أدوات المستخدم

أدوات الموقع


العمود الجانبي

مُـدَوَنَـةُ زَكَرِيَّاء

<box center autoarchive_box green | أرشيف المدونة > <box fa fa-rss></box>

0 مشاركة لشهر آذار 2021

</box>

<box center orange | آخر التدوينات> <box fa fa-pencil-square-o></box>

</box>

<box center red | آخر التعليقات > <box fa fa-comments-o></box>

</box>

<box center blue | سحابة التصنيفات> <box fa fa-cloud></box> search?q=blog%3Azakaria&amp;btnI=lucky </box>

blog:zakaria:2011-11-17-languages


حُبُّ اللُّغَاتِ الخَمسِ هَل هُوَ سِرٌ !

بسم الله الرحمن الرحمن

قال الإمام الشاطبي في لاميّته: وَثَلَّثْتُ أنَّ اْلَحَمْدَ لِلهِ دائِماً *** وَمَا لَيْسَ مَبْدُوءًا بِهِ أَجْذَمُ الْعَلاَ

الحمد لله ربِّ العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد بن عبد الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان ، واقتفى أثرهم ، واهتدى بهديهم ، وسلك طريقهم الى يوم الدين وسلم تسليماً كثيراً ثمَّ أمَّا بَعدُ ….

أحببت في هذه التدوينة الشخصيَّة نوعاً ما أن أجلِّي هذه الإشكالية أو يمكن أن نسميها عقدة اللغات الخمس! والأمر بسيط لا يحتاج كل هذا التهويل! ؛ لهذا سأذكر قصتي مع هذه اللغات الخمس بشكل مختصر من دون إخلالٍ إن شاء الله تعالى وأحاول جاهداً الإلمام بالمقصود من دون سجع متكلَّف أو محسنات :-)

مرحلة الإختصار:

القضية بشكل مختصر أنَّ اللغات التي أفضلها وأسعى جاهداً لتعلمها والوصول الى المرتبة الساميّة فيها هي كالتالي: اللغة العربية (لغة القرآن العظيم) وهي لسان العرب الأقحاح رحم الله أهل الإسلام منهم، ثمّ تليها اللغة التركيّة لما لها من مكان كبيرة في قلبي، ولأهلنا الترك المسلمين، ثمّ اللغة الإنجليزية لضرورة تعلمها وإتقانها بسبب العلوم الطبيعية المتداولة في هذا العصر، ثمّ اللغة اليابانيَّة، والأخيرة اللغة الإسبانيّة.

مرحلة التفصيل:

اللغة العربيّة

إحدى أكثر اللغات انتشارًا في العالم، يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة.

اللُغة العَربيَّة هي لغة القرآن الكريم وهي اللغة التي فاقت في الجودة والإحكام والإتقان كل لغة فوق سطح البسيطة! عظمت مكانتها لأجل انتقاء الله جلّ وعلا لها واختيارها وجعلها آية بحقّ من بين سائر اللغات!

لسان العرب وهي التسميّة المشهورة لها والمتداولة بشكل كبير بين أهل الدراية؛ ولا يخفى أنَّ الإمام: ابن منظور الإفريقي رحمه الله تعالى سمى قاموسه الذي هو عمدة كل ممارس لهذا الفنّ بـ : لِسَانِ العَرَبِ.

لا ندخل في تفاصيل التاريخ والجغرافيا! لكن الفائدة التي نخرج بها: أنّ اللغة العربية لغة جليلة، حافظ عليها أهل القرون الفاضلة كما حافظوا على سلامة قلوبهم من الأمراض والأدواء الفتاكة، وحافظ عليها أهل العلم من السلف والخلف بل حتى من زاغ عن السُنَّة وأهلها كان لهم حظٌ وافرٌ من العربيّة، بل وأقول أكثر من ذلك: أنَّ العجمة كانت عيباً وعاراً عند السلف رضي الله عنهم وكان أيوب السختياني كما أذكر رحمه الله يستغفر إذا لحن في شيء.

لهذا أحب دراستها دراسة مفصلة متأنيّة لأتخلص من هذه العجمة اللعينة التي سببها لنا الإستدمار ألحق الله به الضر، وشتت شمله، وجعل دائرة السوء تدور عليه، وجعله فرقاً وأحزاباً يأكل بعضه بعضاً.

وبلدي الجزائر هي مثال من الأمثلة!

من أحب دراسة تاريخ اللغة العربية فليرجع الى المكتبة الوقفية، والموقع الخاص بالبحوث الجامعيّة وهما هنا:

اللغة التركيَّة

عدد الناطقين باللغة التركية يصل إلى 130 مليون كلغة أم، و 100 مليون ناطق كلغة أم ومتحدثين بها. اللغة التركية القديمة والتي كانت تسمى بالعثمانيّة لغة عريقة جداً ، وكانت تكتب بالحرف العربي حتى جاء الهالك أتاتورك وقام بما يسمى: التجديد والتطوير فغيّر كتابة اللغة الى الحرق اللاتي وأبطل الشريعة ، وألبس شعبه المسلم اللباس الإفرنجي الخ …

سميت اللغة التركية: باللغة الحديثة لما ألحقه أتاتورك بها من تجديد وتحديث على الأصل والفرع ودخلت فيها الكلمات الدخيلة والتي لا أصل.

الفائدة والخلاصة: اللغة التركيّة لغة إرتكتزت على اللغة العربية حالها كحال اللغة الفارسيّة وحتى اللغة الإسبانيّة.. الخ .. ولها مكان في القلب، كما ولديّ معارف من تركيا وأستاذة وأناس يدرسون الشريعة وغير ذلك. وأعرف أستاذة فاضلة تركيّة مسلمة طيبة جداً أفادتني كثيراً في دراستي لهذه اللغة الجميلة! وأنا أقوم بمساعدتها في اللغة العربيّة.

اللغة الإنجليزيَّة

هي ثالث أكثر اللغات الأم انتشاراً في العالم (402 مليون نسمة بحسب تعداد 2002 اللغة الإنجليزيّة سيطرت على العالم التقني كله ! ولهذا كان لزاماً إتقانها ، وأنا من جهتي أفضل الإنجليزية البريطانية ؛ تشعر بأنّ المتكلمين بها أناس لهم مكانة راقيّة ! هذا رأيي فيها.

كذلك يحتاجها الإنسان المسلم للدعوة الى الله عزّ وجل وهو أمر جميل ومفيد نسأل الله أن يتقبل من كل من يخدم للإسلام والمسلمين.

يحتاجها الطالب في أي تخصص كان ليرفع من مستواه العلمي ويزود عقله بمختلف المعارف المترجمة أو التي كتبت باللغة الإنجليزيَّة.

هذه بعض الفوائد ، ولعلنا نعدل سابقاً ، إذا وردت علينا أفكار أخرى

اللغة اليابانيَّة

لغة اليابان الرسمية، وينطق بها أكثر من 130 مليون نسمة. اللغة اليابانيّة لغة عريقة وجميلة وتحتاج صبر ومداومة نظر ! ولا يحق لنا الحكم على شيء إلاّ بعد تصوره وإدراكه على الوجه الصحيح ! والإنتفاد العلمي هو الأساس وأمّا غير ذلك فلا يعتد به أصلاً. اللغة اليابنية حقاً إستوردت نظام الكانجي من اللغة الصينية ، لكنها قامت بتطويره على حسب ما تحتاجه هي ؛ ولا يعتبر هذا من السرقة ولا دخل له بالأحقاد القديمة بين الصين واليابان . بل تكلمت مع صينيين أقحاح وقالوا لي أنّ اليابان وطن جميل وتقني الخ .. ولم يذكر لي سبا أو شتماً لليابان أو لغير اليابان. وأعرف في الصين صديق حبيب صيني مسلم من قبائل الإيغور وقد ذكر لي حفظه الله والمسلمين من كل سوء أنّه يواجهون مشاكل كثيرة مع صيينين بوذيين !! اللغة اليابانية تقدر المسلم ففي نظام الكانجي يكتب المسلم : المسلم لا يأكل الخنزير! بنظام الكانجي والذي يكون عبارة عن مقاطع. ويذكر عن شهر رمضان الكريم : شهر الصيام لا يأكل ولا يشرب المسلم في نهاره. وهذا مثال بسيط على قوة اللغة اليابانية وبراعتها

أحتاج اللغة اليابانية لكي أخاطب أصدقاء كثر في اليابان من المسلمين، ومن غيرهم من الكفار. وأحتاجها في رياضتي المفضلة: الآيكيدو وهي لغة مفيدة نحتاجها لاكتشاف العلوم اليابانية الدفينة.

اللغة الإسبانيَّة

330 و 417 مليون شخص يتحدثون الإسبانية بوصفها اللغة الأم. من المرجح أن تجعل منها رابع أكثر لغة منطوقة في العالم (بعد العربية وإنجليزية والصينية). اللغة الإسبانية الجميلة هي اللغة الأم لبلاد الأندلس سابقاً: إسبانيا حالياً الفردوس الضائع وأرض المسلمين التي اغتصبت بسبب اللهو واللعب والغناء والمجون !! والله المستعان لغة عريقة ولها عشاق كثيرون ، كما وهي لغة مفيدة جداً وتوجد مساحات من الشبكة كتبت باللغة الإسبانية هي مفيدة بشكل عام بحيث يمكن أن تزود نفسك وتغذيها بأمر مفيد! غير ضار.

التدوينة تحت التعديل والتطوير ! :-)

نقاش

mohmad khatab, 2011/11/17 22:02

عندي ملحوظة بسيطة فيما يخص اللغات

اللغة اليابانية ( من وجهة نظري التي ﻻ قيمة لها ) ليست لغة ذات قيمة ،، وﻻ من الناحية العلمية وﻻ من الناحية الثقافية ، والسبب في ذلك أن الحرف الياباني هو حرف صيني أساساً ، حيث أنه يقال أن الحرف الياباني اﻷصلي ضاع منذ أزمان بعيدة وإستعاضوا عنه بالحرف الصيني وطبعاً تبعوا كثيراً حتى يستطيعوا أن يعتمدوا على هذا الحرف ،، فطرأ على بالهم أن يعتمدوا طريقة مثل طريقة اللغة الفرعونية القديمة ( الهيروغوليفية ) - ( التي كانت ترمز للسماء بمز الطائر ) و رمز السيدة برمز الوردة ،، وهكذا ، وقاموا بفعل هذا الشيء تقريباً في اللغة اليابانية التي تعتمد على الحرف الصيني بأن جعلوا كل حرف ( تقريباً ) يرمز لشيء معين ،

لذلك اللغة اليابانية ﻻ تصلح لكتابة الشعر وﻻ اﻷدب ،، وهذا ما جعل الشعب الياباني عدواني تجاه الصينيين وقاموا بإحتلال الصين ،

على العموم هذا حديث ذو شجون ،

لكن ما يهمني هو لماذا إخترت من اللغات ( لغتين من أوروبا ) هما الإنجليزية واﻷسبانية ،، وكنت أتوقع أن تختار مثلاً اللغة الروسية لما لها من تاريخ وعراقة وأيضاً لغة يكتب بها الشعر واﻷدب والفكر ، بخالف اللة اﻷسبانية التي ﻻ أظن أنها تمتلك هذه اﻷهمية مثل اللغة الروسية ،،

لذلك أنا أرى أنك ( من وجهة نظري التي ﻻ قيمة لها ) أعتقد أنك يجب أن تقوم بتبديل اللغة اليابانية بالغة الصينية ،، ثم تقوم بتبديل اللغة اﻷسبانية باللغة الروسية ،،

وتقل تحياتي

بغداد دوكارة زكرياء, 2011/11/17 22:28

مرحباً أخي محمد :-) حقاً أضحكتني بشكل كبير، أضحك الله سنَّك لكنّ اللغة اليابانية استوردت نظام الكانجي من اللغة الصينية وتم تطويره فقط ولم يضع منهم شيء مطلقاً. اما اللغة الإسبانية والحديث عن استبدالها ! أمر غير ممكن لان اللغة الروسية قاصرة فقط لروسيا ، ولو كان الإستبدال وارداً لكان الى الإيطالية لانها اللغة التي تسمى بالرومانسية !! :-) كل استشكالاتك سأوضحها بعون الله وتوفيقه عند إتمام التدوينة فهي لا تزال في البداية طبعاً حفظك الله وشرفني مرورك، وتابع معي الموضوع

mohmad khatab, 2011/11/18 00:51

في الواقع أخي الحبيب ، و حتى أكون صادق معك أنا ﻻ اجد أي أهمية للغة اليابانية ولكن قصة ضياع الحروف هذه أنا غير متأكد منها وسوف أبحث عن هذه النقطة و أوافيك ( كنت سمعت هذا الموضوع في برنامج وثائقي على قناة الجزيرة الوثائقية )

أنا لم أسمع عن شاعر ياباني حصل على نوبل في اﻵدب وكان يكتب باللغة اليابانية

أما بخصوص الروسية فلديهم أدباء حصلوا على جائزة نوبل لكتاباتهم اﻵدب والشعر باللغة الروسية وتمت ترجمة مؤلفاتهم إلى كل اللغات في العالم و اﻷمثلة كثيرة جداً لهاؤﻻء العباقرة الروس

وفي ميادين علم النفس واﻹجتماع و اﻹقتصاد و العمارو و و و

اليابان مجتمع يعرف كيف يصنع آلة وﻻ يعرف أي شيء آخر وﻻ يريد أن يعرف وهذا يرجع إلى ثقافة الكونفيشيوس الذين يؤمنون بها بخلاف الثقافة اﻷرثوذوكسية ..

و أخيراً إذا كانت اﻹيطالية هي لغة الرومانسية فبماذا سنصف الفرنسية ،، اﻹيطالية لغة قام بتأليفها رجل واحد ( ﻻ أذكر إسمه) قام بتأليف تلك اللغة كي يحفظ ماء وجه اﻹيطاليين ( الرومان ) ( أي أهل روما ) ليكون لهم لغة خاصة بهم والدليل ما هي اللغة التي كان يتحدث بها الرومان قديماً

لم أشأ أن أختلف معك ولكن هذا هو حال الدنيا

بغداد دوكارة زكرياء, 2011/11/18 12:08

لا تقلق ؛ ولا تتعب نفسيتك في أمر بسيط !! سأوضح وجهة نظري لمّا أكمل الموضوع بتوفيق الله والخلاف لا يفسد الود والله الموفق والمعين والهادي الى سواء السبيل ..

albakry, 2011/11/25 13:49

حسب ترتيب اللّغات بعدد متكلميها الصينية (المندرينية) تحتل الموقع الأول، تليها الإسبانية والإنجليزية في نفس المرتبة تقريبا، ثم لغة الأردو الهندية، وفي المرتبة الرابعة لغتنا العربية الحبيبة ب452 مليون متكلم (إحصائية 1999)

بغداد دوكارة زكرياء, 2011/11/25 19:09

شكر الله عزيزي سيف الإسلام على المرور والتعليق. شكراً على الإضافة.

فتحي القدسي, 2011/11/29 19:23

اخي زكريا تشرفت بدعتك وهذا الموضوع احس بان سيكون له ماورائه …ربما تعاون مستقبلي في مجال اللغات الموضوع اثار شجون وضرب على وتر حساس في حياتي وهو عشقي للغات عموما ….. لكن عقدتي هي التسويف لي اهداف عاليه جدا منها اتقان اللغات الحيه التاليه حسب الترتيب 1- الانجليزيه 2- الفرنسيه 3- الاسبانيه 4- العبريه 5- الصينيه 6- التركية 7- الايطاليه 8- الالمانيه 9- الروسيه 10- الفارسيه 11- …. المجال مفتوح LOL طبعا … ما تم من هذه الاهداف هو الاول والثاني بنسبه 65% والثالث بنسبه 10% لكني تكاسلت في الفتره الاخيره موضوعك سيجلني اعيد النظر LOL ……. بالنسبه لموضوعك اختياراتك تعتمد عليك انت بالدرجه الاساس وبقناعاتك وبالتالي لا ارى وجاهه لكلام اخي محمد خطاب LOL الذي يصر دائما بان رايئه لا قيمه له :) - بالنسبه لي اتفق معك فيما يخص اللغه التركيه والاسبانيه لكن ارى ان الصينيه وبحسب الكثير من الدراسات والواقع انها ستحتل واجهه لاباس بها خاصه في الناحيه التجاريه وعود على بدء :) لابد ان يكون لنا سجالات في اهدافنا المشتركه فسأحتاجك كثيرا في الفرنسيه والاسبانيه والتركيه :) على الاقل تحفيز يعني :)

بغداد دوكارة زكرياء, 2011/11/30 00:10, 2011/11/30 00:10

مرحباً عزيز فتحي :-) سعدت بمرورك كثيراً أتفق معك حول الصينية لكنني اذا اتقنت اليابانية يمكنني دخول اللغة الصينية من أوسع ابوابها للشبه في نظام الكانجي. الفارسية والعبرية مهمة ايضاً لكني لم أضمنها لقائمة المشاريع مرحباً بك دوما أخي العزيز، وأحب لو نتساعد في ذلك كله وفقك الله ورعاك حفظك الله ورعاك اخوك زكرياء

فتحي القدسي, 2011/11/30 00:16

اخي زكريا

ستجدني ان شاء الله صابرا ولا اعصي لك امرا :-D

بالمناسبه نسيت ان اخبرك ان الجزائر واهلها لهم في قلبي مكانه خاصه -لا اعرف لماذا ؟؟؟ :-P

بغداد دوكارة زكرياء, 2011/11/30 00:47

شكر الله لك وحفظك من كل سوء وأهل اليمن معروفون بالرجولة الصادقة ، والخلق الرفيع ؛ يكفي تزكية النبيّ الكريم لهم بأنّهم أهل اللإيمان ، وأهل الحكمة. رضي الله عن أهل يم نالعروبة والإباء وتقبل سعيهم ونصرهم نصراً عزيزاً. ملاحظة: كنت أحب أن ننزه كتاب الله عن ذكره بين كلامنا دون تبجيل او تعظيم، وأ، نضعه في موضعه المناسب

شكر الله لك أخي فتحي الحمد لله أنا جزائريّ قح ! :-)

Tayyab, 2012/02/11 04:34

Finding this post has solevd my problem

خالد, 2012/04/25 20:11

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

أخي زكرياء

وجدت تقاطع كبير بين اللغات التي تحبها واللغات التي أحاول تعلمها ^_^، باستثناء التركية التي ليس لي اتصال حقيقي بها، فقد درست اليابانية لفترات متقطعة، وكذلك أنا أفهم قليلا الاسبانية (حيث أنني من شمال المغرب) ودرستها أيضا في فترات، وهذه السنة حاولت أن أواظب على دراستها في موقع duolingo الذي يقدم برامج تعليمية للغات بدون مقابل مالي، بالانجليزية..

ولكن هناك لغة أظن أنك أهملتها، وهي اللغة الأمازيغية باختلاف لهجاتها… لغة جميلة وأهلها هم جيراننا.. ولكن يصعب تعلم هذه اللغة لتشعب لهجاتها وعدم وجود موارد لها..

بصفة عامة أحب لغات إنسان ولغات الآلة =)

زكرياء, 2012/07/21 07:08

مرحباً بك أخي خالد شكراً على مرورك ومعذرةً على الغياب حقيقة لهجة كنت مهتم بها سابقاً ، وفي محيطي الكثير من الأمازيغ؛ لكن لدينا اشكال في التواصل مع الأسف. خصوصاً في مسألة الوقت ، فكيف ستطلب منه التواصل باللهجة . حفظك الله ورعاك

Bunso, 2012/04/28 15:52

Umm, are you really just giving this info out for ntohnig?

Leonardo, 2012/06/28 07:32

Thanks for helping me to see thngis in a different light.

Natalia, 2012/07/22 03:31

Heck of a job there, it abosultely helps me out.

Isabelle, 2012/12/11 10:23

I'll try to put this to good use immdeiately.

fusfynqk, 2012/12/13 08:49

uprEAR , [url=http://uafvcgjyvgci.com/]uafvcgjyvgci[/url], [link=http://rjbttpmfngiy.com/]rjbttpmfngiy[/link], http://gycspppxhcyg.com/

Brandy, 2012/12/13 22:47

Gee wiliklres, that's such a great post!

nljnzp, 2012/12/15 16:05

iwZkhg , [url=http://oxweskqcmspu.com/]oxweskqcmspu[/url], [link=http://ajylqlrjjtpn.com/]ajylqlrjjtpn[/link], http://ipkehuurtntw.com/

okbbtgta, 2013/01/06 01:59

cmA6SG <a href=“http://daqatkdxfvst.com/”>daqatkdxfvst</a>

Bobby, 2013/01/19 02:58

Hats off to whoever wrote this up and potsed it.

mwdcoezxu, 2013/01/22 02:57

3XCgFl , [url=http://zrmswescxppb.com/]zrmswescxppb[/url], [link=http://mfhbyuugnbdd.com/]mfhbyuugnbdd[/link], http://nyszufksidet.com/

wihgnbmdee, 2015/04/24 00:12

حُبُّ اللُّغَاتِ الخَمسِ هَل هُوَ سِرٌ ! [أعجوبة] wihgnbmdee http://www.g95c3c77av048w1oe5fi93ns87w0mwf3s.org/ <a href=“http://www.g95c3c77av048w1oe5fi93ns87w0mwf3s.org/”>awihgnbmdee</a> [url=http://www.g95c3c77av048w1oe5fi93ns87w0mwf3s.org/]uwihgnbmdee[/url]

أدخل تعليقك:
175 +13᠎ = 
 
blog/zakaria/2011-11-17-languages.txt · آخر تعديل: 2015/04/23 00:19 (تحرير خارجي)