أدوات المستخدم

أدوات الموقع


othman:tests

اختلافات

عرض الاختلافات بين النسخة المختارة و النسخة الحالية من الصفحة.

رابط إلى هذه المقارنة

جانبي المراجعة السابقة المراجعة السابقة
المراجعة التالية
المراجعة السابقة
othman:tests [2009/12/19 13:52]
alsadi
othman:tests [2015/04/23 00:21] (حالي)
سطر 1: سطر 1:
 +====== الاختبارات الأولية للخط ======
 +**تحذير:​** هذه الصفحة لا تزال قيد الإنشاء وهي مجرّد مسودّة.
 +
 +===== الخط الحاسوبي والرسم العثماني =====
 +إنّ معايير unicode تفتقر لبعض المزايا التي نحتاجها لتمثيل الرسم العثماني، لكن هناك طرق التفافية لتمثيلها. هنا نبيّن هذه الطرق والتي يجب التحقّق من أن الخط المستخدم يجب أن يدعمها.
 +الصور المرفقة ذات الأرضية الصفراء هي باستعمال خط النسخ المبسط المعدّل((النسخ المبسط هو خط من تطوير د. خالد حسني، النسخة التي نستعملها هي http://​www.ojuba.org/​sharedfiles/​SimplifiedNaskh.ttf))
 +
 +==== التنوين المتراكب والمتتالي ====
 +معايير unicode لا تحتوي نوعين من التنوين كما في الرسم العثماني
 +
 +{{ :​othman:​font-tanween1.png |التنوين المتتالي والمتراكب}}
 +
 +الطريقة التي استخدمناها هي أن يكون التنوين المتتالي عبارة عن حركتين مثلا ضمة ثم ضمة أما المتراكب فيكون باستخدام محرف التنوين. مثلا غفور رحيم تُمثّل هكذا:
 +<​code>​
 +U+063A ARABIC LETTER GHAIN
 +U+064E ARABIC FATHA
 +U+0641 ARABIC LETTER FEH
 +U+064F ARABIC DAMMA
 +U+0648 ARABIC LETTER WAW
 +U+0631 ARABIC LETTER REH
 +U+064F ARABIC DAMMA
 +U+064F ARABIC DAMMA
 +U+0020 SPACE
 +U+0631 ARABIC LETTER REH
 +U+0651 ARABIC SHADDA
 +U+064E ARABIC FATHA
 +U+062D ARABIC LETTER HAH
 +U+0650 ARABIC KASRA
 +U+064A ARABIC LETTER YEH
 +U+0645 ARABIC LETTER MEEM
 +U+064C ARABIC DAMMATAN
 +</​code>​
 +
 +نلاحظ كيف يرسم التنوين على آخر حروف الكلمات الثلاثة:​
 +{{ :​othman:​font-tanween2.png |ثلاثة أشكال للتنوين في عبارة "صم بكم عمي"​}}
 +
 +وهو الذي نمثّله في يونيكود
 +<​code>​
 +U+0635 ARABIC LETTER SAD
 +U+064F ARABIC DAMMA
 +U+0645 ARABIC LETTER MEEM
 +U+0651 ARABIC SHADDA
 +U+064F ARABIC DAMMA
 +U+06E2 ARABIC SMALL HIGH MEEM ISOLATED FORM
 +U+0020 SPACE
 +U+0628 ARABIC LETTER BEH
 +U+064F ARABIC DAMMA
 +U+0643 ARABIC LETTER KAF
 +U+06E1 ARABIC SMALL HIGH DOTLESS HEAD OF KHAH
 +U+0645 ARABIC LETTER MEEM
 +U+064C ARABIC DAMMATAN
 +U+0020 SPACE
 +U+0639 ARABIC LETTER AIN
 +U+064F ARABIC DAMMA
 +U+0645 ARABIC LETTER MEEM
 +U+06E1 ARABIC SMALL HIGH DOTLESS HEAD OF KHAH
 +U+0649 ARABIC LETTER ALEF MAKSURA
 +U+064F ARABIC DAMMA
 +U+064F ARABIC DAMMA
 +</​code>​
 +
 +وهنا يجب الانتباه إلى أن أغلب الخطوط ترسم ضمة ثم ضمة على شكل ضمة واحدة (أي ترسم الضمتين فوق بعضهما فيظهران ضمة واحدة) وليس ضمة بجانب ضمة
 +
 +على المدى البعيد يجب مراسلة يونيكود كي تغير اسم U+064C لتصبح تنوين الضم المتراكب وليس ضمتين (أي ليست ضمتين متتاليتين)
 +
 +==== الشدّة والكسرة ====
 +{{ :​othman:​font-shadda-kasra.png |شدّة ثم كسرة تظهر الشدّة فوق الحرف والكسرة تحته}}
 +
 +عندما يكون الحرف مشدّداً مكسوراً فإن الكسرة تُرسم تحت الحرف وليس تحت الشدّة كما في الخطوط التقليدية.
 +
 +
 +==== النبرات والهمزات ====
 +الهمزات المكسورة التي توضع أسفل النبرة مثل يومئذ
 +{{ :​othman:​font-nabera1.png |الهمزة المكسورة تحت النبرة}}
 +
 +يمكن تمثيلها عبر نبرة معراة متبوعة بهمزة تحتية مثلا كلمة يومئذ
 +(تكتب يَوۡمَٮِٕذٍ۬) والكود هو:
 +
 +<​code>​
 +U+064A ARABIC LETTER YEH
 +U+064E ARABIC FATHA
 +U+0648 ARABIC LETTER WAW
 +U+06E1 ARABIC SMALL HIGH DOTLESS HEAD OF KHAH
 +U+0645 ARABIC LETTER MEEM
 +U+064E ARABIC FATHA
 +U+066E ARABIC LETTER DOTLESS BEH
 +U+0655 ARABIC HAMZA BELOW
 +U+0650 ARABIC KASRA
 +U+0630 ARABIC LETTER THAL
 +U+064D ARABIC KASRATAN
 +U+06EC ARABIC ROUNDED HIGH STOP WITH FILLED CENTRE
 +</​code>​
 +
 +==== الهمزة الطافية دون نبرة ====
 +وهي موجودة في المواضع التالية:​
 +  * سورة هود آية 46 و 47
 +  * سورة الإسراء آية 7
 +
 +{{ :​othman:​font-floating-hamza1.png |}}
 +
 +{{ :​othman:​font-floating-hamza2.png |}}
 +
 +يمكننا تمثيل الهمزة الطافية عبر استعمال التطويل/​الكشيدة ثم الهمزة الفوقية U+0654 مثلا كلمة "​تسألن"​ من آية 46 من سورة هود تكون بالطريقة التالية:​
 +<​code>​
 +U+062A ARABIC LETTER TEH
 +U+064E ARABIC FATHA
 +U+0633 ARABIC LETTER SEEN
 +U+06E1 ARABIC SMALL HIGH DOTLESS HEAD OF KHAH
 +U+0640 ARABIC TATWEEL
 +U+0654 ARABIC HAMZA ABOVE
 +U+064E ARABIC FATHA
 +U+0644 ARABIC LETTER LAM
 +U+06E1 ARABIC SMALL HIGH DOTLESS HEAD OF KHAH
 +U+0646 ARABIC LETTER NOON
 +U+0650 ARABIC KASRA
 +</​code>​
 +
 +وكلمة "​لِيَسُوءُوا"​ التي تظهر في البرنامج
 +
 +{{ :​othman:​font-floating-hamza3.png |}}
 +
 +<​code>​
 +U+0644 ARABIC LETTER LAM
 +U+0650 ARABIC KASRA
 +U+064A ARABIC LETTER YEH
 +U+064E ARABIC FATHA
 +U+0633 ARABIC LETTER SEEN
 +U+064F ARABIC DAMMA
 +U+0640 ARABIC TATWEEL
 +U+06E5 ARABIC SMALL WAW
 +U+06E4 ARABIC SMALL HIGH MADDA
 +U+0640 ARABIC TATWEEL
 +U+0654 ARABIC HAMZA ABOVE
 +U+064F ARABIC DAMMA
 +U+0648 ARABIC LETTER WAW
 +U+0627 ARABIC LETTER ALEF
 +U+0652 ARABIC SUKUN
 +</​code>​
 +
 +نلاحظ أن المَدّة فوق الواو الصغيرة بعيدة قليلاً عنها (في النسخة الحالية من الخط)، لكنها في مصحف المدينة برسم أنيق وواضح جدا
 +
 +{{ :​othman:​madina-floating-hamza3.png |"​لِيَسُوءُوا"​ كما تظهر في مصحف المدينة}}
 +
 +==== الدوائر والأصفار ====
 +
 +{{ :​othman:​madina-dot1.png |أأعجمي وعربي - مصحف المدينة}}
 +
 +  * دائرة خالية الوسط فوق أحد حروف العلة الزائدة رسماً (وهي علامة السكون في الرسم الإملائي) مثل "​بأيد"​
 +  * دائرة قائمة مستطيلة خالية الوسط فوق الألف كما في "​أنا خير منه"​
 +  * نقطة كبيرة مطموسة الوسط فوق الحرف كما في "​مجراها"​ أو فوق الألف في "​أاعجمي"​
 +  * نقطة كبيرة مطموسة الوسط تحت الحرف تأمنا على يوسف
 +
 +العلامات المشابهة في unicode
 +<​code>​
 +U+0652 ARABIC SUKUN
 +U+06DF ARABIC SMALL HIGH ROUNDED ZERO
 +U+06EA ARABIC EMPTY CENTRE LOW STOP
 +U+06EB ARABIC EMPTY CENTRE HIGH STOP
 +U+06EC ARABIC ROUNDED HIGH STOP WITH FILLED CENTRE
 +</​code>​
 +
 +وهنا يظهر قصور في يونيكود فهي لا تحتوي على نقطة فوقية وتحتية مطموستي الوسط بل أقرب ما وجدناه U+06EA و U+06EB مفرغة الوسط. ويبدو أن الحل الوحيد هو أن يخالف الخط الخاص بنا معايير يونيكود وبطمس وسط هذين المحرفين (الخط الذي نستخدمه حاليا مفرغ الوسط).
 +
 +العلامة العالية مطموسة الوسط U+06EC لا تصلح لأي من الأغراض أعلاه.
 +
 +=== الإمالة ===
 +وهي نقطة كبيرة مطموسة الوسط **تحت** الحرف مثل مجراها في سورة هود آية 41
 +
 +=== الإشمام ===
 +نقطة كبيرة مطموسة الوسط **فوق** الحرف مثل "​تأمنا"​ في سورة يوسف آية 11
 +
 +==== الألف الخنجرية ====
 +هناك موضع يجب أن تكون فيه الألف الخنجرية وكأنها حرف وهناك موضع آخر تكون فيه وكأنها حركة إلا أنه لا يوجد إلا رمز واحد للموضعين وهو:
 +
 +  U+0670 ARABIC LETTER SUPERSCRIPT ALEF
 +
 +{{ :​othman:​font-sup-alif1.png |الألف الخنجرية تُكتب بجانب الحرف وليس فوقه}}
 +
 +وهنا **يفترض** أن تكون الألف الخنجرية في كلمة "​الكتاب"​ بعيدة عن التاء وليس وكأنها حركة فوقها ويكون ذلك بوضع تطويل/​كشيدة بعد الفتحة ومع أننا وضعنا التطويل إلا أنها ظلت قريبة من التاء نوعا ما.
 +
 +<​code>​
 +U+0671 ARABIC LETTER ALEF WASLA
 +U+0644 ARABIC LETTER LAM
 +U+06E1 ARABIC SMALL HIGH DOTLESS HEAD OF KHAH
 +U+0643 ARABIC LETTER KAF
 +U+0650 ARABIC KASRA
 +U+062A ARABIC LETTER TEH
 +U+064E ARABIC FATHA
 +U+0640 ARABIC TATWEEL
 +U+0670 ARABIC LETTER SUPERSCRIPT ALEF
 +U+0628 ARABIC LETTER BEH
 +U+064F ARABIC DAMMA
 +</​code>​
 +
 +لاحظ الفرق بين الموضعين السابقين وكلمة الصلاة حيث تظهر فوق الحرف مباشرة وكأنها حركة (وليس حرف بجانب الحرف بعكس المثالين السابقين)
 +
 +{{ :​othman:​font-sup-alif2.png |الألف الخنجرية تكتب هنا فوق الحرف وليس بجانبه}}
 +
 +==== تعدّد الحركات ====
 +في الكثير من المواضع يحمل الحرف حركات مختلفة متتالية يجب التحقّق من أن الخط يدعم مثل تلك الحالات. مثلا لاحظ أن علامة المدّ على الألف تظهر بشكل أنيق في كلمة "​سواء"​
 +
 +{{ :​othman:​font-alif-mad.png |علامة المد}}
 +
 +لكن في كلمة "​أؤلئك"​ نلاحظ أن الخط الحالي الذي نستخدمه لا يترك فراغ كاف حول علامة المد تحديدا بعد حرف اللام
 +
 +{{ :​othman:​font-many-diacritics1.png |كلمة أؤلئك}}
 +
 +مع أنّنا وضعنا علامة الكشيدة في تمثيلها:​
 +<​code>​
 +U+0648 ARABIC LETTER WAW
 +U+064E ARABIC FATHA
 +U+0623 ARABIC LETTER ALEF WITH HAMZA ABOVE
 +U+064F ARABIC DAMMA
 +U+0648 ARABIC LETTER WAW
 +U+0652 ARABIC SUKUN
 +U+0644 ARABIC LETTER LAM
 +U+064E ARABIC FATHA
 +U+0640 ARABIC TATWEEL
 +U+0670 ARABIC LETTER SUPERSCRIPT ALEF
 +U+0653 ARABIC MADDAH ABOVE
 +U+066E ARABIC LETTER DOTLESS BEH
 +U+0655 ARABIC HAMZA BELOW
 +U+0650 ARABIC KASRA
 +U+0643 ARABIC LETTER KAF
 +U+064E ARABIC FATHA
 +</​code>​
 +==== الأحرف المرتفعة ====
 +
 +كما في حالة تعدّد الحركات فإن الأحرف الصغيرة قد تتداخل ولا تظهر بشكل جميل مثلا في الخط الحالي حرف النون الصغير المرتفع في كلمة "​ننجي"​ (سورة الانبياء آية 88) يظهر قريباً جداً مع أنّنا وضعنا بينهما تطويل/​كشيدة
 +
 +{{ :​othman:​font-sup-letters1.png |النون في كلمة "​ننجي"​ في الخط القديم}}
 +
 +<​code>​
 +U+0646 ARABIC LETTER NOON
 +U+064F ARABIC DAMMA
 +U+0640 ARABIC TATWEEL
 +U+06E8 ARABIC SMALL HIGH NOON
 +U+062C ARABIC LETTER JEEM
 +U+0650 ARABIC KASRA
 +U+0649 ARABIC LETTER ALEF MAKSURA
 +</​code>​
 +
 +كذلك حرف الياء في "​إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّهُ"​ من سورة الأعراف الآية 196 يظهر متداخلاً مع الشدّة مع أنّنا وضعنا كشيدة.
 +
 +{{ :​othman:​font-sup-letters2.png |تداخل الياء الصغيرة مع الشدّة في الخط القديم}}
 +
 +<​code>​
 +U+0648 ARABIC LETTER WAW
 +U+064E ARABIC FATHA
 +U+0644 ARABIC LETTER LAM
 +U+0650 ARABIC KASRA
 +U+0640 ARABIC TATWEEL
 +U+06E7 ARABIC SMALL HIGH YEH
 +U+0651 ARABIC SHADDA
 +U+0650 ARABIC KASRA
 +U+0649 ARABIC LETTER ALEF MAKSURA
 +U+064E ARABIC FATHA
 +</​code>​
 +
 +وقد تم تعديل الخط بحيث يعالج ذلك ويظهرها بشكل جميل.
 +
 +===== برنامج لتحليل نص يونيكود =====
 +يمكن تحليل أي نص يونيكود عبر لغة البرمجة بايثون. مثلا إن كان المتغير u يحتوي النص يمكن تحليله عبر الأمر
 +<code python>
 +import unicodedata
 +u="​يَوۡمَٮِٕذٍ۬"​.decode('​utf8'​)
 +for i in u: print "​U+%04X %s" % ((ord(i)),​unicodedata.name(i))
 +</​code>​