أدوات المستخدم

أدوات الموقع


35
  • حقوق النشر © 2009-2014 م الموافق لـ1430-1436 هـ فريق أعجوبة لينكس.
  • تصدر هذه الوثيقة وفق رخصة "وقف" العامة.

الإصدار 35 من نظام التّشغيل أعجوبة

توفيق من الله و كرم عظيم وافر و فضل جليل منحه الله لنا بعدّ أن أتمّ علينا أعجوبة 35. فبعد دمشق والقاهرة والرّباط والرّياض والصّنعاء … تأتيكم في 1435 أعجوبة الجزائر؛ أعجوبة 35.

إصدار ثوري جديد من نظام التّشغيل أعجوبة يُطلق في أيام بمشيئة الله، يحمل هذا الإصدار آمال وطموحات الملايين في العالمين العربي والإسلامي لما يتضمنه هذا النّظام من أمور تزيد عن الأوامر البرمجية من أمور لا تدرك بالحواس؛ فهو مجبول من روح الأمة من نبضها من ماضيها إلى مستقبلها.

فنظام أعجوبة الأول في العالم من حيث كونه نظام تشغيل وقفي مجسّدًا بذلك مفهوم الوقف الشّرعي الذي ضمن استمرارية الكثير من المشاريع والتي ما انقطعت فوائدها .. ونرجوه تعالى أن يتقبّل هذا الوقف جملة وتفصيلًا وألّا يحرم كلّ من ساهم في إنشائه أو نشره أو حتّى استخدامه من عظيم الأجر والثّواب.

حيث يوفّر أعجوبة البديل الأكثر ملاءمة لاستخدام مطمئن للحاسب بدون أي قلق من أي استخدام يوصل إلى مخالفة شرعية أو قانونية في هذه الدّار أو يوم العرض؛ حيث حرصنا في أعجوبة أشدّ الحرص على توفير البديل الوقفي والذي لا يطالب المُستخدم ولا حتّى النّاشر بمقابل مادّي.

تأتي أعجوبة بأرقى الخدمات الموفّرة لاستخدام آمن للحاسب بعيدًا عن شبح الفيروسات أو البرامج التّجسسية أو نظائرها من أحصنة طروادة و غيرها؛ حيث أنّ أعجوبة و ما تحتها من برمجيات والقائمين عليها حريصون أشدّ الحرص على راحتكم وهدوء بالكم ضمن بيئة آمنة.

نلمس في أعجوبة ذوقك الرّاقي و حسّك المرهف فزوّدناك ببيئة رسومية مريحة و سهلة و جذّابة تجعلك مميّزًا فريدًا بين أصدقاءك و بفترة لاحقة أنت وأصدقاءك وأمّتك بين باقي الأمم، دون أن تؤثّر المظاهر الخلّابة على الجوهر الصّافي الذي نقدّمه لكم.

فنفتخر بأصالتنا ونحن كما أنتم متمّسكون بأقصى الممكن بحضارتنا الضّاربة في التّاريخ والمتألقة المستقبل وستشعرون بالأصالة والمعاصرة في طيات أعجوبة؛ حيث نوفّر لكم و لأطفالكم الحضن الأفضل المنطلق من هوّيتنا وحضارتنا … والمؤثّر بمشيئة الله في مستقبلنا الزّاهر.

تأتيكم أعجوبة بمجموعة فذّة من أبرع ما صنعه مبرمجونا العرب الرّافضون لمبدأ الاحتكارية البرمجية والطّامعون بمستقبل أفضل لأبنائهم وأمّتهم؛ فأتت أعجوبة بمجموعة ضخمة من هذه البرمجيات المعبّرة بشكل كامل عن البرمجيات الحرّة حيث تتيح لك أعجوبة مصادر ملفاتها مُعيدة لك ما استلبته بعض القوانين الوضعية من حقوقك في الاطّلاع على كلّ ما يجري في حاسبك من الصّغيرة و حتّى الكبيرة. فكمبرمجين نعلم تمامًا أن ما تراه أمامك من برامج ما هو إلا مجموعة من السّطور في مكان قابل لتطبيقها. ونحن في أعجوبة نُعيد لك حقّك في الاطّلاع على هذه السّطور لتكون مطمئنًا مرتاح البال.

تصدر أعجوبة كمجموعة برمجية ونظام تشغيل تحت بنود الإصدار الثّاني من رخصة وقف العامة والتي تشكّل اتفاقًا رضائيًا بيننا على السّماح لك باستخدام أعجوبة ونشرها وكذلك بالتّعديل عليها وإعادة نشرها دون مقابل مادي فنحن لا نعترف بالمفهوم المادي للملكية الفكرية ووجهة نظرنا لم تعد فقط فكرة بل أصبحت منهجًا ننشر من خلاله برمجياتنا موضّحًا بالكامل بالنّص القانوني للإصدار الثّاني من رخصة وقف العامة.

بالتّالي تُمثّل أعجوبة الموضع المُناسب كي تكون النّظام المستخدم في كل الهيئات في وطننا الكبير من مدارس وجامعات ووزارات وحكومات حيث أنّها لا تحتاج إلى ميزانيات باهظة ولا تتطلّب أكثر من النّية بالتّغيير الإيجابي الذي تنشده النّفوس البنّاءة، بالإضافة لكونها الموضع المثالي للاستخدام الشّخصي.

تأتيكم أعجوبة مزوّدة بثواب البرنامج الأكثر سرعة في العالم بالبحث ضمن عدد غير محدود من الكتب؛ حيث تؤمّن آلية الفهرسة المُضمّنة في جوهر ثواب سرعة فائقة في البحث حيث تُحيل النّصوص المقروءة إلى رقميات يفهمها الحاسب تؤدّي بالضّرورة إلى سرعة استجابتها أثناء البحث و نفتخر أنّنا سجّلنا أرقامًا لا تُصدّق أثناء البحث ضمن ملايين السّطور عن كلمات مُحدّدة وكان الزّمن بأجزاء من الألف من الثّانية والحمد لله ربّ العالمين.

لا نهتّم بجودة ومنظر الخطّ العربي الإلكتروني فحسب بل نضع نصب أعيننا مطابقة الخط لضوابط وقواعد الخط العربي الأصيل والتي مع الأسف لا يكترث بها الكثير من مصمّمي الخطوط الإلكترونية؛ فأمّنا لكم في أعجوبة مجموعة خطّية عربية جامعة بين المظهر الأنيق والتّاريخ العريق.

تأتي أعجوبة ببرنامج المصحف الإلكتروني (عثمان) المكتوب بالخطّ العثماني و توفّر أعجوبة إمكانية تثبيت البرمجية العربية المُتميزة في خدمة القرءان الكريم المعروفة بـ(آيات) وذلك بضغطة زر واحدة من مركز التّحكم.

من صميم البرمجيات العربية تأتي أعجوبة بدواوين العرب البيئة الأكثر تميزًا كموسوعة للشعر العربي فتحوي الدّواوين على ملاذٍ حصين للقصيدة العربية بآلية متطورة لتصنيف القصائد تبعًا لبحورها ببحر واسع من الخيارات سواء بتصنيف الشّعراء أو الأزمنة وبمكان جميل لتسجيل تلك القصائد كيلا تنقطع جيلًا بعد جيل.

ضمن بوابة اللّغة العربية تأتي أعجوبة بـ(قطرب) البرمجية العربية المُحلّلة للكلمات العربية مصنّفة إياها بطريقة آلية مُتميّزة مُتيحة للنّاطقين بالعربية آفاقًا واسعة في التّحليل الهجائي. وتحرص أعجوبة كلّ الحرص على النّصوص التي تجود بها أناملكم فتوفر لكم آلية لكشف الأخطاء الإملائية أثناء كتاباتكم ليكون مبنى إنشائكم كما معناه راقيًا بإحسان.

جيلٌ جديد من أمّتنا يبحث عن معاصرة للجديد؛ نقدّمها له بأصالتنا موفّرين له بيئة إبداعية يوسّع بها مداركه محرّكًا بها ما وهبه الله من نعمة عظيمة كما باقي نعمه؛ فتوفّر أعجوبة لغة البرمجة العربية الإبداعية (كلمات) بالإضافة لوسيلة (كلمة منزلقة) لتحفيز طاقاته الإبداعية.

فضل من الله كبير تمّ عندما سمح بنشوء برمجية (المُحزّم) والتي مكّننا بها من عدم حصر أعجوبة ولا نظراءها من الأنظمة الحرّة بكينوناتها الأولية بل سمحت بالتّوسعة السّريعة البسيطة من خلال بيئة متكاملة للتّحزيم والتي تسمح بتحزيم الملفات والبرامج لتكون جاهزة للاستعمال بضغطات بسيطة وسريعة وواضحة بعيدًا عن سطور الطّرفية التي توفّرها أعجوبة أيضًا.

كما تأتي أعجوبة بطقم مُميّز للتّعامل مع الوسائط المُتعددة فبالإضافة إلى مُشغل الوسائط توتم و مجموعة ترميزات كبيرة لمُعظم الوسائط الشّائعة تأتيكم أعجوبة بمحول وسائط أعجوبة الذي يضمن لك وسيلة سهلة للغاية في التّحويل الرّقمي بين الوسائط بالإضافة إلى مُسجّل هلال الرّائع في حفظ ما يحدث على الشّاشة؛ كلّ هذا و أكثر تجدونه ضمن أدوات الوسائط الأعجوبية.

لا تغفل أعجوبة مُطلقًا عن دور الشّابكة المُتنامي بشكل كبير في الحقبة الأخيرة فتوفّر لكم أكثر وسائل التّواصل حريّة وأمانًا حيث تأتي بالمتصفّح المعروف فيرفوكس و كذلك بالمرسال الدّاعم لأكثر الشّبكات انتشارًا إمبثي و لا تغفل أعجوبة عن توفير التّحديثات الدّورية لكم لضمان وصول أحدث البرمجيات على كل الأجهزة المزوّدة بأعجوبة حيث أتت أعجوبة بآلية (البرمجيات) التي تضمّ بين جنباتها مستودعات من أضخم وأفضل ما وصلت إليه البشرية من برمجيات بالإضافة إلى مدير الحزم الأكثر سرعة يُمِكس والذي يوفّر لكم خيارات واسعة.

التّخصيص الأكثر تخصيصًا هو من اختصاص أعجوبة؛ مركز التّحكم الذي توفّره أعجوبة مليء بالخيارات التي ترعى لك ذوقك في إدارة حاسبك بالشّكل الذي تريد وبالصّورة التي تحب. ولا تغفل أعجوبة أيضًا عن تضمين الوسائل المُشابهة الأخرى من مدير جنّوم وأداة التّطويع والمحرر المُتقدّم للمختصّين دِيكُونْف.

الأدوات الصّغيرة الشّائعة الاستخدام لها مكانها في أعجوبة فتحوي أعجوبة على عشرات الأدوات متعددة الاستخدام من مدير الأقراص الوهمية الأعجوبي وخزنة أعجوبة بالإضافة إلى أداة الأقراص التي توفّر مكانًا احترافيًا لإدارة الأقراص وأنظمة الملفات وتأتي أيضًا بحاسبة علمية ومراقب لعمليات النّظام وحلقة للمفاتيح ومحلل لاستخدام القرص .. بالإضافة إلى مدير للأرشيفات يدعم جلّ صيغ الأرشيفات المعروفة. الحوسبة السّحابية مؤمّنة أيضًا ضمن برمجية عرض أسطح المكتب البعيدة.

الأمان عندنا ليس لغة و لا دعاية الأمان عندنا شعور تلمسه و إحساس تستحقّه؛ لا تعديل على ملفات النّظام يتمّ دون علمك ولا منفذ يفتح إلّا من خلال الجدّار النّاري الذي تديره بنفسك؛ الفيروسات من الماضي … نؤمّن لك منزلًا إلكترونيًا لملفاتك وإعداداتك ومستنداتك ولا ضير ببعض الجوار ضمن ميّزة تعدّد المستخدمين التي نوفّرها لك.

مكتبك في منزلك عنوان أعجوبة في التّعامل الوثائقي المستندي؛ للوثائق والتّوثيق حياة أخرى مع طقم المكتب الحر الذي توفّره أعجوبة. ونوفّر لك أوّل البيئات الحرّة في العالم بتقديم خدمات الكتابة والقراءة للكتب الرّقمية.

الحرية الحاسوبية ليست حلم الحريّة الحاسوبية هي واقع تلمسه في أعجوبة الحرية الحاسوبية بأن تكون سيدًا لهذه الآلة لا العكس ضمن أي ظرف، أن تسير هذه الآلة وفق رغباتك و احتياجاتك؛ فمن البداية عندما تضع أعجوبة على قرص ليزري أو على قرص محمول لا نجبرك أبدًا على تثبيته لتجريبه، فالتّجريب عندنا كما التّثبيت و الاستخدام كلّه تحت أمرك و تصرّفك.

مجموعة هائلة من العتاد المدعوم بواسطة أعجوبة من خلال النّواة الصّلبة لينُكس والتي تلاءم الكثير من الأجهزة و تأتي أعجوبة حاليًا بدعم ضخم للأجهزة من معماريتي 64 و 32-بت ولاحقًا إن شاء الله بمعمارية آرم المستعملة في الأجهزة المحمولة بعدما أتت أعجوبة ببيئة مزدوجة التّحكم سواء من خلال التّجهيزات التّقليدية بالفأرة ولوحة المفاتيح أو من خلال المستجدات اللّمسية وغيرها.

بيئة اجتماعية كبيرة حاضنة للمشروع الأعجوبي أنت جزء منها و كذلك أعضاء مجتمع لينُكس العربي، فلا تتردّد أبدًا بطرح اسهاماتك ورؤيتك وملاحظاتك ومشكلاتك.

أنت غايتنا … أنت لست عدد … أنت عضو في هذه الأمة … شاركنا الرّيادة … شاركنا التّميز … شاركنا بالمساهمة بالمشروع الوقفي الكبير … شاركنا بدعوة صادقة من شفتك … شاركنا بسطر وقفي من أناملك … شاركنا باستخدامك للمنتج العربي الكبير … شاركنا ما هو أكثر من نظام التّشغيل . شاركنا الأمل … شاركنا المستقبل …

شاركنا الأعجوبة …

فريق أعجوبة 35:

  • إيهاب الجداوي
  • سليمان السّعيدي
  • سيف الإسلام البكري
  • كفاح عيسى
  • مؤيد السّعدي
  • محمّد شعبان
  • مصعب الزّعبي
  • وآخرون …


نقاش

nyzar, 2014/06/05 05:53

السلام عليكم جزاكم الله خيرا وبارك مسعاكم وأرجو قراءة ما يلي والرد عليه مشروعكم متميز, لكني لا أراه قادرا على منافسة الشركات العملاقة: فهو يفتقر إلى التمويل, وإلى عدد كاف من العاملين, وربما إلى نية المنافسة أصلا 1 يمكنكم أن تجعلوا موقعكم منصة للبرمجيات مفتوحة المصدر, على غرار www.sourceforge.net بذلك يمكن أن يشارك الآلاف, خاصة إن وجدت مكافأة ولو رمزية 2 أنا لا أرى ما ترون من تحريم بيع البرمجيات. فلا أراه من باب كتمان العلم وإنما أراه فقط كتمان “التصميم”. أفلا يحق للمهندس أخذ اﻷجر على تصميم تعب فيه, سواء كان ذلك تصميم بناء أو آلة أو برنامج حاسوب؟ يمكن أن تكون لهذه البرمجيات نسخ مفتوحة ونسخ ربحية, كما تفعل شركات كثيرة اﻵن يمكن أن يكون المشروع وقفيا, لكنه يجني اﻷرباح من النسخ الربحية, أو من الإعلانات, زمن هذه اﻷرباح يمكنه إسداء المكافآت, حتى لمن يعملون بشكل غير ربحي

إن كانت لكم وجهة نظر أخرى فأخبروني, ربما يصعب علي حاليا المشاركة في البرمجة, لكن يشرفني أن أشارك في الإدارة, وإن كنت مرتبطا بمشروع آخر هو أيضا واعد إن شاء الله

مجدى طه, 2015/09/13 11:04

السلام عليكم ورحمة الله أخى الكريم نذار أحب أن أوضح وجهة نظرى فى أمر الربحية من البرمجيات ، فى الحقيقة الأمر محير جدا فكثير من الناس يقف عاجزا عن اقتناء نسخة مدفوعة و هو فى احتياج شديد جدا لها مما يضطره لسرقتها او قرصنتها و بذلك يدخل فى دائرة الفعل المحرم ، بينما هو يمكنه الحصول عليها ببساطة و بدون تحمل أى ذنب إذا كانت مفتوحة المصدر و وقفية . و لكنى اتفق معك فى مسألة انه يحق لكل من تعب فى إنجاز برنامج أو تصميم أو شئ ما أن يحصل على مقابل مادى نظير تعبه ووقته مما يدفعه للمزيد من الإبتكار لخدمة ملايين المستخدمين .. لذلك من رأيى أن الربحية ليست حراما و لا عيبا و يجب على أصحاب الموقع الاستفادة على الأقل من الإعلانات التى يمكنهم عرضها على الموقع و من خلال النسخة حتى و إن كانت تسبب بعض الإزعاج للمستخدم و على المستخدم الذى يستطيع الدفع أن يدفع مقابل نظير ازالة هذه الإعلانات مما يعين هذه المؤسسة على الاستمرار و تشجيع المبرمجين على الإبداع و الإبتكار ، و بذلك نكون قد حللنا المعادلة الصعبة فإذا كانت المؤسسة لا تريد بيع النسخة و هذا امر محمود منهم فعليهم التربح بوسيلة أو بأخرى غير مباشرة و هكذا تكون النسخة مجانية و المؤسسة تربح و لن تتوقف بإذن الله تعالى . جزاكم الله خيرا عن مجهوداتكم و جعله الله فى ميزان حسناتكم .. و فقكم الله لما فيه الخير و النفع للمسلمين . أخوكم مجدى طه مصمم جرافيكس و مواقع إنترنت و مسوق إليكترونى

مجدى طه, 2015/09/13 11:03

السلام عليكم ورحمة الله أخى الكريم نذار أحب أن أوضح وجهة نظرى فى أمر الربحية من البرمجيات ، فى الحقيقة الأمر محير جدا فكثير من الناس يقف عاجزا عن اقتناء نسخة مدفوعة و هو فى احتياج شديد جدا لها مما يضطره لسرقتها او قرصنتها و بذلك يدخل فى دائرة الفعل المحرم ، بينما هو يمكنه الحصول عليها ببساطة و بدون تحمل أى ذنب إذا كانت مفتوحة المصدر و وقفية . و لكنى اتفق معك فى مسألة انه يحق لكل من تعب فى إنجاز برنامج أو تصميم أو شئ ما أن يحصل على مقابل مادى نظير تعبه ووقته مما يدفعه للمزيد من الإبتكار لخدمة ملايين المستخدمين .. لذلك من رأيى أن الربحية ليست حراما و لا عيبا و يجب على أصحاب الموقع الاستفادة على الأقل من الإعلانات التى يمكنهم عرضها على الموقع و من خلال النسخة حتى و إن كانت تسبب بعض الإزعاج للمستخدم و على المستخدم الذى يستطيع الدفع أن يدفع مقابل نظير ازالة هذه الإعلانات مما يعين هذه المؤسسة على الاستمرار و تشجيع المبرمجين على الإبداع و الإبتكار ، و بذلك نكون قد حللنا المعادلة الصعبة فإذا كانت المؤسسة لا تريد بيع النسخة و هذا امر محمود منهم فعليهم التربح بوسيلة أو بأخرى غير مباشرة و هكذا تكون النسخة مجانية و المؤسسة تربح و لن تتوقف بإذن الله تعالى . جزاكم الله خيرا عن مجهوداتكم و جعله الله فى ميزان حسناتكم .. و فقكم الله لما فيه الخير و النفع للمسلمين . أخوكم مجدى طه مصمم جرافيكس و مواقع إنترنت و مسوق إليكترونى

سـ, 2015/09/23 21:23

السلام عليكم ….المبادئ التي أنطلق منها شركائنا في “المصدر المفتوح” ميثاق شرف

مجذوب محمود عبد الله, 2016/01/16 09:28
لكم الشكر والتقدير
خالد حسين من فلسطين , 2016/03/06 18:41
بارك الله لكم على جهودكم ورزقكم واعطاكم ويسر لكم اموركم
بس كان في عندي طلب لو يكون النظام فيه برنامج لتشغيل اسطوانات تعليمية
انا بدرس طب وبستخدم ابونتو بس مشكلة اسطوانات تعليمية ما بشغلها حتى برنامج واين فيه مشاكل ما بتزبط خصوصا الاسطوانات الي امتدادها exe وشكرا الكم
إسلام أحمد, 2016/09/16 06:48
احى فريق عمل نظام تشغيل أعجوبة وكل من ساهم فى أخراج هذا النظام نظام تشغيل أعجوبة الى النور جزاكم الله كل خير
اسمحو لى من بعد أذنكم أقترح نقطة بسيطة لماذا لا يتم بناء نظام تشغيل أعجوبة على نواة نظام تشغيل ديبيان نظرا لكم المميزات
التى يحتويه وشكرا
أدخل تعليقك:
34 +9 = ?
 
35.txt · آخر تعديل: 2015/04/23 00:19 (تحرير خارجي)