othman:tests
اختلافات
عرض الاختلافات بين النسخة المختارة و النسخة الحالية من الصفحة.
جانبي المراجعة السابقةالمراجعة السابقة | |||
othman:tests [2010/05/01 10:43] – alsadi | othman:tests [2015/04/23 03:21] (حالي) – تحرير خارجي 127.0.0.1 | ||
---|---|---|---|
سطر 1: | سطر 1: | ||
+ | ====== الاختبارات الأولية للخط ====== | ||
+ | **تحذير: | ||
+ | |||
+ | ===== الخط الحاسوبي والرسم العثماني ===== | ||
+ | إنّ معايير unicode تفتقر لبعض المزايا التي نحتاجها لتمثيل الرسم العثماني، لكن هناك طرق التفافية لتمثيلها. هنا نبيّن هذه الطرق والتي يجب التحقّق من أن الخط المستخدم يجب أن يدعمها. | ||
+ | الصور المرفقة ذات الأرضية الصفراء هي باستعمال خط النسخ المبسط المعدّل((النسخ المبسط هو خط من تطوير د. خالد حسني، النسخة التي نستعملها هي http:// | ||
+ | |||
+ | ==== التنوين المتراكب والمتتالي ==== | ||
+ | معايير unicode لا تحتوي نوعين من التنوين كما في الرسم العثماني | ||
+ | |||
+ | {{ : | ||
+ | |||
+ | الطريقة التي استخدمناها هي أن يكون التنوين المتتالي عبارة عن حركتين مثلا ضمة ثم ضمة أما المتراكب فيكون باستخدام محرف التنوين. مثلا غفور رحيم تُمثّل هكذا: | ||
+ | < | ||
+ | U+063A ARABIC LETTER GHAIN | ||
+ | U+064E ARABIC FATHA | ||
+ | U+0641 ARABIC LETTER FEH | ||
+ | U+064F ARABIC DAMMA | ||
+ | U+0648 ARABIC LETTER WAW | ||
+ | U+0631 ARABIC LETTER REH | ||
+ | U+064F ARABIC DAMMA | ||
+ | U+064F ARABIC DAMMA | ||
+ | U+0020 SPACE | ||
+ | U+0631 ARABIC LETTER REH | ||
+ | U+0651 ARABIC SHADDA | ||
+ | U+064E ARABIC FATHA | ||
+ | U+062D ARABIC LETTER HAH | ||
+ | U+0650 ARABIC KASRA | ||
+ | U+064A ARABIC LETTER YEH | ||
+ | U+0645 ARABIC LETTER MEEM | ||
+ | U+064C ARABIC DAMMATAN | ||
+ | </ | ||
+ | |||
+ | نلاحظ كيف يرسم التنوين على آخر حروف الكلمات الثلاثة: | ||
+ | {{ : | ||
+ | |||
+ | وهو الذي نمثّله في يونيكود | ||
+ | < | ||
+ | U+0635 ARABIC LETTER SAD | ||
+ | U+064F ARABIC DAMMA | ||
+ | U+0645 ARABIC LETTER MEEM | ||
+ | U+0651 ARABIC SHADDA | ||
+ | U+064F ARABIC DAMMA | ||
+ | U+06E2 ARABIC SMALL HIGH MEEM ISOLATED FORM | ||
+ | U+0020 SPACE | ||
+ | U+0628 ARABIC LETTER BEH | ||
+ | U+064F ARABIC DAMMA | ||
+ | U+0643 ARABIC LETTER KAF | ||
+ | U+06E1 ARABIC SMALL HIGH DOTLESS HEAD OF KHAH | ||
+ | U+0645 ARABIC LETTER MEEM | ||
+ | U+064C ARABIC DAMMATAN | ||
+ | U+0020 SPACE | ||
+ | U+0639 ARABIC LETTER AIN | ||
+ | U+064F ARABIC DAMMA | ||
+ | U+0645 ARABIC LETTER MEEM | ||
+ | U+06E1 ARABIC SMALL HIGH DOTLESS HEAD OF KHAH | ||
+ | U+0649 ARABIC LETTER ALEF MAKSURA | ||
+ | U+064F ARABIC DAMMA | ||
+ | U+064F ARABIC DAMMA | ||
+ | </ | ||
+ | |||
+ | وهنا يجب الانتباه إلى أن أغلب الخطوط ترسم ضمة ثم ضمة على شكل ضمة واحدة (أي ترسم الضمتين فوق بعضهما فيظهران ضمة واحدة) وليس ضمة بجانب ضمة | ||
+ | |||
+ | على المدى البعيد يجب مراسلة يونيكود كي تغير اسم U+064C لتصبح تنوين الضم المتراكب وليس ضمتين (أي ليست ضمتين متتاليتين) | ||
+ | |||
+ | ==== الشدّة والكسرة ==== | ||
+ | {{ : | ||
+ | |||
+ | عندما يكون الحرف مشدّداً مكسوراً فإن الكسرة تُرسم تحت الحرف وليس تحت الشدّة كما في الخطوط التقليدية. | ||
+ | |||
+ | |||
+ | ==== النبرات والهمزات ==== | ||
+ | الهمزات المكسورة التي توضع أسفل النبرة مثل يومئذ | ||
+ | {{ : | ||
+ | |||
+ | يمكن تمثيلها عبر نبرة معراة متبوعة بهمزة تحتية مثلا كلمة يومئذ | ||
+ | (تكتب يَوۡمَٮِٕذٍ۬) والكود هو: | ||
+ | |||
+ | < | ||
+ | U+064A ARABIC LETTER YEH | ||
+ | U+064E ARABIC FATHA | ||
+ | U+0648 ARABIC LETTER WAW | ||
+ | U+06E1 ARABIC SMALL HIGH DOTLESS HEAD OF KHAH | ||
+ | U+0645 ARABIC LETTER MEEM | ||
+ | U+064E ARABIC FATHA | ||
+ | U+066E ARABIC LETTER DOTLESS BEH | ||
+ | U+0655 ARABIC HAMZA BELOW | ||
+ | U+0650 ARABIC KASRA | ||
+ | U+0630 ARABIC LETTER THAL | ||
+ | U+064D ARABIC KASRATAN | ||
+ | U+06EC ARABIC ROUNDED HIGH STOP WITH FILLED CENTRE | ||
+ | </ | ||
+ | |||
+ | ==== الهمزة الطافية دون نبرة ==== | ||
+ | وهي موجودة في المواضع التالية: | ||
+ | * سورة هود آية 46 و 47 | ||
+ | * سورة الإسراء آية 7 | ||
+ | |||
+ | {{ : | ||
+ | |||
+ | {{ : | ||
+ | |||
+ | يمكننا تمثيل الهمزة الطافية عبر استعمال التطويل/ | ||
+ | < | ||
+ | U+062A ARABIC LETTER TEH | ||
+ | U+064E ARABIC FATHA | ||
+ | U+0633 ARABIC LETTER SEEN | ||
+ | U+06E1 ARABIC SMALL HIGH DOTLESS HEAD OF KHAH | ||
+ | U+0640 ARABIC TATWEEL | ||
+ | U+0654 ARABIC HAMZA ABOVE | ||
+ | U+064E ARABIC FATHA | ||
+ | U+0644 ARABIC LETTER LAM | ||
+ | U+06E1 ARABIC SMALL HIGH DOTLESS HEAD OF KHAH | ||
+ | U+0646 ARABIC LETTER NOON | ||
+ | U+0650 ARABIC KASRA | ||
+ | </ | ||
+ | |||
+ | وكلمة " | ||
+ | |||
+ | {{ : | ||
+ | |||
+ | < | ||
+ | U+0644 ARABIC LETTER LAM | ||
+ | U+0650 ARABIC KASRA | ||
+ | U+064A ARABIC LETTER YEH | ||
+ | U+064E ARABIC FATHA | ||
+ | U+0633 ARABIC LETTER SEEN | ||
+ | U+064F ARABIC DAMMA | ||
+ | U+0640 ARABIC TATWEEL | ||
+ | U+06E5 ARABIC SMALL WAW | ||
+ | U+06E4 ARABIC SMALL HIGH MADDA | ||
+ | U+0640 ARABIC TATWEEL | ||
+ | U+0654 ARABIC HAMZA ABOVE | ||
+ | U+064F ARABIC DAMMA | ||
+ | U+0648 ARABIC LETTER WAW | ||
+ | U+0627 ARABIC LETTER ALEF | ||
+ | U+0652 ARABIC SUKUN | ||
+ | </ | ||
+ | |||
+ | نلاحظ أن المَدّة فوق الواو الصغيرة بعيدة قليلاً عنها (في النسخة الحالية من الخط)، لكنها في مصحف المدينة برسم أنيق وواضح جدا | ||
+ | |||
+ | {{ : | ||
+ | |||
+ | ==== الدوائر والأصفار ==== | ||
+ | |||
+ | {{ : | ||
+ | |||
+ | * دائرة خالية الوسط فوق أحد حروف العلة الزائدة رسماً (وهي علامة السكون في الرسم الإملائي) مثل " | ||
+ | * دائرة قائمة مستطيلة خالية الوسط فوق الألف كما في " | ||
+ | * نقطة كبيرة مطموسة الوسط فوق الحرف كما في " | ||
+ | * نقطة كبيرة مطموسة الوسط تحت الحرف تأمنا على يوسف | ||
+ | |||
+ | العلامات المشابهة في unicode | ||
+ | < | ||
+ | U+0652 ARABIC SUKUN | ||
+ | U+06DF ARABIC SMALL HIGH ROUNDED ZERO | ||
+ | U+06EA ARABIC EMPTY CENTRE LOW STOP | ||
+ | U+06EB ARABIC EMPTY CENTRE HIGH STOP | ||
+ | U+06EC ARABIC ROUNDED HIGH STOP WITH FILLED CENTRE | ||
+ | </ | ||
+ | |||
+ | وهنا يظهر قصور في يونيكود فهي لا تحتوي على نقطة فوقية وتحتية مطموستي الوسط بل أقرب ما وجدناه U+06EA و U+06EB مفرغة الوسط. ويبدو أن الحل الوحيد هو أن يخالف الخط الخاص بنا معايير يونيكود وبطمس وسط هذين المحرفين (الخط الذي نستخدمه حاليا مفرغ الوسط). | ||
+ | |||
+ | العلامة العالية مطموسة الوسط U+06EC لا تصلح لأي من الأغراض أعلاه. | ||
+ | |||
+ | === الإمالة === | ||
+ | وهي نقطة كبيرة مطموسة الوسط **تحت** الحرف مثل مجراها في سورة هود آية 41 | ||
+ | |||
+ | === الإشمام === | ||
+ | نقطة كبيرة مطموسة الوسط **فوق** الحرف مثل " | ||
+ | |||
+ | ==== الألف الخنجرية ==== | ||
+ | هناك موضع يجب أن تكون فيه الألف الخنجرية وكأنها حرف وهناك موضع آخر تكون فيه وكأنها حركة إلا أنه لا يوجد إلا رمز واحد للموضعين وهو: | ||
+ | |||
+ | U+0670 ARABIC LETTER SUPERSCRIPT ALEF | ||
+ | |||
+ | {{ : | ||
+ | |||
+ | وهنا **يفترض** أن تكون الألف الخنجرية في كلمة " | ||
+ | |||
+ | < | ||
+ | U+0671 ARABIC LETTER ALEF WASLA | ||
+ | U+0644 ARABIC LETTER LAM | ||
+ | U+06E1 ARABIC SMALL HIGH DOTLESS HEAD OF KHAH | ||
+ | U+0643 ARABIC LETTER KAF | ||
+ | U+0650 ARABIC KASRA | ||
+ | U+062A ARABIC LETTER TEH | ||
+ | U+064E ARABIC FATHA | ||
+ | U+0640 ARABIC TATWEEL | ||
+ | U+0670 ARABIC LETTER SUPERSCRIPT ALEF | ||
+ | U+0628 ARABIC LETTER BEH | ||
+ | U+064F ARABIC DAMMA | ||
+ | </ | ||
+ | |||
+ | لاحظ الفرق بين الموضعين السابقين وكلمة الصلاة حيث تظهر فوق الحرف مباشرة وكأنها حركة (وليس حرف بجانب الحرف بعكس المثالين السابقين) | ||
+ | |||
+ | {{ : | ||
+ | |||
+ | ==== تعدّد الحركات ==== | ||
+ | في الكثير من المواضع يحمل الحرف حركات مختلفة متتالية يجب التحقّق من أن الخط يدعم مثل تلك الحالات. مثلا لاحظ أن علامة المدّ على الألف تظهر بشكل أنيق في كلمة " | ||
+ | |||
+ | {{ : | ||
+ | |||
+ | لكن في كلمة " | ||
+ | |||
+ | {{ : | ||
+ | |||
+ | مع أنّنا وضعنا علامة الكشيدة في تمثيلها: | ||
+ | < | ||
+ | U+0648 ARABIC LETTER WAW | ||
+ | U+064E ARABIC FATHA | ||
+ | U+0623 ARABIC LETTER ALEF WITH HAMZA ABOVE | ||
+ | U+064F ARABIC DAMMA | ||
+ | U+0648 ARABIC LETTER WAW | ||
+ | U+0652 ARABIC SUKUN | ||
+ | U+0644 ARABIC LETTER LAM | ||
+ | U+064E ARABIC FATHA | ||
+ | U+0640 ARABIC TATWEEL | ||
+ | U+0670 ARABIC LETTER SUPERSCRIPT ALEF | ||
+ | U+0653 ARABIC MADDAH ABOVE | ||
+ | U+066E ARABIC LETTER DOTLESS BEH | ||
+ | U+0655 ARABIC HAMZA BELOW | ||
+ | U+0650 ARABIC KASRA | ||
+ | U+0643 ARABIC LETTER KAF | ||
+ | U+064E ARABIC FATHA | ||
+ | </ | ||
+ | ==== الأحرف المرتفعة ==== | ||
+ | |||
+ | كما في حالة تعدّد الحركات فإن الأحرف الصغيرة قد تتداخل ولا تظهر بشكل جميل مثلا في الخط الحالي حرف النون الصغير المرتفع في كلمة " | ||
+ | |||
+ | {{ : | ||
+ | |||
+ | < | ||
+ | U+0646 ARABIC LETTER NOON | ||
+ | U+064F ARABIC DAMMA | ||
+ | U+0640 ARABIC TATWEEL | ||
+ | U+06E8 ARABIC SMALL HIGH NOON | ||
+ | U+062C ARABIC LETTER JEEM | ||
+ | U+0650 ARABIC KASRA | ||
+ | U+0649 ARABIC LETTER ALEF MAKSURA | ||
+ | </ | ||
+ | |||
+ | كذلك حرف الياء في " | ||
+ | |||
+ | {{ : | ||
+ | |||
+ | < | ||
+ | U+0648 ARABIC LETTER WAW | ||
+ | U+064E ARABIC FATHA | ||
+ | U+0644 ARABIC LETTER LAM | ||
+ | U+0650 ARABIC KASRA | ||
+ | U+0640 ARABIC TATWEEL | ||
+ | U+06E7 ARABIC SMALL HIGH YEH | ||
+ | U+0651 ARABIC SHADDA | ||
+ | U+0650 ARABIC KASRA | ||
+ | U+0649 ARABIC LETTER ALEF MAKSURA | ||
+ | U+064E ARABIC FATHA | ||
+ | </ | ||
+ | |||
+ | وقد تم تعديل الخط بحيث يعالج ذلك ويظهرها بشكل جميل. | ||
+ | |||
+ | ===== برنامج لتحليل نص يونيكود ===== | ||
+ | يمكن تحليل أي نص يونيكود عبر لغة البرمجة بايثون. مثلا إن كان المتغير u يحتوي النص يمكن تحليله عبر الأمر | ||
+ | <code python> | ||
+ | import unicodedata | ||
+ | u=" | ||
+ | for i in u: print " | ||
+ | </ | ||
othman/tests.txt · آخر تعديل: 2015/04/23 03:21 بواسطة 127.0.0.1