أدوات المستخدم

أدوات الموقع


العمود الجانبي

مدونة مؤيد السعدي

<box center autoarchive_box green | أرشيف المدونة > <box fa fa-rss></box>

0 مشاركة لشهر تشرين الثاني 2018

</box>

<box center orange | آخر التدوينات> <box fa fa-pencil-square-o></box>

</box>

<box center red | آخر التعليقات > <box fa fa-comments-o></box>

</box>

<box center| مدونات شقيقة > <box fa fa-users> </box>

</box>

<box center blue | سحابة التصنيفات> <box fa fa-cloud></box> search?q=blog%3Aalsadi&amp;btnI=lucky </box>

blog:alsadi:14301226-hijab

إلى أين تسير تلك الفتاوى

في الفترة الماضية بدأت وسائل الإعلام (والتي يغلب عليها العلمانية) بسوق المبررات للاختلاط في الجامعة الجديدة في السعودية وهذا الهجوم الإعلامي تحول إلى هجوم شخصي على العلماء والتحريض عليهم والتشكيك في “وطنيتهم” وقد طال هذا الهجوم بعض العلماء المعروفين بل عضو هيئة كبار العلماء “الشيخ سعد بن ناصر الشثري” لا لشيء إلا لأنهم بينوا حكم الاختلاط وصدعوا بالحق. وربما جرى حبس واعتقالات وتخويف وتخوين هنا وهناك.

وبعد فترة تطل علينا وسائل الإعلام وحتى مواقع الإنترنت بكلام لقاض و“شيخ” على أن مصطلح الإختلاط مصطلح مبتدع ليس فقط المصطلح بل من قل بأن تحريم الاختلاط فهو مبتدع وذكرت فتاوى غريبة شاذة. والغريب ليس الفتوى بحد ذاتها بل المسار الذي سارت عليه فالكلام المذكور في الفتوى يجعل العوام مثلي يغرقون في شبر من الماء فالأحاديث بعضها موجودة في الصحيحين والدلالة واضحة ووضعها بالترتيب الذي ذكر يصور مجتمع الصحابة أمامنا مثل نيويورك أو شيكاغو وكأن كل ما نعرفه نحن من الحشمة جاء من خرافات بدوية غريبة عن الإسلام فهذا يردف امرأة خلفه على دابة (في عصرنا دراجة نارية مثلا) وذاك يجعل زوجته تقدم الطعام لضيوفه وتجلس معهم وتساريهم في الكلام وهناك النساء والرجال يتوضأون معا في مكان واحد وأن يتحدث رجل وامرأة سرا ولم أعد أدري هل حقا هو يصف مجتمع الصحابة والرسول (صلى الله عليه وسلم) بينهم أم ماذا ؟

بعد ما ذكر لا يحتاج رد مثل الصورة الطريقة التي صورها صاحب الفتوى حيث المسلمين رجال ونساء يتوضأون في مكان واحد ثم يدخلون المسجد فيفرق الرسول (صلى الله عليه وسلم) بينهم الرجال في صفوف والنساء في صفوف أخرى وبينهم الأطفال وقد كانوا بحسب زعمع مختلطين معا من ثوان قليلة.

مفتاح فهم هذا كله في جملة واحدة وجتها في هذا الرد (رقم #25)

لو أوردتُ نصوص شُرب الخمر قبل تحريمه، والمتعة قبل تحريمها، والربا قبل وضعه، والسفور قبل منعه، والصلاة قبل تمامها، والجهاد قبل فرضه، والاختلاط قبل حظره لجاءت شريعة جاهلية والنصوص محمدية. … وهذا عكْسٌ للإسلام وقلبٌ لتاريخ التشريع، وكأني بمن يسلك هذا المسلك يأخذ تشريع العاشر من الهجرة وينقضه بالتاسع، والتاسع ينقضه بالثامن، والثامن ينقضه بالسابع، وتشريع المدينة ينقضه بتشريع مكة، وكأن الإسلام بساط يُطوى، وعُرى تُنقض، ليظهر تحته بساط الجاهلية .

فقد أورد صاحب الرد (عبدالعزيز الطريفي على الغامدي) جزاه الله خيرا أدلة تبين تاريخ فرض الحجاب (وهو العام الخامس للهجرة) وبين بالدليل القاطع أن كل ما صح مما ورد كان قبله. وكأنهم ياتون بنص يبين أن صحابيا شرب الخمر والرسول (صلى الله عليه وسلم) لم يفعل له شيئا قبل نزول تحريم الخمر.

وهناك طبعا المزيد من الردود (منها ذكر وثائق تاريخية ورد فيها ذكر الاختلاط) لكن ما أعجبني هو بلاغة التشبيه بالبساط الذي يطوى والعرى التي تفك فهل سنظر نتفرج على هذا المشهد التاريخي الذي يعرض مقلوباأم سنرى العرى تتصل وتتشابك والمشهد يسير للأمام لا للخلف.

للمزيد

للمزيد عن الموضوع القديم



نقاش

Muhammad Negm aka "Creative", 2009/12/14 19:21

استاذ مؤيد سؤال بسيط بعيد عن موضوعنا هنا قليلاً…

هل كل ماهو ليس وهابيا يكون علماني؟

Muhammad Negm aka "Creative", 2009/12/14 20:09

الغريب اني قرأت المقال 4 مرات لم افهم ما هو بالتحديد مشكلة الاختلاط معك استاذ مؤيد؟

مؤيد السعدي, 2009/12/15 07:25, 2009/12/15 07:29
هل كل ماهو ليس وهابيا يكون علماني؟

الفتوى التي أنتقدها للعلم هي من “شيخ” من مكة (وينطبق عليه ما تسمونه “وهابي”)

الغريب اني قرأت المقال 4 مرات

ربما لأني لم أضع رابط للفتوى التي أزعجتني لكن فيها يتحدث ذاك الشيخ عن اختلاط غريب عجيب يا رجل يقول لك أردف مرأة أجنبية خلفه على الناقة (تخيل شيخ راكب موتورسيكل وخلفه إمرأة أجنبية عنه)

فهل في فتوى القرضاوي ما يبيح ذلك مثلا ؟ القرضاوي يتحدث عن ضوابط ويذم الاختلاط الذي يدعو له دعاة التغريب.

ذاك الشيخ المكي تجرأة جرأة وقال ما لم يقله أحد من قبل.

هيئة الصلاة التي نعرفها غير مختلطة فصفوف الرجال غير صفوف النساء والوضوء من نفس الماء دون أن يتنجس لا يدل على أن النساء والرجال لهم حمامات مختلطة. ربما كان علي وضع رابط للفتوى حتى يتوضح الموضوع لكني لن أساهم في نشرها. بأي حال يا صديقي غوغل موجود.

أكثر ما أزعجني ليس الفتوى نفسها بقدر ما هو استغفال العوام واستغلال جهلهم بالناسخ والمنسوخ وعرض أدلة من فترة قديمة لنسخ حكم نزل بعدها بدل أن يكون العكس.

Muhammad Negm aka "Creative", 2009/12/15 15:54

اختلاط غريب عجيب يا رجل يقول لك أردف مرأة أجنبية خلفه على الناقة (تخيل شيخ راكب موتورسيكل وخلفه إمرأة أجنبية عنه) + حمامات مختلطة!!!!؟؟!؟!

ههههههههههههههههههههههههه افضل له يحلق دقنة !

عذراً لكن حقاً من هذا الابله الذي افتي بهذا! وهل تاثر بفضيلة المفتي تامر بن حسني؟

مؤيد السعدي, 2009/12/15 20:09, 2009/12/15 20:09
من هذا … الذي افتي بهذا!

هو شخص غير مشهور لكن وسائل الإعلام من الفضائيات إلى الصحف ومواقع الإنترنت وضعت الخبر بالخط العريض.

لكنه ليس بعيد عن دائرة الإفتاء التي وضعت رابطها فهو استخدم نفس الأدلة فالعرس “المختلط” وإطعام أبو طلحة (رضي الله عنه) وغيره كلها منسوخة لأنها يقينا قبل العام الخامس للهجرة (نزول أية الحجاب). فهم انزلقوا وراء سؤال واضح أنه ملغوم فالسؤال يفترض أن علم القرآت ذهب كل رجاله ولم يظل إلا النساء! يا رجل! منذ متى والنساء أكثر من الرجال في علم القراءات بالذات (يعني لو قلت لي الرياضيات أو علم الذرة أو الفقه ممكن لكن القراءات هذا من سابع المستحيلات)

أتمنى أخي نجم تراجع أدلة الدائرة (التي وضعت أنت رابط لها) وتنظر التفنيد الذي وضعت أنا رابط له (التفنيد ليس لفتوى دائرة الافتاء بل للفتوى الشاذة التي أتحدث أنا عنها لكن هناك الكثير من القواسم المشتركة).

كذلك لاحظ كلام من سبق من العلماء الأفذاذ مثل الإمام النووي ولا يجوز تأول كلامه في بعض أماكن التي لها سياق خاص وهو له في الاختلاط كلام واضح وصريح (موجود في نفس الرد) فهل النووي مبتدع لأنه حرّم الاختلاط ؟

وبعد أن تراجع ذلك لا تخبرني بالنتيجة التي خرجت بها فكما قلت تدونتي هذه ليست عن الاختلاط بل عن الفيلم التاريخي الذي يعرض مقلوبا.

طبعا هذا لا يعني منع المرأة من الخروج لحاجتها في السوق ولا منعها من الذهاب للمسجد وغير ذلك فهذا ليس اختلاطا (أو إن شئت سمه اختلاط منضبط)

أحمد المحمودي, 2009/12/16 08:32

http://islammemo.cc/akhbar/arab/2009/12/15/91937.html

و الحمد لله.

أحمد المحمودي, 2009/12/18 06:14

http://islammemo.cc/akhbar/arab/2009/12/17/92019.html

مؤيد السعدي, 2009/12/18 12:57

شكرا أخي المحمودي على خبر إقالته.

mhmd alfakhori, 2009/12/18 19:39

على فكرة كثرة في الاونة الاخيرة حالة “المَشيخة الزائِفة” كما اسميها وجدت هذا الموضوع على الانترنت وقد اعجبني لكن للاسف لم اعرف مصدرة ولا كاتبه http://www.hyil.com/vb/showthread.php?t=164083 ما رايكم ؟

x_l, 2010/01/01 21:51

نحن في السعودية لسنا راضين عن الجامعه وهانحن رأينا ما أصاب جده على سببها نحن نتقرب للغرب والغرب يرفسنا فلعنة الله على الغرب وعلى كل من أتخذ الهه هواه ومايفيده في دنياه كهذا ومحرم النقاب وغيرهم من الشيوخ الذين يستحقوا المناصب العالية في الكونقريس . لكن ردي على السؤال الذي فالأعلى أستاذي هو (سيأتي على الناس سنوات خداعات يُصدق فيها الكاذب و يُكذب فيها الصادق و يُؤتمن فيها الخائن و يُخَوَّن فيها الأمين و ينطق فيها الرويبضة (قيل و ما الرويبضة قال : الرجل التافه) . والله مهما أطلت من الكلام فلن أستطيع أن أصل لما اريد لما احس به من القهر .

محمد نجم, 2010/01/03 17:26

شفت سيد بيه اوكيه في اخر فتاواه يا استاذ مؤيد!!! طلعت تسمية طنطانيوس اشرف من ان يسمي بها حتي!

أسامة عباس, 2010/01/15 22:50

إنا لله وإنا إليه راجعون

الذي يقول إن كلمة (الاختلاط) مبتدعة == إما جاهل أو كاذب، ولا ثالث لهذه القسمة

انظر لهذا الحديث:

عن أبي أسيد أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو خارج من المسجد فاختلط الرجال مع النساء في الطريق فقال للنساء استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق عليكن بحافات الطريق فكانت المرأة تلصق بالجدار حتى إن ثوبها ليعلق بالجدار

وحسنه ابن حجر وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة!

سبحان الله

فتن تجعل الحليم حيران!

@ الأخ (محمد نجم):

ما آخر فتوى لقداسة الأنبا طنطانيوس؟ (-:

محمد نجم, 2010/01/16 20:29

فتوى سيد بيه اوكيه الاخيرة بتحليل بناء الجدار هي القشة التي نسفت البعير من علي وجه الارض !

مؤيد السعدي, 2010/01/17 19:59

أخي أنا ظننتك تتحدث عن عن الإيمان بعقيدة الثالوث المقدس خلاف التوحيد ؟ انظر مجرد فاكس

نحن نؤمن بعيسى الرسول لكن كلمة “نؤمن بالعقيدة المسيحية” (يعني قانون الإيمان النصراني / الثالوث trinity ؟) فهل بقي بعد ذلك “الفاكس” مثقال ذرة من توحيد ؟

محمد نجم, 2010/01/17 20:38

هو فقد ثقة اغلب اهل مصر وعلقت هيئة علماء الازهر ان فتوي طنطاوي ليست اقتراباً من الكفر لكنها الكفر بعينه!

استاذ مؤيد لا اعرف هذه الحادثة صراحة لم تنقلها جريدة واحدة عندنا هو اكتفي باغراق البابا شنودة بالقبلات ويتصور امام الكاميرات لكي تظهر بالصفحة الاولي بجريدة الاهرام التابعة للنظام فقط لو التصريح صدر علي جريدة الاهرام فانا لا اتابعها :اتابع الدستور والمصري اليوم

Alexandra, 2011/10/31 15:31

Well done artcile that. I'll make sure to use it wisely.

Lucky, 2011/11/12 03:12

I am forever indebted to you for this infroamiton.

Sentu, 2012/08/05 22:50

Big help, big help. And sepurlaitve news of course.

Noe, 2012/08/06 02:37

It's a pleaurse to find someone who can think so clearly

Nadine, 2012/08/08 04:13

This information is off the hziool!

Monu, 2012/08/27 03:08

A good many vaulbales you've given me.

Gvl, 2012/09/12 00:57

Thanks for sharing. Your post is a uesful contribution.

January, 2012/09/28 00:16

Supieorr thinking demonstrated above. Thanks!

Kristanna, 2012/09/28 07:09

All of my qeusitons settled-thanks!

Doll, 2012/10/07 21:58

You write so honestly about this. Thanks for shairng!

Reggie, 2012/10/10 03:52

Well done aritcle that. I'll make sure to use it wisely.

Lawanda, 2012/11/11 12:48

Posts like this brithgen up my day. Thanks for taking the time.

Kalin, 2012/11/13 06:02

Finndig this post has answered my prayers

Chubby, 2012/11/30 09:33

A bit surprised it seems to spmile and yet useful.

Savion, 2013/01/18 05:24

Ah, i see. Well that's not too trkicy at all!”

Loryn, 2013/02/12 06:56

That's a shrewd asnewr to a tricky question

Belle, 2013/02/12 06:56

Hey hey hey, take a geandr at what' you've done

xnjvrptxiz, 2015/04/25 04:59

إلى أين تسير تلك الفتاوى [أعجوبة] [url=http://www.g461i17g012n07ovetmulv55js9w2l37s.org/]uxnjvrptxiz[/url] xnjvrptxiz http://www.g461i17g012n07ovetmulv55js9w2l37s.org/ <a href=“http://www.g461i17g012n07ovetmulv55js9w2l37s.org/”>axnjvrptxiz</a>

أدخل تعليقك:
186 +10 = ?
 
blog/alsadi/14301226-hijab.txt · آخر تعديل: 2015/04/23 00:19 (تحرير خارجي)