أدوات المستخدم

أدوات الموقع


thawab-pri:التحضير_للاجتماع_القادم


التحضير للاجتماع القادم

فضلا أضف ولا تعدل

سيتم حذف هذه الصفحة عند الانتهاء من تفريغ محتوياتها في الصفحات الاخرى. وستحتوي الصفحة التحضير للإجتماع الذي يليه.

اقتراح تاريخ وقت الاجتماع

  • موعد الاجتماع الساعة الخامسة من عصر الجمعة 10 رجب 1430 هـ أو 2009-07-03 ميلادية
    • أي اعتراض ؟
  • نقاش قديم

<box>

  • مؤيد السعدي: أقترح أن يتم خلال أسبوعين، أما الساعة فأنا متاح في أي ساعة
    • توضيح يعني قبل 10 رجب 1430 هـ أو 2009-07-03 ميلادية
  • حسام سالم : بالنسبة لي فأنا متاح في أي يوم ، لكن بعد الساعة 3 عصرا ، بتوقيت القاهرة
  • خالد: أقترح يوم الجمعة بعد العصر (نحتاج لضبط التوقيت ليكون بعد العصر لأغلب المشاركين) لكونه يوم عطلة.
    • مؤيد: حتى نوضح اقتراح خالد فالوقت الذي اقترحه هو الخامسة بتوقيت مكة وهو وقت مناسب لي.
    • مؤيد: طلب توضيح هذه الجمعة أم التي تليها ؟
      • خالد: هذه الجمعة مناسب لي.
      • مناسبة لي أيضا، ساحضر إن شاء الله — أسامة عقّاد
  • أضف رأيك هنا من حيث الوقت والساعة
    • الساعة الخامسة بتوقيت مكة تبدو مناسبة — أسامة عقّاد
    • حسام : قد تحدد الموعد يوم الجمعة 10 رجب ، الساعة الخامسة ، لكن ، بتوقيت أي بلد ؟
    • مؤيد: بتوقيت مكة وهو نفسه الوقت في الأردن صيفا.

</box>

مواضيع الاجتماع

  • التعرف على أعضاء الفريق
  • تعريف الأعضاء على بنية قاعدة البيانات.
  • مناقشة تعريب المصطلحات والاتفاق عليها: metadata و stopwords و cache و tag
    • مصطلح metadata يعني معلومات عن الكتاب وليست جزء منه مثل المؤلف والمحقق والمترجم وتاريخ وفاة المؤلف وهي معلومات هرمية مرنة (قد نجعله يطابقها عبر RNG) يتم توليد بطاقة الكتاب منها.
    • مصطلح cached metadata يعني جزء صغير من تلك المعلومات وهي تجمع وتحدث تلقائيا من سابقتها. تختلف عن سابقتها أنها:
      1. مسطحة/مستوية أي تستطيع أن تتخيلها على شكل جدول من صف واحد وعدد محدد ومعروف من الأعمدة
      2. الأعمدة ثابتة ومعروفة لكل الكتب
      3. مختصرة وصغيرة الحجم حيث عندما يستعرض المستخدم كتب في المستودع بعيد قبل جلبها فإن البرنامج يجلب هذه المعلومات فقط.
  • حصر ال cached metadata المطلوبة. مناقشة الأمثلة التالية:
    • العلاقات الممكنة بين الكتب
      • ترجمة ل
      • شرح ل
      • نقد/نكت/تفنيد/رد ل/على
    • كتاب صحيح بخاري وترجمته إلى الإنجليزية وشروحه القديمة والحديثة من حيث
      • المؤلف الأصلي
      • التواريخ المطلوبة (هل يفترض أن يعرض تاريخ وفاة الإمام البخاري أم المترجم إن لم يكن المترجم فلماذا في حالة فتح الباري نعرض تاريخ وفاة الشارح وليس المؤلف الأصلي)
    • اللغة الغالبة في نص الكتاب
    • اتجاه نص الكتاب
    • نصائح بحيث نشير للكتب التي انتقدت هذا المؤلف أو الكتاب أو دافعت عنه أو مجرد عبارة جامدة …

من المسائل التي تشكل علي: طريقة كتابة حفظ اسم المؤلف

  • مثلا قد يكتب “ابن تيمية” أو “تقي الدين بن تيمية” أو “أحمد بن عبد الحليم بن تيمية”
  • وهناك العكس تماما حيث هناك 5 أشخاص اسمهم الغزالي، 3 منهم أبو حامد الغزالي، و 4 منهم أقارب! http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=1051832&postcount=6
  • عند وجود أكثر من مؤلف مثلا تفسير الجلالين الإشكالية الأولى من نضع في خانة المؤلف الإشكالية الثانية هي تاريخ وفاة من نضع (ملاحظة: الهدف من تاريخ الوفاة هو الترتيب فإن كان هناك رقمان لا يمكن الترتيب)

تحسين الاستيراد من الشاملة

توحيد التصنيف وأسماء المؤلفين والمعرفات النصية

  • حيث أننا لا نريد مركزية في إنشاء الكتب فإن هذا يجعل توحيد أسماء مؤلفي الكتب أمرا صعبا فأقله أن توحد في المستودع الواحد.
  • لأن إدارة مُعرفات رقمية سيزيد من الصعوبة على المحررين فإن التصانيف الرقمية أو ترقيم أسماء المؤلفين لن يجدي خصوصا إن علمنا جودة وسرعة عملية الفهرسة في sqlite فالأفضل عمل معرفات يسهل على المحررين حفظها وتقع مسؤولية إدارتها والحفاظ على تناسقها consistency على إدارة المستودع
  • صفات المُعرف الفريد
    • العلامة التحتية _ تكافئ مسافة واحدة وتوضع داخليا فقط لكنها تظهر مسافة عند العرض.
    • أن يحتوي حصريا على حروف وأرقام وفاصلة عشرية و _ فقط (لا مسافات ولا شرطة ولا سلاش ولا سلاش خلفي ولا نسبة مئوية) مثلا:
      1. ابن_تيمية
      2. فتح_الباري
    • مع أن الأرقام مسموحة إلا أنها يجب أن لا تستعمل
    • يفترض أن لا تبدأ المعرفات بعلامات تحتية _ (عادة بايثونية) حيث تكون تلك محجوزة للنظام (أو للمرفقات ..إلخ)
    • هل نريد أن نسمح لها أن تبدأ بالأرقام ؟
    • متى نستعمل الحركات ؟ أم تترك لإدارة المستودع.
  • التصنيف:
    • أمثلة
      • دراسات_إسلامية/علوم_الحديث/علم_الرجال
      • علوم_بحتة/رياضيات
    • هل يستفيد طلبة العلم من أن يكون هناك أكثر من تصنيف لنفس الكتاب؟ فلنتذكر أن هذه مكتبة إلكترونية وليست رفوف مكتبة من السهل أن نظهر الكتاب في أكثر من تصنيف.
    • هل نحتاج عمليات كالتي في التصنيف العالمي

الكُنى aliases

  • أولا: هل هناك ترجمة أفضل ؟ هذه الكلمة تعني أسماء مختلفة لشيء واحد
  • ثانيا: أين تستخدم ؟
    • بين اللغات المختلفة لحقول البحث مثلا البحث عن الوحي في عناوين صحيح البخاري وليس متنه هكذا kitab:صحيح_بخاري title:الوحي يفضل أن يكون كتاب:صحيح_بخاري عنوان:الوحي
    • بين اللغات المختلفة للوسوم مثلا meta.author و ميتا.مؤلف
  • من أين تأتي ؟
    • يجب أن تكون من خارج الكتاب
    • قد تكون خاصة بكل مستودع (بالنسبة للوسوم)
    • قد تكون خاصة بكل لغة عبر ملف .po (بالنسبة لحقول البحث)

الوسائط: الصور والصوت والفيديو

  • يجب أن يسمح النظام بوصف تلك الوسائط (تمثل هذه الصورة محرك رباعي المراحل) وربط أجزاء من الوسيطة بتفريغها
    • مثلا الصورة يجب أن ترتبط بمكان تفريغ النص المرسوم فيها
    • الصوت أو الفيديو كذلك يرتبط بتفريغه بطريقة تشبه srt أي مع الزمن
وجه المقارنة أن تكون في ملف sqlite نفسه أن تكون في ملف zip غير مضغوط أن ترفق كما هي
السهولة على المستخدم سهلة أصعب تحتاج أن يتعلم المستخدم أين يضعها
حجم سيكون حجم الملف كبير يكون الملف اختيارا مع أنه اختياري إلا أن كثرة الملفات تؤثر على نظام الملفات
سهولة البرمجة نحتاج للتعامل مع محتويات الملف أو كتابته في ملف خارجي مؤقت كسابقتها الملف موجود مباشرة
مشاكل أخرى - ملفات zip لا تدعم utf-8 -
  • مؤيد السعدي
    • أنا مع استخدام الخيار الثاني
    • هل من الممكن برمجيا أن تكون sqlite و ملفات الوسائط المرفقة كلها في ملف zip واحد وماذا سنكسب
  • الخيار الثاني يبدو أفضل إذا كان هناك عدة ملفات وسائط و إذا كان سيساهم في تخفيض الحجم الكلي. و إلا فالثالث أبسط — أسامة عقّاد 2009/06/25 22:54
  • حسام :
    • يبدو لي الخيار الثاني أفضل
      • ملف واحد: لتجنب كثرة الملفات ومشكلاتها،
      • غير مضغوط : لسهولة استخاج الملفات منه أو التعامل معها (والتعامل معها دون استخراجها لملفات مؤقتة أفضل ، إن كان متيسرا) ، وعدم دعمه ل utf-8 ليس مشكلة فهو مجرد مخزن للملفات ، ويمكن أن نلتزم تسمية الملفات داخل ملف ال zip بأسماء قياسية A-z و 0-9
    • ولا ينبغي أن يكون أي خيار فيه أي صعوبة للمستخدم، فلو اخترنا أي خيار من الثلاثة ، فإن العمل الاحترافي يقتضي ألا ينشغل المستخدم بأي تفاصيل ، بل يكون في البرنامج محرر (مثل برنامج الوورد حاليا أو محرر صفحات الويب) يحرر منه الكتاب ، فيختار أن يضيف صورة في هذا المكان من الصفحة - مثلا - ، فما عليه إلا أن يحدد مكانها في جهازه لتدرج في الصفحة، ويقوم برنامجنا بعمل الباقي : إما وضعها في حقل sqlite أو إضافتها لملف ال zip غير المضغوط ، أو وضعها في مكان مخصص داخل مجلد البرنامج ، وربط هذا بموضعه من الصفحة … ثم عندما يقوم المستخدم بتصدير الكتاب ، فعلينا إيجاد طريقة (ملف zip مثلا، يسمى بامتداد خاص) ليصدر فيه الكتاب وملحقاته من صور وغيرها في ملف واحد فإذا قام مستخدم آخر باستيراده، يدخل عنده لبرنامجه ، ويوضع كل ملف في موضعه)ويستعرض الكتاب بملحقاته ووسائطه

فالأفضل أن تختفي كل تفاصيل العملية عن المستخدم

الربط مع الكتب المصورة

  1. المحررون يستفيدون قطعا من ربط الكتاب بصوره لكن أريد أن أعرف لماذا يهتم المستخدم (وليس المحرر) برؤية الكتاب مصورا (وليس معرفة رقم الصفحة ..إلخ) ؟ ماذا يكسب ؟
  2. السؤال الثاني هل هناك فائدة لاستخدام pdf في الكتب المصورة وليس سلسلة من الصور
  • (الربط مع pdf يبدو فكرة جيدة خصوصا إذا امكن وضع رابط مباشر يفتح الكتاب على الصفحة المطلوبة. أما الصور فأظنها ستسبب كثرة الملفات دون حاجة فعلية. و أيضا إذا امكن تضمين عارض pdf ضمن نظام المكتبة لمن يرغب. — أسامة عقّاد 2009/06/25 23:01)
  • حسام:
    • المستخدم (أي طالب العلم الذي يستخدم المكتبة) وليس المحرر يريد
      • أن يطالع المصور ، لكي يتوثق من عدم وجود أخطاء (لكثرة الأخطاء والسقط في الكتب النصية) ،
      • وأحيانا يحتاج لحواشي المحقق أو غيرها مما قد لا يوجد في النسخة النصية
    • أما تمثيلها بشكل صور وليس pdf ،
    • فتخيل كتاب مثل تفسير الطبري ، سيكون كم صورة ، ثم تخيل مكتبة كبرى من الكتب بهذه الشاكلة ثم ال image container pdf أصبح أمرا عالميا ، وصيغة مشتهرة جدا لتقديم الكتب فلماذا الخروج عن القاعدة
      • ثم كتب ال pdf المصورة انتشرت بالفعل بين أيدي المستخدمين ، وتعودوا استخدامها ، فعندما نعرضها في ثواب كما هي pdf يمكن للمستخدم أن يحتفظ بمجموعته(الموجودة فعلا) من الكتب المصورة، كما هي ، مع ربطها فقط بثواب ، بدلا من تحويلها لصور
  • مؤيد: لدينا الامثلة التالية عن الربط
    • كتاب له عدة كتب شروحات أو كتب تفسير مثل القرآن الكريم وتفاسيره حيث في التفسير يكون هناك إشارة للآية من القرآن. مثال آخر ألفية ابن مالك وشرح ابن عقيل لها وهنا نجد أن الشرح هو الذي يحتوي الرابط لأن هناك أكثر من شرح (غير ابن عقيل مثلا) فلا نحتاج لتعديل الكتاب الأصلي لربط الكتب بل نضع الرابط في الشرح
    • تفريغ الوسائط - صوت أو فيديو أو صور على شكل pdf وهنا نجد صعوبة في تحديد مكان وضع المرساة والرابط
      • إن كان في ملف الوسيطة فهذا يعني أنه يوجد تفريغ واحد لها مثلا إن كان هناك أكثر من شخص قام بتفريغ صحيح بخاري مثلا مجمع الملك فهد وموقع الإسلام وموقع islamway وأهل الحديث والشاملة وكان لدينا المخطوطة على شكل pdf فإنها يجب أن تحتوي رابط للتفريغها في كل من تلك المصادر وأنه عند إضافة تفريغ جديد يجب تحرير ملف الوسيطة.
      • إن كان في ملف التفريغ فهذا يعني أن ملف الكتاب المفرغ يجب أن يحتوي رابط اختياري يشير للواسط التي هو تفريغ لها (يبدو هذا منطقيا)

حقول الميتا

  • الحقول الخبيئة cached
    • معرف المستودع
    • معرف الكتاب المجرد
    • الإصدار [لا يتغير إلا إن كانت التغييرات على الملف تكسر الروابط]
    • الإطلاق
      • الإطلاق1 [يتغيّر عند التعديل في النص كالتصحيح الإملائي إلا المولد تلقائيا والتعديلات التي تكون في الميتا وتعديلات “الروبوطات”]
      • الإطلاق2 يتغير بالتعديلات التصنيفية والآلية فقط
    • معرف المؤلف الأول فإن تعددوا كما في تفسير الجلالين نكتب الذي يأتي أولا حسب
      • عام بدء تأليفه
      • عام وفاة المؤلف
      • عام ميلاد المؤلف (أكبرهما سنا)
      • معرف أشهرهم
      • وإلا هجائيا
    • تاريخ الكتاب،
      • عام بدء تأليفه
      • عام وفاة المؤلف
      • عام ميلاد المؤلف
    • تاريخ الكتاب الأول إن كان شرحا أو ترجمة (بقية التفاصيل تكون في تفصيل الميتا وليس في الخبيئة)

تعريف: المُعرّف المركب لاسم الكتاب وهو يتكون من اسم الكتاب وإصداره يفصل بينها - فالرابط إلى صحيح_البخاري-0.512#__12 يعني

  • معرف الكتاب المجرد هو صحيح_البخاري
  • الإصدارة هي 0.512 (حيث قد تختلف أماكن الرواسي anchors بين صحيح البخاري المستورد من الوراق عن المستورد من موقع الإسلام)
  • معرف الراسية/المرساة هي __12 وحيث أنها تبدأ بعلامتي _ فهي مولدة تلقائيا وهي تعني رقم داخلي
  • معرف الراسية/المرساة يمكن أن يكون نصا “صحيح_البخاري#بدء_الوحي” وفي هذه الحالة لاداع للإصدارة مع أني نفضل أن تذكر لأنه قد لا تحتوي كل الكتب على ذلك الرابط بنفس الإملاء

نقاش

أدخل تعليقك:
126​ +14 = ?
 
thawab-pri/التحضير_للاجتماع_القادم.txt · آخر تعديل: 2015/04/23 00:21 (تحرير خارجي)