضي عليه و أتباعه في الحجاز و الذي صلى عليه بعد موته, كذلك قس بني ساعدة الذي رثاه الرسول, ليكونوا كلهم عبدة ما تسميه الطاغوت, لا أبالي

فقط أحب أن أنوه إلى نقطتان:

أولاً, أمر ./setup.py install يعطيني error: can't copy 'HijriApplet': doesn't exist or not a regular file و لابد لي من تغيير HijriApplet.py إلى HijriApplet يدوياً


ثانياً, غير مطورو إصدار أبونتو الإسلامي إسمه إلى سبيلي, و عليه فصفحة حزم أوبنتو الجديدة على لونشباد هي https://launchpad.net/~sabily.team/+archive/ppa حيث الصفحة القديمة (https://launchpad.net/~ubuntume.team/+archive/ppa) لم تعد موجودة

و لك مني سلام

خالد خليل, 2009/07/20 21:30

بداية أود أن أحييك على مجهودك, و قد كنت متحمساً و سعيداً أثناء قراءة التعليقات أعلاه حتى وصلت إلى عبارة ” نحن نؤمن بالله وهم يؤمنون بالطاغوط” و التي أثارت استيائي إلى أبعد الحدود, ولا أود الخوض في تلك المسائل, فليكن ورقة بن نوفل عم خديجة و مبشر النبي محمد بنبوته, و النجاشي الذي ائتمنه النبي على قسم من أتباعه حتى يكونوا الأمل في بقاء بعض الرسالة حال إذا قضي عليه و أتباعه في الحجاز و الذي صلى عليه بعد موته, كذلك قس بني ساعدة الذي رثاه الرسول, ليكونوا كلهم عبدة ما تسميه الطاغوت, لا أبالي

فقط أحب أن أنوه إلى نقطتان:

أولاً, أمر ./setup.py install يعطيني error: can't copy 'HijriApplet': doesn't exist or not a regular file و لابد لي من تغيير HijriApplet.py إلى HijriApplet يدوياً

ثانياً, غير مطورو إصدار أبونتو الإسلامي إسمه إلى سبيلي, و عليه فصفحة حزم أوبنتو الجديدة على لونشباد هي https://launchpad.net/~sabily.team/+archive/ppa حيث الصفحة القديمة (https://launchpad.net/~ubuntume.team/+archive/ppa) لم تعد موجودة

و لك مني سلام

أحمد أمين, 2009/07/24 14:44

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخي الحبيب مؤيد جزاك الله خير الجزاء

أريد أن أعلم، في حالة اختلاف البرنامج بيوم عن التاريخ الحالي لبلدي (مصر)، هل يوجد طريقة لتعديل البرنامج؟

جزاك الله خيرا

مؤيد السعدي, 2009/07/26 23:53

حاليا لا يوجد طريقة لذلك.

إن كان لديك اقتراح بهذا الخصوص مع طريقة لمعالجة اليوم الزائد هذا في طول الأشهر وفي العملية العكسية فلا تبخل علينا.

جوكر, 2009/08/08 19:47

كيف امنع البرنامج من انه يشتغل لما يشتغل الجهاز ؟

aboabady, 2009/08/19 21:18

الأخ العبقري مؤيد السعدي

السلام عليكم وأمدكم الله بطول عمر في طاعة وصحة

حدثوا الناس بما يعرفون فمن المستغرب حتى لو كان ذاك صحيحا أن يكون التقويم في بلدي يخالف التقويم في كمبيوتري أنا لا أتحيز للتقويم المصري أو لتقويم أم القرى أو حتى لبرنامج هجرة نفسه ولكن ما مدى إمكانية إضافة والتعديل على البرنامج لنتمكن من تعديل اليوم ليتوافق مع ماهو موجود في بلاد المسلمين وخصوصا نحن في السعودية تقوم أمورنا كلها على التقويم الهجري فاليوم مثلا في تقويم أم القري التاريخ 28 شعبان وفي تقويم هجرة على كمبيوتري 27 شعبان وهذا اليوم المختلف عليه يجعلني -كانطباع أولي- في حيرة من عدم هذا التوافق وليس عدم ثقة في دقة البرنامج لأني كما قلت حدثوا الناس بما يعرفون فإذا بالإمكان وضع أداة تعديل اليوم بالزيادة أو النقصان ويبقى أصل البرنامج لا تغيير فيه بما يتوافق مع الحال في كل بلد إسلامي

مجرد فكرة أتمنى تلقى قبولا في أعجوبة 3 التي نبارك لأنفسنا ولكن أنت قبل ذلك صدورها شاكرا لكم كل ماتقومون به ونسأل الله أن يجعله في موازيين حسناتكم وكل من طور وساهم في مثل هذه البرامج التي تنفع المسلمين

فيفي شبيب, 2009/09/12 10:08

أرجو الله تعالى أن يجزيك أفضل الجزاء

مؤيد السعدي, 2009/09/13 20:18

أخي aboabady نعم إمكانية ضبط البرنامج هذه ميزة جيدة يجب أن تضاف للبرنامج لكن ما السبيل لمعالجة اليوم الزائد أو الناقص خلال فترة طويلة.

مثلا لو كان تم تنقيص يوم وفي السنة التالية إن تم إعادة ذلك اليوم فإن هناك يوم ميلادي سيكون مفقود. فأنا سألت عن طريقة محددة معروفة لمعالجة ذلك فأنا لا أريد حل كيفما اتفق. فلا تبخل علي به.

مؤيد السعدي, 2009/09/13 23:23
خالد خليل

عذرا لم أر تعليقك من قبل. فضلا ما علاقة كل القصة التي ذكرتها بموضوع الضمائر الذي اعترض عليه سعد حيث أنني قلت “القديس عندهم” أو “ما يسمى” وهو يريد أن يظل الحديث بضمائر المتكلم وأن تصدر ألقاب التعظيم مني وأنا رددت على كلامه. فنحن المسلمين لا نغلوا في تعظيم أئمتنا فلا نقول القديس أبو حنيفة بل نطلب له الرحمة (لا منه) ونقول أبو حنيفة رحمه الله فمن باب أولى أن لا نقدس من هم ممن خالف ديننا!!

وحتى الشعر الذي جئت لتلقيه علينا دون أدنى علاقة بالموضوع ردا على ما أغضبك بقولي “يؤمنون الطاغوت” فاعلم أن إيمان أهل الكتاب بالجبت والطاغوت نص قرآني في سورة النساء. { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيباً مِنَ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ … } (النساء 51) لا أعلم مقدار علمك عن الدين الإسلامي أو النصراني البوليني لكن يكفيك في هذا السياق قول دنس الصغير بطلب ممن يسمونه البابا يوحنا John عندما وضع التقويم النصراني أول مرة “anno Domini nostri Jesu Christi DXXXII” أي “525 عاما مضت على العام الذي تجسد فيه الإله مولودا” واعلم أنهم (أي النصارى البولينية) يؤمنون أن الإله عاجز عن غفران الخطيئة الأولى المتوارثة إلا إذا بذل ابنه بزعمهم على الصليب في حين أن القديسين عندهم يملكون الغفران بكلمة (انظر مقررات المجامع الكنسية من نيقة وما بعدها وقانون الإيمان عندهم). أما المسلمين فيكفيك في هذا السياق { لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ …} (المائدة 17) {وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَداً * لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئاً إِدّاً * تَكَادُ السَّمَوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدّاً } (مريم 88-90)

واعلم أن من ثالث نواقض الاسلام

الثالث: من لم يُكَفِّر المشركين، أو شَكَّ في كفرهم، أو صحّح مذهبهم كفر.

فإن كنت ترى أن هاذان النقيضان شيء واحد فهذا شأنك.

لطفا من أراد أن يعلق فليكن كلامه علمي ويحيل عليه بمراجع. إن كان تاريخيا أو في علوم الدين أو الدنيا. إن كان عندك كلام ديني فقل قال الله وقال رسوله بفهم من صحبه وتبعهم وإن كان من كلام المعاصرين فأحلني على أعلام لهم قبول عند المسلمين (كالألباني وابن باز والقرضاوي) ولا تحلني على المغردين خارج السرب. وإن كان كلامك عن النصارى فأحلني على من له قبول عند النصارى وما هو معتمد عندهم. وإن كان عن علوم الدنيا فأحلني إلى كتب أكاديمية تدرس في الجامعات الغربية وهكذا.

فليس من المعقول أن أظل أرد على كل من ألقى حجر في بئر.

طارق, 2009/11/28 13:06

أخ مؤيد أنا أريد أن أعدل الـrpm لإدخاله إلى مستودعات فيدورا ولكن الـsrc.rpm الذي وضعته فوق يبدو أن فيه خلل أحاول أن أفتحه باستخدام archive manager في فيدورا ولكنه يظهر لي an error occured while opening the archive أنا فقط أريد الـspec

شكرا

دال على الخير, 2009/12/10 01:49

كتابُ بُطلانِ العملِ بالحسابِ الفلكيِّ في الصومِ والإفطارِ ، وبيانِ ما فيه مِنْ مفاسدَ ، ووجوبِ العملِ بالرؤيةِ الشرعيةِ الثابتةِ عن خيرِ البريَّةِ _ صلى الله عليه وسلم _ من أربعينَ وجهًا.

*** أحدث نسخة مزيدة (42 وجها) ومنقحة مع إصلاح بعض الأخطاء المطبعية ، من هنا :

http://majles.alukah.net/showthread.php?t=41196

أو : http://www.4shared.com/file/134816161/6d999e85/___________.html

أو : http://www.pdfshere.com/up/index.php?action=viewfile&id=2107

مؤيد السعدي, 2009/12/10 19:17

أخي الحبيب ماذا تقصد من وضع روابط الكتاب.

إن كنت تقصد التبنيه على “بطلان …” فهناك رابط لموضوع يحمل نفس الاسم في هذه الصفحة. فهل روابطك تقدم كتاب آخر لكن له نفس الاسم أم ماذا ؟

أداس السوقي, 2009/12/10 22:17

جزى الله خيرا الأستاذ مؤيد السعدي عن كل ما قدم خدمة للمسلمين ، وبارك له في غمره وعمله. لكني أذكره باستعجالنا لمكتبة <ثواب 3 > أكثر فأكثر ، خصوصا وقد عزمنا على جعل الأعجوبة نظامنا المعتمد على أجهزتنا لما رأيناه فيه من جمال وكمال ، وقد فرجنا كثيرا عندما أعلن نافع صاجب الشاملة - جزاه الله كل الخير- أنه سيضع نسخة من شاملته لنظام لينوكس . وأخيرا حاولت أن أغير التاريخ في برنامج التقويم الهجري ولم أستطع ،لأنه كما تعلم متأخر في هذا الشهر ذي الحجة يوما .وأرجو حل هذه المسألة. وجزاكم الله خيرا ووقاكم ضيرا، ونفع بكم وأيد بكم الدين وأسعدكم في الدارين ، وأصلح الحال والمآل. آمين.

أداس السوقي , 2009/12/10 22:22

عفوا عن خطأ فيما كتبته أعلاه في غمره بالغين مكان العين.

دال على الخير, 2009/12/13 02:58

هذه أحدث نسخة من الكتاب المذكور وهي مزيدة =(42 وجها) ومنقحة مع إصلاح بعض الأخطاء المطبعية . والنسخة السابقة = 30 وجها .

Khaled Monieer, 2009/12/23 11:02

هل يمكن إضافة وظيفة تعديل التاريخ بزيادة يوم أو إنقاص يوم لضبط التاريخ مع الواقع عند حدوث إختلاف بين التاريخ الفعلي والتاريخ في البرنامج

مؤيد السعدي, 2009/12/24 20:12

نعم هذه المزية مهمة. لكن هناك الكثير من الأمور التي تشغلني عن ذلك.

خالد خليل, 2009/12/25 20:19

كيف يكمكنني إلغاء التبليغ بالتعليقات لهذه الصفحة ؟ عندما أضغط على الرابط المخصص و المرفق مع رسالة التبليغ ينقلني إلى صفحة تحوي النص التالي: Failed to handle command: discussion_unsubscribe

أعرف أنني يمكنني ضبط بريدي الإلكتروني على معاملتها كبريد غير مرغوب فيه, لكنني فضلت إعلامك, حتى إذا ما كنت تهتم بإصلاح المشكلة التي لا أظنني الوحيد الذي عاناها.

عبد الله الأنصاري, 2010/01/11 07:01

جزا الله أخونا الأستاذ مؤيد السعدي كل الخير أولا على هذا العمل القيم الذي ينفع الإسلام و المسلمين ثانيا على ردك على ذلك الشخص الذي يجهل أمورا في العقيده تؤدي إلى الكفر و العياذ بالله مثل مسائل الولاء و البراء ( ومن يتولهم منكم فإنه منهم ) ولكن صاحبنا هذا يعذر بالجهل كان الله في عونك و زادك نفعا للإسلام و المسلمين

زهرة يسرى, 2010/06/09 14:44

أخ مؤيد السعدى أنزلت آخر نسخة من البرنامج من صفحة التنزيلات و فككت الملف المضغوط ، لكن الجهاز عندى لم يستطع تحديد نوع البرامج أرجو الإفادة و شكراً جزيلاً http://www.zahrayoussry.blogspot.com/

زهرة يسرى, 2010/06/09 14:45

أخ مؤيد السعدى أنزلت آخر نسخة من البرنامج من صفحة التنزيلات و فككت الملف المضغوط ، لكن الجهاز عندى لم يستطع تحديد نوع البرامج أرجو الإفادة و شكراً جزيلاً http://www.zahrayoussry.blogspot.com/

رافت قطيط, 2010/07/24 20:07

جزاكم الله كل خير حتى تعم الفائدة أرجو منكم توفير نسخة تعمل تحت بيئة ويندوز فالظاهر أن البرنامج متعوب عليه ويستاهل يكون عند كل المسلمين المهتمين م.رأفت قطيط

سماء زاهر, 2010/07/27 06:34

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فى الواقع انا لا افهم كثيرا في الحسابات الفلكية والرياضية المتعمقة ولكنى اندهشت كثيرا للمعلومات التى قرأتها يسعدني التواجد في صفحتكم ويسعدني كذلك اني قرات هذا المقال الرائع ووجدت هذا البرنامج الأروع لأول مرة في حياتي اعرف ان التقويم الميلادي اسمه تقويم جريجوري وان سيدنا عيسي عليه السلام لم يولد في العام الذي كنت اعتقد انه ولد فيه ولأول مرة اعرف انه ولد في عام 4 قبل الميلاد سبحان الله استغرب من المصريين ومن غيرهم الذين مازالوا يأخذون بتقويم جريجوري ويهملون تقويم عمر بن الخطاب طيب اتركوا النصاري ياخذون بتقويم البابا وخذوا انتم بتقويم الفاروق

احمد مهنى, 2010/08/07 10:18

جزاك الله خييرا

عبد الله الشماع, 2010/08/13 19:20

كيف يمكنني تعديل التقويم لإضافة يوم أو طرح يوم؟ مثلا اليوم يظهر لي 2 رمضان بينما في الغالب بين الدول الاسلامية ان اليوم هو 3 رمضان

محمد محمد زين, 2010/10/02 14:33

شكرا

فهد الغامدي, 2010/10/30 15:30

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندي استفسارين ١- انا منزل التقويم الهجري على اوبنتو فنزل متاخر يوم عن الواقع الايام صحيحة و الشهور و السنه كيف الضبط التاريخ ٢- اسماء الشهور الميلادية ما تناسبني (شباط و تشرين) كيف اغير اسمها الى دسمبر و مارس

جزاكم الله عنا خيرا

none, 2010/11/06 18:43

اين البرنامج . الموقع ملخبط. يعني لازم نقرا كلة كلمة ؟؟؟

إبراهيم عيشو, 2010/11/09 17:29

*السلام علكي ورحمة الله تعالى وبركاته لي لي طلب وهو مساعدتي على معرفة كيفية تحميل برنامج التقويم هذا، أين هو؟

رمضان, 2010/11/11 18:53

السلام عليكم

جزاكم الله كل خير على برامجكم المفيدة

لدي سؤال: هل ممكن في المستقبل وجود الإمكان لإضافة وخصم للتاريخ الموجود لالإحتمال أن يجب أن يغر لسبب ما

وعليكم السلام

washem, 2010/12/16 22:44

اشكرك على حرصك على هذا التقويم والذي فيه الخير العميم للجميع .. وبالنسبة لتوقع الخطآ فوارد ولا يسلم من الخطأ الا كتاب الله سبحانه.

BAKR HAROUN ALI, 2010/12/31 20:56

جميل

ابوارم, 2011/02/24 01:30

جزاك الله خيراً

Ismail Parakat, 2011/02/26 12:51
 شكرا جدا
al_makok, 2011/03/25 02:27

شكرا

علال سعادي, 2011/04/07 22:14

الحصول على على برنامج التقويم الهجري

سمير بشير المشعل, 2011/04/25 21:07

الشكر الجزيل لكم

إسلام الشيخ, 2011/05/14 08:39

السلام عليكم

أشكرك على هذا البرنامج ، ولدي بعض المقترحات (الجمالية)

١- أن يكون مربع اليوم بعرض التاريخ الميلادي (يمكن وضع التاريخ الميلادي بداخل مربع التاريخ الهجري) ٢- أن يكون هناك حدود لكل مربع ، وإضافة حدود عمودية وأفقية ٣- كما يمكن إضافة ميزة القوالب مع إعطاء الإمكانية لإختيار ألوان جديدة وحفظها كقالب .. من ثم مشاركتها مع الآخرين

أتمنى أن يكون هذا البرنامج من الأعمال الصالحة التي تثقل ميزانك

أخوك

مجدى عبد العزيز, 2011/05/22 02:39

**الترويسة**

sfrbkt, 2011/09/20 05:40

شكرا

عمرو محمود العقدة, 2011/10/03 11:01

بجد شكرا على المجهود

بوزيدي ناجي, 2011/10/22 15:57

شكرا

Arry, 2011/10/31 09:07

I went to tons of links bfeore this, what was I thinking?

zsakqysbws, 2011/11/01 15:10

ukvFj1 <a href=“http://utzpburcfkec.com/”>utzpburcfkec</a>

عمرو الحمش, 2011/11/12 13:00

جزاكم الله خيرا

mabrouk zouhaier, 2011/11/25 18:35

جزاكم الله خيرا

Jase, 2011/11/26 14:32

I can already tell that's gonna be super helupfl.

حمادة عبد النبى, 2011/11/26 19:20

جزاكم الله خيرا على هذا لبرنامج الرائع

حسن عوض أحمد, 2011/12/04 11:25

شاكرين مهللين

المارد الأخضر, 2011/12/05 23:10

جزاكم الله عنا كل خير

Bubbie, 2011/12/24 02:47

You've got it in one. Couldn't have put it betetr.

بوحمد, 2011/12/29 00:22

الله يعطيك العافيه

Ellie, 2012/01/16 23:18

An intelligent ansewr - no BS - which makes a pleasant change

محمد, 2012/01/26 10:08

شكرا

عماد الدين عبدالعظيم علي, 2012/01/26 22:01

نص عريض

هانى البندارى احمد, 2012/02/13 11:37

ششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششكرا

khmonir, 2012/02/13 21:06

اﻷخوة اﻷفاضل أرجو إضافة إمكانية تعديل اليوم الهجري بالزيادة أو النقص حيث أن أحياناً يختلف اليوم عن البرنامج

شكراً

Roey, 2012/02/18 07:57

You mean I don't have to pay for exrpet advice like this anymore?!

Abdourahmane, 2012/03/10 22:05

You've got it in one. Couldn't have put it bteter.

Vivien, 2012/03/11 12:29

I just hope whoever wirets these keeps writing more!

rafat jayyousi, 2012/03/13 08:12

شكرا لكم وبارك الله جهودكم بس مش عارف وين البرنامج وكيف انزله

Renee, 2012/03/21 18:37

That's ralely shrewd! Good to see the logic set out so well.

Eduard, 2012/03/24 02:33

Hahhahaa. I'm not too bright today. Great post!

Aravind, 2012/03/24 03:08

I suppose that snouds and smells just about right.

Yashira, 2012/05/05 01:59

I read your post and wisehd I was good enough to write it

Arman, 2012/06/26 12:24

In awe of that asnewr! Really cool!

Elminda, 2012/07/09 09:27

Hey, sbutle must be your middle name. Great post!

Laquanda, 2012/07/22 06:14

Notinhg I could say would give you undue credit for this story.

Getachew, 2012/08/04 07:48

Geez, that's unlbeieabvle. Kudos and such.

Sha, 2012/08/06 04:32

This makes eevrytihng so completely painless.

عبد الرؤوف, 2012/09/01 16:49

بارك الله فيكم

Gump, 2012/09/28 15:09

That's more than ssenible! That's a great post!

Tiara, 2012/11/06 18:46

I can't believe I've been going for years without knnoiwg that.

Elida, 2012/11/27 23:44

Whoa, tnhigs just got a whole lot easier.

KHALED ALI, 2012/11/30 04:03

الله

KHALED ALI, 2012/11/30 04:04

جمبل

idisxefu, 2012/11/30 09:45

KbaIdW , [url=http://wjfeowyrcuqf.com/]wjfeowyrcuqf[/url], [link=http://rkrxvtywfkha.com/]rkrxvtywfkha[/link], http://vrwczvhqgrdc.com/

Allayna, 2012/12/27 09:01

Posts like this make the internet such a traesure trove

جمال عبد الناصر محمد, 2013/01/09 11:36

السلام عليكم ورحمة الله

    شكرا على هذه المعلومات القيمة
واحد ضايج, 2013/05/21 08:57

نص عريضتقويم تعبان مثل محمد النغل

احب اكلك كس اختك على اخت نبيك العار الحرامي القواد الي جان متزوج وحدة عمرها ١٠ سنين وتنيج

ldfjlfjdflj, 2013/05/22 07:46

dlfjldgfjنص عريض

Enter your comment
إن لم تسطع قراءة الرموز، فبإمكانك تنزيل هذا المف الصويت والذي سقرأها لك.
 
hijra/الصفحة_الأولى.txt · آخر تعديل: 2013/02/13 16:01 (تحرير خارجي)
Valid CSS Driven by DokuWiki do yourself a favour and use a real browser - get firefox!! Recent changes RSS feed Valid XHTML 1.0

جميع حقوق النشر والتوزيع ممنوحة ضمن شروط رخصة وقف العامة.